اذاعة مدرسية عن الاخلاق

Walaa

اذاعة مدرسية عن الاخلاق عبر موقع رؤية، حيث أن الأخلاق هي من السمات المميزة التي ينبغي أن يتمتع بها الناس في جميع المجتمعات وجميع الأديان السماوية، كما أن الأخلاق هي لغة إنسانية بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي يتمها ويوصي بها الناس من بعده، ومن أهم ما سنقدمه اليوم في برنامجنا الإذاعي هو الحديث عن الأخلاق الكريمة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاخلاق

اذاعة مدرسية عن الاخلاق

تعتبر المقدمة هي التي تميز بداية البرنامج الإذاعي والتي ينبغي أن تكون كلماتها مشوقة وممتعة، وذلك حتى يهتم الحاضرين لسماع الإذاعة كاملة ومن أجمل المقدمات التي قيلت عن الأخلاق.

المقدمة الأولى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن الأخلاق والقيم هي ما قامت عليه الشريعة الإسلامية، وديننا الإسلامي وجميع الأديان السماوية تحث على التحلي بالأخلاق الكريمة ولذلك فإن موضوع إذاعتنا المدرسية سوف يكون عن الأخلاق.

المقدمة الثانية

من أهم ما يميز شخص عن شخص آخر هي الأخلاق وطريقة التعامل مع الناس، ولذلك فإننا وجدنا أن أكثر الموضوعات الهامة التي ينبغي أن نتحدث عنها في الآونة الأخيرة بشكل خاص هو الأخلاق والتحلي بالقيم الحميدة، ومن خلال برنامج الإذاعة سوف نذكر كثير من الأمور الأخلاقية فابقوا معنا.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن الاخلاق

ها نحن ننتقل معكم الآن إلى أولى فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم، “وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون”، وخير ما نبدأ به القرآن الكريم:

ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّكُمُ المَفْتُونُ(6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلاَ تُطِعِ المُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12). (سورة القلم)

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن الاخلاق

اذاعة مدرسية عن الاخلاق

“تركت فيكم ما إن تمسكتم به كتاب الله وسنتي”، ولذلك فإن الأحاديث الشريفة التي تعلمناها من رسولنا الكريم نذكرها من خلال هذه الأحاديث النبوية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما قال صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ـ أو تملأ ـ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل النّاس يغدو فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها» رواه مسلم.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن الاخلاق

  • الأخلاق الحميدة تظهر في التعامل مع البشر، فمهما كان الشخص الذي أمامك سيء الخلق لابد أن تتعامل معه بأخلاقك لا بأخلاقه.
  • إذا كنت ترغب في الفوز بالدارين الدنيا والآخرة لابد أن تتصف بالصفات الحسنة، وعليك أن تسعى لتعليم أبنائك مكارم الأخلاق والطيبة والتسامح والعفو والاحترام أيضًا حتى يكون طفل نافع لنفسه ولمجتمعه.
  • جاءت جميع الرسالات السماوية داعية إلى مكارم الأخلاق ولذلك علينا الحفاظ على أخلاقنا وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف من أجل الارتقاء بأنفسنا وبمجتمعنا.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن الاخلاق

ننتقل معكم الآن إلى فقرة هل تعلم التي تحمل لكم مجموعة من المعلومات الشيقة ومن أهمها:

  • هل تعلم أن الصحابي الجليل عثمان ابن عفان تستحي منه الملائكة.
  • هَلْ تعلم أن الإسلام عظم من الأخلاق الرفيعة وشدد عليها.
  • هَلْ تعلم أن الأخلاق هي القواعد والمبادئ التي تنظم السلوك الإنساني.
  • هَلْ تعلم أن الأخلاق الحميدة تظهر في المعاملات التي تتم بين أفراد المجتمع، فيؤدي إلى ازدهار النشاط الاقتصادي فيها.
  • هَلْ تعلم أن الخلق الصالح هو فرصة عظيمة لصاحبها لمواجهة التحديات والصعوبات.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن الاخلاق

هناك عدة أبيات شعرية قدمها الشعراء متحدثين فيها عن الأخلاق والقيم ومنها:

إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً . . .. طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ

ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى . . .. بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ

فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً . . .. فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ

والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا . . .. علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ

والمالُ إِن لم تذخره محصناً . . .. بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ

الحكم لإذاعة مدرسية عن الاخلاق

عليك أن تخالق الناس بخلق حسن وأن تكون شخص محبوب بين الجميع وهذا بالطبع نقدمه من خلال بعض الحكم وهي:

  • خالق الناس بخلق حسن وإذا أحببت أن يدوم حبك لأحد فأحسن إليه.
  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات.
  • الأخلاق هي القواعد والمبادئ التي تقوم وتنظم سلوكيات كل إنسان، والأخلاق هي التي تحكم تصرفات كل إنسان مع الآخرين، فالأخلاق هي الجوهر لكل الديانات السماوية.
  • من مظاهر الأخلاق الحميدة، البشاشة والابتسام وذلك نتيجة الشعور بالرضا، نجد دوما الإنسان الراضي بقضاء الله مبتسم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة”.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاخلاق

في نهاية المطاف فإن الحديث عن الأخلاق يطول ويحتاج منا إلى ساعات كثيرة، ولكننا من خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم قدمنا بعض النصائح الهامة والضرورية، فلا ينبغي أن نسلك سلوكيات سيئة أو نتحلى بخلق غير قويم لأن ذلك بالطبع يغضب الله تعالى.

بعد أن قدمنا اذاعة مدرسية عن الاخلاق، لابد ألا ننسى أن تكون كل أعمالنا خالصة لوجه الله تعالى وأن تكون أخلاقنا هي سمة شخصيتنا في كل وقت.

أسئلة شائعة

  • من جملة الأخلاق الحميدة؟

    كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس.

  • ماذا قال الرسول عن حسن الخلق؟

    { تصل مَنْ قطعك، وتعفو عمن ظلمك، وتُعطي من حرمك}