اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

Walaa

اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج مع مقدمة وخاتمة وهل تعلم وحديث شريف و آية قرآنية عبر موقع رؤية، تعتبر الإسراء والمعراج من أهم الأحداث التي شهدتها البعثة النبوية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها أسرى الله تعالى بنبيه محمد ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك وتعد من أبرز وأهم المعجزات التي شهدها العالم ومازال الكثير من العلماء متحيرون فيها حتى الآن، وسوف نتناول الحديث عنها في برنامج الإذاعة المدرسية اليوم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

لابد أن تكون المقدمة جيدة وصادقة عند الحديث عن رحلة الإسراء والمعراج لأنها من أهم الأحداث التي حدثت في الإسلام، وإليكم مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم “سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله”، نعم يا أخواني إنها رحلة الإسراء والمعراج حيث ذهب نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بأمر من الله تعالى من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف وذلك في جزء من الليل وعاد في نفس الليلة بعد أن عرج إلى السماء، والكثير منا يتساءل كيف تم ذلك ولكنه إعجاز من رب العالمين القادر على كل شيء، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية سوف نطرح عليكم بعض المعلومات الهامة عن هذه الرحلة.

المقدمة الثانية

ليلة الإسراء والمعراج هي من أعظم الليالي التي مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعد من المعجزات فهي ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، فبعد أن شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالظلم من أهل مكة أراد الله تعالى أن يرد عنه الظلم فكانت رحلة الإسراء والمعراج هي أجمل الليالي وأهم رحلة في الإسلام، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية سوف نحتفل معكم بهذه الذكرى السنوية.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

نلتقي الآن مع أولى فقراتنا وهي فقرة القرآن الكريم التي نقدم فيها الآيات التي شهدت رحلة الإسراء والمعراج:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • ” سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ (1) وَءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَجَعَلۡنَٰهُ هُدٗى لِّبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلٗا (2) ذُرِّيَّةَ مَنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٍۚ إِنَّهُۥ كَانَ عَبۡدٗا شَكُورٗا (3) وَقَضَيۡنَآ إِلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ فِي ٱلۡكِتَٰبِ لَتُفۡسِدُنَّ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَّتَيۡنِ وَلَتَعۡلُنَّ عُلُوّٗا كَبِيرٗا (4) فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَيۡكُمۡ عِبَادٗا لَّنَ عِبَادٗا لَّنَآ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ فَجَاسُواْ خِلَٰلَ ٱلدِّيَارِۚ وَكَانَ وَعۡدًا مفعولا” صدق الله العظيم.
  • وقال تعالى (والنجم إذا هوى).
  • قول الله تعالى {مَا كَذَبَ الْفُؤادُ مَا رَأى (١١) أَفَتُمارُونَهُ عَلى مَا يَرى (١٢) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (١٣) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (١٤) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (١٥) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى (١٦) مَا زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (١٧) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى} [النجم].

حديث الشريف لإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

الآن مع أجمل ما قاله نبي الله محمد عن ليلة الإسراء والمعراج من أحاديث شريفة:

  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَمَّا كَذَّبَتْنِى قُرَيْشٌ قُمْتُ في الْحِجْرِ فَجَلاَ اللهُ لي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبرئيل بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبرئيل: اخترت الفطرة.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

  • لقد ورد إلينا من دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج من خلال الصيام والطاعات هو أمر مستحب ومشروع وفيه تعظيم وتوقير النبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • رحلة الإسراء والمعراج بدأت من مكة المكرمة والبيت الحرام حيث أسرى الله برسوله ليلًا بروحه وجسده وذلك بصحبة جبريل عليه السلام ووصل إلى المسجد الأقصى بالقدس الشريف وهناك عرج رسول الله إلى السماء السابعة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم والتي نقدم فيها بعض المعلومات الهامة عن رحلة الإسراء والمعراج:

  • هل تعلم أن رسول الله شاهد الزناة أنهم أشخاص يتصارعون على أكل اللحم المتعفن، على الرغم من وجود اللحم الطازج الجيد.
  • هل تعلم أن صاحب قول السوء شاهده رسول الله على هيئة ثور يخرج من مكان ضيق جدًا لدرجة أنه يحاول أن يعود فلا يقدر.
  • هل تعلم أن رسول الله شاهد الممتنعون عن إخراج الزكاة على هيئة أشخاص يمشون في الأرض مثل الأنعام ذات المؤخرة المغطاة برقاع.
  • هل تعلم أن رسول الله شاهد تاركي الصلاة رؤوسهم تُكسر ثم تعود كما كانت مرة أخرى، ففسر جبريل ذلك للنبي قائلًا: هؤلاء هم من تخلفت رؤوسهم عن الصلاة.

