التخطي إلى المحتوى

ادعية الشعراوي في شهر رمضان مكتوبة مستجابة قصيرة عبر موقع رؤية ، تتشوق الأنفاس الى جو شهر رمضان الكريم وما به من نفحات طيبة تتعلق به الأرواح وتذهب اليه الأذهان بشكل مستمر حتى لو كانت خارج الشهر الكريم نفسهوفى خلال حديثنا المستمر عن الأدعية ، يعتبر شهر رمضان الكريم من أحب الأوقات المستحبة للدعاء، بجانب بركاته العديدة، فإن به أوقات استجابة عديدة مثل ليلة القدر ولحظة الافطار وفى أوتار الليل من لياليه المباركة.

نص دعاء الشيخ الشعراوي في رمضان : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أت سيدنا محمد الوسيلة و الفضيلة و الدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذى وعدته ، أحمدك ربي على نعمة الايمان بك وشرف الاسلام لك واصلي واسلم على خاتم النبين سيدنا محمد ، سبحانك تفضلت بالتكليف و المعونة فأنت المتفضل بالتكليف و المعونة .

ادعية الشيخ الشعراوي في رمضان مكتوبة

فما أطيب واحلى الدعاء خلال نفحات الشهر الكريم، وما أجمل أن تلجأ إلى الله تعالى وأنت صائم، وتصلى وقتها تشعر أن الله بجانبك دائما وتعلقت الأذهان فى شهر رمضان بالعديد من الأصوات الجميلة فى الأدعية والأذان والتواشيح، مثل صوت الشيخ النقشبندى، وايضا أدعية الشيخ الشعراوى فهيا بنا نتحدث عن ادعية الشيخ الشعراوى الشهيرة فى شهر رمضان الكريم.

  • اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة ، بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية ، واجعل اللّهمّ كلّ ما وهبتنا من طاقة أداة عمارة لوضع حضارة ، حتّى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد وجرائم الفساد ، وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .
  • بسم الله والحمد لله وصلّى الله وسلّم على رسول الله … إنّك الشفيع الأعلى .. بعد شفاعة من أذن بالشفاعة له ممن ارتضيت … فاشفع اللهم بصفات جمالك يا غفّار … عند صفات جلالك يا قهّار … فإنّه لا مفزع منك إلّا إليك … لأنّه لا إله إلّا أنت … وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .
  •  بسم الله والحمد لله وصلّ اللّهمّ على رسول الله … اللّهمّ إنّا لا نخلو عن نظرك طرفة عين … فارزقنا الحياء من معصيتك … وعلمنا أنّ لنا رزقاً لا يتجاوزنا وقد ضمنته لنا … فقنّعنا به واحفظنا من التلصّص له … وعلمنا أنّ علينا ديناً لا يؤدّيه عنّا غيرنا … فاجعلنا في شغل به … وعلمنا أنّ لنا أجلاً يبادرنا بغتة … فأعنّا ربّنا بطاعتك … ولا تتخلّى عنّا بمعونتك … وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين .
  •  بسم الله أحمده وأستعينه وأصلّي وأسلّم على خير خلقه سيّدنا محمّد … اللّهمّ يا حسيب وكفى بك حسيبا … اللّهمّ يا رقيب وكفى بك رقيبا … لا يعزب عنك أصغر ذرّة في السموات ولا في الأرض … ولا يعجزك شيء لإحاطة قدرتك … في عاملنا اللّهمّ بالفضل لا بالعدل وبالإحسان لا بالميزان … وحسبنا من رحمتك الّتي وسعت كلّ شيء … ما شكرناه من نعمة ربوبيّتك … وما أطعناه من نعمة ألوهيّتك … وصلّى اللّه وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.

فضل الدعاء فى رمضان 

  • شهر رمضان فرصة كبيرة جدا لأن يتقرب العبد الى ربه، فهو شهر العبادة والحسنات الوفيرة، وخسر جدا من أدرك رمضان ولم يغفر له.
  • فما أعظم الدعاء فى شهر رمضان المبارك، وما أعظم العبادات فى هذا الشهر الكريم، والدعاء في رمضان له خاصية عظيمة، حيث يجتمع فيه فضيلتان هما “فضل الزمان، وفضل الصيام”، والصيام تقرب الى الله والدعاء وقت الصيام هو الدعاء وقت التقرب إلى الله تعالى.
  • كما أن الدعاء فى رمضان هو وقت يتخلص فيه من الكبر وتأديب النفس، حيث يشعر العبد فى دعاءه وهو صائم بالانكسار والتذلل والخضوع لله تعالى.

