اذاعة مدرسية عن افشاء السلام

Walaa

اذاعة مدرسية عن افشاء السلام مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، إفشاء السلام من السلوكيات الإيجابية في المجتمع والتي يجب أن نسلط عليها الضوء ونظرًا لأهمية هذا الفعل الكبير حثنا عليها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وكذلك أكد عليها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة واخترنا لكم موضوع اذاعة اليوم عن السلام وإلقاء التحية والذي نقدم فيه مجموعة من الفقرات المتنوعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن افشاء السلام

اذاعة مدرسية عن افشاء السلام

في هذه المقدمة سوف نتعرف عن موضوع الإذاعة وهو إفشاء السلام ونقدمه بشكل مشوق لجميع الطلاب حتى تثير هذه المقدمة الفضول في نفوس الطلاب للاستماع لباقي الفقرات بقدر كبير من التركيز والانتباه ونبدأ بعرض المقدمة:

المقدمة الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبًا بكم أصدقائي الطلاب نسأل الله أن يوفقنا في تقديم موضوعنا اليوم عن إفشاء السلام وأهميته الكبيرة في الإسلام والمجتمع خاصًة وأن إلقاء السلام بدأ أن ينحصر على الأشخاص المعروفين لنا وهذا أمر خاطئ لذلك ندعوكم لمتابعة فقرات إذاعتنا لهذا اليوم.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الأمين يسر جماعة الإذاعة في هذا اليوم الجديد المليء بالعلم المفيد أن نقدم لكم اذاعة حول موضوع إفشاء السلام بين الناس والأجر والثواب الذي يحصل عليه من يقوم بتحية الآخرين أما بعد.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن افشاء السلام

اذاعة مدرسية عن افشاء السلام

القرآن الكريم هو دستور المسلمين والشريعة التي يجب أن نسير عليها وفيما يلي نتلو عليكم بعض الآيات العطرة والتي أمرنا الله فيها بإفشاء السلام:

قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:

  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) (البقرة).
  • وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (224) (البقرة).
  • مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا (85) (النساء).
  • سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُولَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُبِينًا (91) (النساء).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن افشاء السلام

بعدما استمعنا إلى القرآن الكريم بآذان صاغية وقلوب واعية نستمع الآن إلى فقرة الحديث الشريف وقول الرسول صلى الله عليه وسلم عن إفشاء السلام:

  • روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “السلامُ اسمٌ من أسماءِ اللهِ وضَعَهُ اللهُ في الأرضِ، فأفْشُوهُ بينَكمْ، فإنَّ الرجلَ المسلمَ إذا مَرَّ بقومٍ فسلَّمَ عليهم، فردُّوا عليه؛ كان لهُ عليهم فضلُ درجةٍ بتذكيرِهِ إيَّاهُمُ السلامَ، فإنْ لمْ يرُدُّوا عليه رَدَّ عليه مَنْ هوَ خيرٌ مِنهمْ وأطْيبُ”.
  • وروى الترمذي عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام).
  • عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إنه قال: “إن المؤمنَ إذا لَقِيَ المُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عليهِ، وأَخَذَ بيدِهِ فَصافَحَهُ تَناثَرَتْ خَطَاياهُما كما يَتَناثَرُ ورَقُ الشجرِ”.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: “أنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ”.

الكلمة الصباحية لإذاعة مدرسية عن افشاء السلام

  • علمنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز الآداب التي يجب أن يتصف بها المسلم ويتعامل بها مع الآخرين ومن أهم هذه الآداب هي رد التحية حيث أمرنا أنه يجب أن نرد التحية بمثلها أو أفضل منها.
  • وإلقاء السلام هي إحدى السنن التي أكد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن من الأمور الواجبة على المسلم أن يرد هذه التحية التي ألقيت عليها بأفضل منها لأن هذا يبعث في نفوس الآخرين القبول والترحاب فإذا قال لنا شخص ما السلام عليكم نرد ونرحب به ونقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فيشعر بالفرحة والسرور والقبول.
  • إفشاء السلام بين الناس يزيد من ترابطهم معًا كما أنه يوضح العديد من الصفات الإنسانية السامية مثل التواضع والأخلاق الحسنة، لذلك يجب أن نلقي التحية على بعضنا البعض لتشيع المحبة بين الناس.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن افشاء السلام

حان الآن موعدنا مع تقديم بعض المعلومات التي قد تكون غريبة تثير الدهشة عند البعض منا وذلك في فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن من السنة أن يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والصغير على الكبير، والقليل على الكثير.
  • هل تعلم أن حكم إلقاء السلام سنة ورده واجب
  • هل تعلم أن إلقاء السلام صدقة
  • هل تعلم أن إلقاء السلام ورده يزيد من الحسنات ويمحو من السيئات
  • هل تعلم أن أول من حيا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام هو الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضي الله عنه.

حكم لإذاعة مدرسية عن افشاء السلام

قال الله سبحانه وتعالى ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي فقد أوتي خيرًا كثيرًا والآن مع حكمة اليوم:

  • أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام
  • وألق عدوك بالتحية لا تكن منه زمانك خائفًا تترقب
  • فضل السلام يعم أمة الإسلام
  • السلام حق للمسلم على المسلم
  • المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغارًا ويرونه صغيرًا

شعر لإذاعة مدرسية عن افشاء السلام

وحتى تكتمل فقرات إذاعتنا جمالًا وبهجًة وسرورًا نقدم لكم فقرة الشعر ونترككم مع هذه القصيدة الجميلة:

فوقفت انتظره بهتمام

ففرحت لرئيته بسلام

انشدي وهليلي يا أحلام

فغدا خير وامأن

أزهري ونوري بيلا كلام

فلخير أتى بالحنان

وداعا . . . وداعا يا حروب

وداعا . . . وداعا بالخصام

وأهلا . . . أهلا بسلام

وداعا أيها الدمار

وداعا للأشرار

وها نحن الآن أحرار

وها هو النور

بمحبه مسرور

نادا بسرور

ها هو السلام

بمهده قد أن

وداعا يا دموع

وداعا يا أحزان

وأهلا بالأمان

أهلا يا سلام

بالخير والوئام

لقد نورة المكان

بزهور الحنان

خاتمة اذاعة مدرسية عن افشاء السلام

أعزائي المستمعين بذلك نكون وصلنا إلى نهاية الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ونلقاكم في يوم آخر بإذن الله وننهي معكم هذا الموضوع بتحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا في هذا المقال اذاعة مدرسية عن افشاء السلام وأهميته الكبيرة في المجتمع حتى يتمكن الطلبة والطالبات من التعرف عليها.

أسئلة شائعة

  • كيف يكون إفشاء السلام؟

    إلقاء تحية السلام على الآخرين مثل السلام عليكم.

  • من فضائل إفشاء السلام؟

    واحد من أسباب دخول الجنة كما ورد في حديث الرسول.