شعر لإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

فقرة الشعر هي من أهم الفقرات التي نقدم فيها أجمل الأبيات الشعرية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

سبحان من أسرى بخير ضياء

أسرى بنور محمد الوضاء

أسرى به في ليلة قدسية

عطرية الأنسام والأضواء

أسرى به ليلًا ليشهد موكبًا

من أعظم الآيات والأنباء

ركب البراق بإذنه من مسجد

للمسجد الأقصى إلى الجوزاء

وهناك صلى بالنبيين الألى

صلى إمامًا سيد الشفعاء

عرجت به الأقدار في كنف الدجى

للسدرة العظمى وللعلياء

فرأى لأصناف العذاب عجائبًا

صورًا لكل جريمة نكراء

يتساءلون وكيف أسرى يا ترى؟

بل كذبوه رموه بالخيلاء

بل كيف يعرج ثم يرجع كيف ذا؟

هذا يفوق مقالة الشعراء.

دعاء لإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

ها قد وصلنا إلى فقرة الدعاء والتي نذكر فيها دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • الحمد لله الذي ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

حكم لإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

الآن وصلنا بكم إلى فقرة الحكم والتي نذكركم فيها بأهم الحكم من رحلة الإسراء والمعراج:

  • يا المعراج والإسـراء وحي الجلال وفتنة الشعراء، الدهر أجمع أنت سر نواله وبما أتاك الله ذات رواء.
  •  هي ليلة عم الوجود ضيائه، غمرت ربوع الكون من نفحاتها.
  • سر عظيم إنّه الإسراء، نور أضاء تحفة الأجواء، حين الإله دعا النبي بليلة، لتفيض من نعمائه النعماء.
  • سبحان من ميزك عن الأنبياء، وسرى بك في ليلة صماء، تجاوزت كلّ حدّ في العلا حتى بلغت إلى المنتهى.
  • الروض أشذاء، والكون أضواء، والأرض تهنئ السماء، بمعراج سيد الأنبياء. نزف البشرى، بإسراء نبي الأمة وسيد البشر، ودمتم في صحة وسعادة.
  •  توثقت الصلة بين الأرض والسماء، بمعراج النبي إلى سدرة المنتهى.
  • عرج نبينا لعند سابع سما، شاهد الجنات وأهلها منعمة، جعلكم الله من أهلها. ورود الدنيا أقطفها، وبشوق قلبي أغلفها، وبمناسبة الإسراء والمعراج أرسلها، كل عام وأنتم بخير.
  •  للغالي أغلى تحية، معطرة بالزهور الندية، وهدية وألف هدية، بمناسبة يوم الإسراء أقدم لك أحلى هدية.
  •  يسعدك ربي يا سيد الكل، وتهنئة خاصة لك قبل الكل، كل عام وأنت بخير. نزف البشرى بإسراء نبي الأمة وسيد البشر، ودمتم في صحة وسعادة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

لقد كان برنامج الإذاعة المدرسية اليوم هو من أهم وأفضل الموضوعات، حيث تعتبر رحلة الإسراء والمعراج هي من أهم الأحداث في الدين الإسلامي الحنيف وقد استفدنا منها الكثير من القيم والأخلاق التي من أبرزها الصبر على الابتلاء.

في النهاية لابد أن نعلم جميعًا أن اذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج من أهم برامج الإذاعة لذلك نقدمها إلى جميع الطلبة والطالبات للاستعانة بها.

أسئلة شائعة

  • متى تكون ليلة الإسراء والمعراج؟

    في السابع والعشرين من شهر رجب.

  • هل رأى الرسول الله في المعراج؟

    النبي صلى الله عليه وسلم لم ير ربه حتى في ليلة المعراج