الشيخ الشعراوى

  • ارتبطت أذهان الكثير من المسلمين فى العالم كله بفقرات برنامج الشيخ الشعراوى، والتى اشتهرت عبر عشرات السنين بتفسير القرآن بأبسط المعانى التى تصل للمسلم.
  • حتى أصبح برنامج الشيخ محمد متولى الشعراوى وجبة دينية أساسية للمسلم وبالتحديد خلال شهر رمضان المبارك.
  • كما شغل منصب مديرا للدعوة بوزارة الأوقاف المصرية، وأيضا منصب مديرا لمكتب وزير شئون مؤسسة الأزهر الشريف.
  • حتى رفض بعدها العديد من المناصب وتفرغ للدعوة وشرح أيات الله تعالى للمسلمين فى العالم كله.
  • كان الشيخ الشعراوى يواجه ويقف أمام العديد من المشككين فى الدين وفى الدعوة والقران الكريم، وأثبت بالبرهان صحة كلامه عن الاسلام، وتمكن من أن يُسكت ألسنتهم.

الارتباط بادعية الشيخ الشعراوى فى رمضان

  • مرت السنوات على وفاة الشيخ الشعراوى، الذى توفى عام 1998، وارتبط الكثير بصوت الشيخ الشعراوى المميز فى تفسيره للدعاء، وكان الارتباط أقوى بصوته الجميل فى الدعاء.
  • كما ارتبط به الأطفال أيضا وتعلقوا بكلامه الدينى الجميل، فساهم فى توصيلة رسالة الاسلام الى عقل الطفل فى سن مبكرة.
  • أحب المسلمين أدعية الشيخ الشعراوى والتى كان ستم اذاعتها عبر شهر رمضان، واصبحت تتناقل بين الأجيال المختلفة وأصبحت مرجع للدعاء فى العديد من المواقف.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى ان يكون نالنا التوفيق فى رسالتنا وأن يمنحنا واياكم الفضل العظيم، وتقبل الله صالح أعمالكم وألهمكم الرشد والصواب، ويسعدنا بتلقى تعليقاتكم فى أسفل الموضوع.

أدعية نادرة الشيخ الشعراوي

فتنوعت أدعية الشيخ الشعراوى ما بين التسبيح والتحميد والثناء على الله والتكبير، وطلب العون والقوة والثبات على الاسلام والتمسك بهدى النبى، والتوفيق فى الدنيا، فاللهم ارحم الشيخ الشعراوى وتقبل دعواته لنا

 

  • اللّهم إنى أعلم أنى عاصيك ، ولكنى أحب من يطيعك ، فأجعل اللّهم حبّى لمن أطاعك شفاعةً تُقبل لمن عصاك .
  • اللّهم إنّ بعض خلقك قد غرّهم حلمِك واستبطئوا اخرتك فلم يتبعوا القرآن وسخروا من أهل الإيمان فأسألك ألا تمهلهم حتى لا يكونوا أسوة لكفر غيرهم .
  • اللّهم إنّى أحمدك على كل قضائك وجميع قدرِك ، حمد الرضا بحكمك لليقين بقدرتك .

دعاء الصالحين للشيخ الشعراوي

فاشتهر بعدة أدعية مميزة كان يدعو بها بالتحديد فى شهر رمضان، وكانت تلتف حولها الأسرة بالكامل ويتجمع حوله الناس فى المقاهى للاستماع اليه.

 اللهم انى ادعوك بما دعاك به يوسف عليه السلام ربي انك اتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا و الاخرة توفنى مسلما و الحقني بالصالحين و ادعوك بما دعاك به موسى عليه السلام قال رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي و ادعوك بما دعاك به سليمان عليه السلام حين قال رب اوزعنى ان اشكرك نعمتك التى انعمت على و على والدي و ان اعمل صالحا ترضاه و ادخلنى برحمتك فى عبادك الصالحين

أدعية الشعراوي مكتوبة

كما أن الدعاء فى رمضان يشعر العبد براحة البال وانشراح الصدر والتخلص من الأزمات والهموم، وهو دليل لامتثال العبد الى طاعة الله تعالى.

  •  اللهم انت الجامع المانع ومنعت بسبحانيتك ان يشبهك اى مثال و جمعت لكل خلقك كل خير و منعت من أطاعك من تسلل اى شر ، فحصنا اللهم بجامعيتك و حصنا اللهم هم بمعيتك .
  • اللهم يا مقيت مادتنا بالغذاء و يا مقيت قيامنا بما شرعت من اسلام واحكام ، نسألك أن تعيننا و تقينا فى دار البقاء بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
  • اللهم يا واجب الوجود .. و بك كل موجود ، لا تدركه الابصار لكمال ذاتك وتدرك انت الابصار لحظاتك بصفاتك فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يدركها الحس فكيف ندرك من خلق و قد عززنا عن ادرك ما خلق .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *