اذاعة مدرسية عن احترام القوانين

Walaa

اذاعة مدرسية عن احترام القوانين عبر موقع رؤية، أننا في بلادنا ووطننا الغالي مصر لابد أن نحترم القوانين واللوائح التي تقوم الدولة بتشريعها حتى نصبح أمة راقية بين الأمم في العالم أجمع، وهناك الكثير من القوانين التي ينبغي أن نسير عليها مثل قوانين المدرسة التي ندرس فيها ونتعلم وكذلك قوانين العمل وغيرها، وسوف نتعرف على كل ذلك من خلال إذاعتنا المدرسية اليوم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن احترام القوانين

اذاعة مدرسية عن احترام القوانين

إذا كنا نقوم بإعداد فقرات إذاعية متنوعة فإن علينا أن نحافظ على سياق الفقرات وتسلسلها، وتعتبر المقدمة هي أهم فقرات الإذاعة التي نستهل بها يومنا الدراسي.

المقدمة الأولى

القانون هو نظام يحكم المجتمعات وينظم العلاقات بين الناس ولا يمكن للأفراد أن يعيشوا في المجتمع من دون قوانين أو حدود والتي تحفظ لكل مواطن حقوقه وتعلمه واجباته، ولذلك فإن برنامج الإذاعة المدرسية اليوم سوف يتضمن مجموعة من الفقرات والمعلومات عن احترام القوانين وكيف يمكن أن نتبع النظام الذي تقرره لنا الدولة ولا نتعداه.

المقدمة الثانية

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام، إننا اليوم بصدد موضوع خطير وهام وهو الالتزام باللوائح واحترام القوانين والنظام، فالالتزام بالقوانين يحمي القيم الأخلاقية ويحافظ عليها لأن ذلك يساعد على نجاح المجتمع وتقدمه، سوف نتحدث الآن عن القوانين واحترامها من خلال برنامج الإذاعة المدرسية.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن احترام القوانين

اذاعة مدرسية عن احترام القوانين

والآن نبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية التي نستهلها بآيات من القرآن الكريم يقدمها لكم الطالب:

  • بسم الله الرحمن الرحيم،﴿ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ * قَالَ يَابُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنًا قليلًا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم”.
  • بسم الله الرحمن الرحيم “والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار”.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن احترام القوانين

معنا ومعكم الطالب…. وذلك من خلال فقرة الحديث الشريف الذي جاء على لسان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم:

  • قال رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (القضاةُ ثلاثةٌ: واحدٌ في الجنةِ، واثنان في النارِ، فأما الذي في الجنةِ فرجلٌ عرَفَ الحقَّ فقضى به، واللذان في النارِ رجلٌ عرفَ الحقَّ فجارَ في الحُكمِ، ورجلٌ قضى في الناسِ على جهلٍ).
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إنَّما أهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ، أنَّهُمْ كَانُوا إذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وإذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أقَامُوا عليه الحَدَّ، وايْمُ اللَّهِ لو أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن احترام القوانين

  • احترام القوانين يتضمن الكثير من الأمور التي من أهمها الالتزام بما تقره الدولة لمواطنيها، وهذا الاحترام لا يقتصر فقط على عدم فعل الأمور السيئة ولكنه يشير أيضًا إلى القيام بالأمور الإيجابية.
  • القانون هو عبارة عن منظومة من القواعد والمبادئ التي تضعها الجهات المسؤولة التي لها السلطة في ذلك ولا يمكن تحقيق النظام في المجتمعات بدون وجود قوانين لابد أن تُحترم، كما أن احترام القانون سلوك حضاري وثقافة تنشدها كل المجتمعات على مستوى العالم.

هل تعلم إذاعة مدرسية عن احترام القوانين

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم التى يقدمها لكم الطالب المميز…..:

  • هل تعلم أن القوانين الجنائية تمنع الأشخاص من خلق الفوضى والسعي في الخراب بين الناس.
  • هل تعلم أنه يتطلبّ العيش في المجتمع الالتزام بالقوانين المُختلفة.
  • هل تعلم أنه يتوجّب على الأهل تعليم أطفالهم أهميّة احترام القانون والسُلطة منذ الصغر.
  • هل تعلم أن القانون واحترام المسؤولين عن تطبيقه ليس مسألة اختيارية وإنما هو ضرورة في كل مجتمع لأنه لمصلحة الجميع وليس لمصلحة الأفراد.

شعر لإذاعة مدرسية عن احترام القوانين

وما إن انتهينا من فقرة المعلومات المفيدة حتى تأهبنا لتقديم شعر والتي يقدمها لنا الطالب:

يشتمني ويدعي أن سكوتي

معلن عن ضعفه

يلطمني ويدعي أن فمي

قام بلطم كفه

يطعنني ويدعي أن دمي

لوث حد سيفه

فأخرج القانون من متحفه

وأمسح الغبار عن جبينها

طلب بعض عطفه لكنه

يهرب نحو قاتلي

وينحني في صفه

يقول حبري ودمي “لا تندهش” “

من يملك القانون في أوطاننا

هو الذي يملك حق عزفه

دعاء لإذاعة مدرسية عن احترام القوانين

من خلال دعاء نتضرع إلى الله تعالى ونسأله من فضله وكرمه:

  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا عن الفقر.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أَمَتِك ناصيتي بيدك ماض في حكمُك عَدْل في قضاؤُك أسألُك بكلِ اسم هو لك سميت به نفسَك أو أنزلتَه في كتابك أو علمتَه أحدًا مِن خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهاب همي.

الحكم لإذاعة مدرسية عن احترام القوانين

والآن ننتقل إلى فقرة الحكم التي يقدمها لنا الطالب:

  • الحرية هي الحق في أن تعمل ما يبيحه القانون.
  • الحكومة المثلى هي حكومة القانون والمؤسسات، لا حكومة الرجال والأشخاص. (جون مارشال)
  • الحكومة الصالحة يتكلم فيها القانون لا رجال القانون. (مدام بيرن)
  • يمكن للحكومة أن تتواجد بسهولة دون قوانين، لكن القانون لا يمكن أن يوجد دون حكومة. (برتراند راسل)

خاتمة اذاعة مدرسية عن احترام القوانين

لقد توقف الركب وانتهت فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم والتي قدمنا لكم من خلالها مجموعة متنوعة من أهم الفقرات الإذاعية، كما أننا تعرفنا على كيفية احترام القوانين والتشريعات التي تضعها لنا الدولة.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا الشيق والذي قدمنا خلاله اذاعة مدرسية عن احترام القوانين وذلك من خلال مجموعة فقرات متنوعة.

أسئلة شائعة

  • هل هناك دور للإعلام في تعزيز احترام القوانين؟

    بالطبع له دور قوي بفضل الوسائل الإعلامية الحديثة.

  • ماذا يعني القانون؟

    القانون هو عبارة عن منظومة من القواعد والمبادئ الموضوعة من قبل السلطة للحفاظ على النظام.