التخطي إلى المحتوى
اجمل 400 دعاء عيد الأضحى مكتوب 2021 ادعية عيد الاضحي المبارك مستجابة

اجمل 400 دعاء عيد الأضحى مكتوب 2021 ادعية عيد الاضحي المبارك مستجابة من خلال موقع رؤية roy2a.com ، حيث يأتي علينا عيد الأضحى المبارك بعد اليوم العاشر من شهر ذو الحجة وهو الشهر رقم 12 من الاشهر الهجرية وبعد الوقوف في عرفات حيث تم تسمية عيد الأضحى نسبة للأضحية وفداء سيدنا اسماعيل بالكبش وننشر لكم مجموعة ادعية مستجابة عن العيد.

أدعية جميلة لعيد الأضحى

أدعية عيد الأضحى

يأتي يوم عيد الأضحى بالفرحة والخير على الجميع،  حيث يسعد الناس أشد السعادة لقدوم عيد الأضحى فهو يأتي في شهر من أجمل الشهور الهجرية وهو شهر ذي الحجة،  الذي فيه تختتم مناسك الحج و يجب أن يلتزم المسلمون في عيد الأضحى بترديد بعض الأدعية التي تقربه من خالقه  عز وجل.

  • إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني، وإن عذبتني فمن ذا الذي يعرض لك في عبدك، أو يسأ لك عن أمره، وقد علمت أ نه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، وإنما يعجل من يخاف الفوت، وإنما يحتاج إلى الظلم الضعيف، وقد تعاليت يا إلهي عن ذلك علوا كبيرا.
  • أللهم واجعلني من أهل التوحيد والايمان بك، والتصديق برسولك والائمة الذين حتمت طاعتهم، ممن يجري ذلك به وعلى يديه، آمين رب العالمين.

شاهد ادعية اخرى : أدعية بمناسبة العيد لصديق دعاء عيد الفطر لصديقتي

دعاء عيد الأضحى المبارك مكتوب 

أدعية عيد الأضحى

تنتشر الكثير من الأدعية في عيد الأضحى وكلها تحتوي على كلمات موحية وعبارات  جميلة،  تعبر عن سعادة الناس بقدوم العيد وفرحتهم بأن يتم الله سبحانه وتعالى عليهم بالخير واليمن والبركات.

  • أللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع إليك وبين يديك، فصل على محمد وآل محمد، وهب لنا يا إلهي من لدنك فرجا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد، ولا تهلكني يا إلهي غما حتى تستجيب لي، وتعرفني الاجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي.
  • رب يا رب، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والاكرام، صل على محمد وآله، واستجب لي جميع ما سألتك وطلبت إليك ورغبت فيه إليك، وأورده وقدره واقضه وأمضى، وخر لي فيما تقضي منه، وبارك لي في ذلك وتفضل علي به، وأسعدني بما تعطيني منه، وزدني من فضلك وسعة ما عندك فإنك واسع كريم، وصل ذلك بخير الآخرة ونعيمها يا أرحم الراحمين .

شاهد ادعية اخرى : دعاء للشهادة في سبيل الله مكتوب

أجمل دعاء لعيد الأضحى المبارك

يعد عيد الأضحى المبارك عنوانا للفرحة والسعادة حيث ينطلق الناس لزيارة بعضهم بعضا  ويتبادلون تقديم التهنئة،  بالإضافة إلى أن الأغنياء يقومون بعمل أضحية ويوزعونها على الفقراء ، مما يدخل الفرح إلى قلوبهم والسعادة إلى صدورهم.

  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ. 
  •  رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ. 
  • رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا. 
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ. 
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ. 
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.
  •  أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ. 
  • رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. 
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

رسائل دعاء بمناسبة عيد الأضحى

تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بدور ريادي في نشر التهاني بمناسبة عيد الأضحى، حيث يتبادل الناس رسائل التهنئة التي تحتوي على كلمات لطيفة رقيقة معبرة عن فرحتهم بقدوم عيد الأضحى.

  • اللهم اني اسألك بمحمد الحمد، لبيك غاية القصد لبيك سبيل الرشد اللهم اجعلنا في هذا اليوم وفي كل يوم مثله من سائر الايام ممن حقق اياتك بأيقان واجاب دعاتك بأيمان وارزقنا الفوز بفضلك ودار الاقامة في ظلك واسلكنا الخط المستقيم واعذنا من نار الجحيم .
  •  اللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تجعلني للبلاء غرضا، ولا لنقمتك نصبا، وامهلني ونفسي، وأقلني عثرتي، ولا تبتليني ببلاء على أثر بلاء، فقد ترى ضعفي وقلة حيلتي وتضرعي إليك، أعوذ بك اللهم اليوم من غضبك.

