اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

Walaa

اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، يعتبر الاحترام من أهم القيم الأخلاقية التي ينشأ عليها الإنسان منذ الصغر فإذا نشأ على الاحترام والتقدير للآخرين ولذاته أولًا سوف ينجح في حياته ويصبح من الأشخاص الذين يفتخر بهم الجميع، والعكس صحيح بالطبع إذا لم ينشأ الإنسان على القيم والأخلاق والاحترام لن يحقق النجاح وعلى ذلك اخترنا موضوع الإذاعة المدرسية اليوم عن احترام الآخرين.

مقدمة اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

تتكون الإذاعة المدرسية من عدة فقرات متنوعة ومختلفة وأهم هذه الفقرات هي المقدمة التي تكون بداية الحديث، والآن نتعرف على مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، إننا اليوم بصدد موضوع هام جدا وهو احترام الآخرين سواء كانوا كبار أو صغار، وقد كان رسول الله هو قدوتنا الحسنة وهو من قال عن نفسه إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، ولذلك فقد علمنا الاحترام والتقدير للجميع وضرورة التعامل مع الناس بأفضل الطرق ومساعدة كل من يحتاج إلى العون، وندعوكم من خلال برنامج الإذاعة المدرسية إلى الاحترام والتقدير للآخرين من حولنا مهما كانت أعمارهم.

المقدمة الثانية

الاحترام هو جمال القلوب وبشاشة الروح ونقاء الوجوه، فما أجمل أن نتحلى بمكارم الأخلاق ونسير على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، علينا أن نحترم الآخرين ونحترم أنفسنا وأهلينا ونتبع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى كل ما هو جميل وترك كل ما هو قبيح وسيء، سوف نتحدث اليوم عن احترام الآخرين فتابعونا.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

إن خير ما نستهل به فقرات الإذاعة عن احترام الآخرين هي آيات الله تعالى ويتلوها علينا الطالب:

  • قال الله عز وجل ((يا أيّها الناس إنّا خَلقناكم من ذَكر وأنثى وجَعلناكم شُعوبًا وقبائل لتعارَفوا إن أكرمَكم عندَ الله اتقاكُم)) سورة الحجرات آية رقم 13.
  • ((لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)) صدق الله العظيم. سورة الممتحنة آية رقم 8.
  • ((وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)) صدق الله العظيم. سورة فصلت آية رقم 34-35.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ”. صدقَ الله العظيم (سورة الحجرات، آية 11).
  • “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا”. صدقَ الله العظيم (سورة الإسراء، آية 23).
  • ” إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى”. صدقَ الله العظيم (سورة طه، آية 20).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين، ولذلك سوف ننتقل إلى كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم والحديث الشريف والطالب:

  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال “إن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بشرابٍ فشَرِبَ منه، وعن يمينِه غلامٌ، وعن يسارِه الأشياخُ، فقال للغلامِ: أَتَأْذَنُ لي أن أُعْطِيَ هؤلاءِ؟ فقال الغلامُ: واللهِ، يا رسولَ اللهِ، لا أُوثِرُ بنصيبي منك أحدًا. قال: فتَلَه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في يدِه” كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “ليسَ منَّا من لم يرحَم صغيرَنا ويعرِفْ شرَفَ كبيرِنا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فإذا شهد أمرا فليتكم بخيرا أو ليسكت واستوصوا بالنساء خيرًا فإن المرأة خلقت من ضِلَع وإن أعوجَ شيءٍ في الضلع أعلاه. إن ذهبتَ تقيمه كسرتَهُ وكسرها طلاقها وإن تركته لم يزل أعوج. استوصوا بالنساءِ خيرًا)) متّفق عليه.
  • من حديث أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((لا يَفْرُكْ مؤمنٌ مؤمنةً. إن كره منها خُلُقًا رضي منها أخَرَ)). أو قال غيره ومعني لا يفرك مؤمن مؤمنةً أي لا يبغضها لأنّه يتنافى مع حسن العشرة.
  • عن أبي هريرة أنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا. وخياركم لنسائهم)). رواه الترمذي.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

  • من أهم تعاليم الإسلام لنا هو احترام الآخرين ولاسيما الوالدين الذين هم أولى الناس بالاحترام والتقدير، فإذا كنا نرغب أن ننال برهم لابد أن نحترمهم ونقدرهم ونقدم لهم المساعدة في كل شيء.
  • الاحترام هو صفة أساسية من صفات المسلم الحق، فالإنسان المهذب في التعامل مع الآخرين ينل الخير والصلاح في الحياة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

إننا الآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم ونقدم فيها معلومات ثمينة:

  • هل تعلم أن الأدب صفة من صفات النبيين.
  • الصوت المرتفع دلالة على ضعف الشخصية.
  • القلوب تحب كل متواضع خفيف الطبع، طيب الذكر، كريم اللسان.
  • هل تعلم أن الاحترام أكبر برهان على حسن الخلق.
  • هل تعلم أن الأدب يرفع صاحبه كالعلم وأكثر.
  • الناس تتجنب سليط اللسان، يتقربوا من كريم الخلق.
  • احترام الوالدين وكبار السن من شيم الأعزاء.

شعر لإذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

الأبيات الشعرية هي من أهم فقرات الإذاعة المدرسية التي ننتقيها لكم وإليكم أجمل الأبيات الشعرية:

صلاحُ أمرِكَ للأخلاقِ مرجعُه

فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تَسْتَقِمِ

والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ.

والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ”

والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ

والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ

ولولا البخلُ لم يهلكْ فريقٌ

على الأقدارِ تلقاهم غِضابًا تعبت بأهله لومًا وقبلي

دُعاةُ البِرِّ قد سَئموا الخِطايا

ليس اليتيمُ من أنتهى أبوَاهُ من

هَمِّ الحياةِ وَخَلَّفاهُ ذليلًا فأصابَ بالدنيا الحَكيمةِ منهما

وبحُسْنِ تربيةِ الزمان بَديلًا إنّ اليتيمَ هو الذي تَلْقَى له

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

الآن ندعو الله تعالى أن يمتعنا بالخلق القويم والقول السليم والتوفيق وذلك من خلال فقرة الدعاء:

  • اللهم أرزقنا حسن الخلق، وأدبنا كيف تشاء اللهم علمنا الصبر وارزقنا الثبات، أرحمنا من أنفسنا وأكفنا شر الحياة إن غرتنا، وشر نفوسنا إن أطعتنا، اللهم أرزقنا خلق النبيين وأدب المرسلين، وزينا بالأخلاق إلى يوم الدين، اللهم أرزقنا النور في الطريق، والهدى والعفاف والغنى.
  •  ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا شر العذاب، اللهم أرزقنا حسن الخلق وعلمنا مالم نعلم، واغفر لنا ولأبويه والمسلمين أجمعين، اللهم ارزقنا علم نافع وصحبة صالحة ولسان ذاكر وقلب عامر بالإيمان يا قدير.

الحكم لإذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

من أهم الحكم التي نقدمها لكم عن احترام الآخرين هي التالية:

  • شيئين ما انفك يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي “أندريه موروا”.
  • أعطى الدين الإسلامي لقيمة الاحترام مكانة عالية جدًا حتى شملت باقي العلاقات وامتدت الى العلاقات الاجتماعية والمجتمع، ونجح الإسلام برابط المسلم بأخيه المسلم من خلال الاحترام.
  • التعامل مع الناس باحترام يؤدى في النهاية إلى إجبارهم على احترامك، مهما اختلفت معهم بالاحترام يتبادل بين البشر، لذلك إذا أردت أن يحترمك الآخرين بادر أنت باحترامهم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين

ها قد حان وقت الرحيل وانتهينا الآن من فقرات البرنامج الإذاعي الذي كان فيه حديثنا عن احترام الآخرين، ونوصيكم في النهاية ونوصي أنفسنا أيضًا بضرورة احترام الكبير والصغير والعمل بكل ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

في نهاية المطاف فإن الحديث عن اذاعة مدرسية عن احترام الآخرين من أهم الموضوعات التي ينبغي تقديمها في الإذاعة المدرسية.

أسئلة شائعة

  • ما هي قيمة الاحترام؟

    تقاس بحسن تعامل الفرد مع من حوله وذلك بالتعامل بما جاء في تعاليم الدين الإسلامي.

  • ما هي أجمل العبارات التي قيلت عن الاحترام؟

    قمة الاحترام لنفسك أن تبتعد عن صغار العقول.