شاهد ادعية اخرى : أفضل 200 دعاء الزوج لزوجته مكتوب

تكبيرات عيد الأضحى

من المتعارف أنه في أيام عيد الأضحى وكذلك عيد الفطر يقوم المصلون بترديد تكبيرات عيد الأضحى فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم،  وتستمر هذه التكبيرات عند كل أذان طوال أيام العيد ، كما يقوم الناس في عيد الاضحى بالإغداق على الفقراء والمساكين والتوسيع عليهم وتفريج حالهم.

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

دعاء لعيد الأضحى رائع 

تتسابق وسائل الإعلام المختلفة في تعليم الناس بعض الأدعية الخاصة بعيد الأضحى فتكون بإذاعة العديد من الأدعية الرائعة التى تحتوى على كلمات سهلة يسهل ترديدها ، وتختلف هذه الأدعية من حيث الطول والقصر فهناك الأدعية الطويلة وهناك الادعية القصيرة وكلها تعبر عن مضمون واحد ومعنى مشترك وهو الفرحة بقدوم عيد الأضحى.

  • فصل على محمد وآله وأعذني، وأستجير بك اليوم من سخطك، فصل على محمد وآله وأجرني، وأسألك أمنا من عذابك فصل على محمد وآله وآمن، أستهديك فصل على محمد وآله واهدني، واستنصرك، فصل على محمد وآله وانصرني، وأسترحمك فصل على محمد وآله وارحمني .
  •  وأستكفيك فصل على محمد وآله واكفني، استرزقك فصل على محمد وآله وارزقني، وأستعينك فصل على محمد وآله وأعني، وأستغفرك لما سلف من ذنوبي فصل على محمد وآله واغفر لي، وأستعصمك فصل على محمد وآله واعصمني، فإني لن أعود لشيء كرهته مني إن شئت ذلك.

دعاء اول ايام عيد الأضحى

إن لكل يوم من أيام عيد الأضحى دعاء خاص به يجب أن يلتزم به المسلمون حتى يكونوا على صلة مع خالقهم عز وجل،  فالأدعية هي وسيلة للتواصل بين العبد وخالقه،  يقوم الإنسان بالتقرب إلى الله عز وجل عن طريق اختيار مجموعة من الكلمات الجميلة التى تعبر عن حالته النفسية التي تتمنى أن يتم الله عليهم العيد بالخير والرضوان والرحمة .

  • اللهم اجعله عيدا سعيدا لنا ولأحبابنا في كل مكان تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال يا أصدقائي عيدكم مبارك.
  • اللهم بشر أحبتي إخوتي وأعز أصدقائي بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرهم بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى وعيدكم مبارك سعيد.
  •  كل عام و أهلي و أصدقائي و أصحابي بألف خير بمناسبة عيد الأضحى اللهم أعده علينا بالصحة والسلامة والامة الإسلامية بخير وسلام و هداة البال. 
  • كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الأضحى السعيد ينعاد عليكم بالصحة والعافية يارب اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا ياالله.

الآداب المتبعة في يوم عيد الأضحى

 هناك مجموعة من الآداب يجب أن يتبعها المسلم في أيام عيد الأضحى وهذه الآداب كلها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيجب الاقتداء بنبينا الكريم في ذلك ومن هذه الآداب بما يلي: 

  • التكبير، شرع الدين الإسلامي الحنيف التكبير والذي يبدأ مع فجر يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة وحتى عصر اليوم الأخير من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من الشهر، ويكون التكبير بترديد الكلمات التالية ” (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، ويقوم الرجال الجهر بالتكبير في بيوت الله والأسواق والمنازل وما غير ذلك وعقب دبر الصلوات.
  • ذبح الأضحية، والذي يبدأ عقب انتهاء صلاة العيد ويستمر لمدة أربعة أيام متتالية وهى أيام العيد الكبير. 
  •  الاغتسال والتطيب، فمن الأمور المستحبة اغتسال وتطيب الرجال يوم العيد قبل الخروج لأداء الصلاة، وفيما يتعلق بالمرأة، فيجوز لها الخروج لأداء هذه الصلاة، مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن التبرج والزينة. 
  •  الأكل من الأضحية، يُشار إلى أن الرسول الكريم صلوات الله عليه لم يكن يتناول أي طعام قبل صلاة العيد ولكنه كان يأكل من الأضحية الخاصة به.

شاهد ادعية اخرى : دعاء لشراء منزل جديد مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *