اذاعة مدرسية عن العلم

Walaa

اذاعة مدرسية عن العلم عبر موقع رؤية، من أهم الموضوعات التي ينبغي ذكرها في الإذاعة المدرسية للطلاب والطالبات هو العلم، حيث يعتبر العلم من أهم الأسس التي تقوم عليها المجتمعات كما أنه أساس التقدم والرقي، وتستطيع من خلال العلم أن تكون شخص ذو قيمة يهابك من حولك ويحترمونك وتستطيع أن ترتقي بأمتك وبدولتك إذا كنت تحرص على العلم والبحث عن كل ما هو جديد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم

اذاعة مدرسية عن العلم

 

المقدمة الإذاعية لابد أن تكون أفضل ما يقال لأننا نستهل بها الحديث ونجذب بها انتباه الحاضرين، كما أنه ينبغي أن تكون مشوقة وممتعة حتى يستمتع الطلاب والطالبات بالحديث.

المقدمة الأولى

بالعلم ترتقي الأمم، وحديثنا اليوم سيكون عن العلم وقيمته في حياتنا ومن خلال إذاعتنا المدرسية سوف نطرح عليكم أهم ما جاء في القرآن الكريم والحديث الشريف عن العلم.

المقدمة الثانية

إذا كنا نطلب العلم من خلال مدرستنا، فإننا لابد أن نقف لمعلمينا ثناءً على دورهم في تقديم العلم لنا، ولذلك فإن موضوعنا اليوم من أكثر الموضوعات الشيقة التي نحتاج إليها مهما مر بنا العمر فالإنسان يعيش ويتعلم طوال سنوات حياته، وموضوعنا اليوم عن العلم.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن العلم

اذاعة مدرسية عن العلم

لم يترك القرآن الكريم أمرًا إلا ومنحنا كثير من المعلومات عنه، ولذلك فإن قيمة العلم تم ذكرها في بعض آيات القرآن التي سيتلوها عليكم الآن الطالب:

قال تعالى: [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) ](سورة: العلق)

{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}[١] {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ}[٢] {لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ}[٣] {قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ}[٤] {قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}[٥] {فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن العلم

ننتقل الآن إلى كلام خير خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بلغنا في حديثه الشريف أهمية العلم وهو:

جاء في السنة النبوية الشريفة عن طلب العلم قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “مَن سلَكَ طريقًا يلتمِسُ عِلمًا، سهَّلَ اللهُ له طريقًا إلى الجنَّةِ”[٧]

عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “طلبُ العلم فريضةٌ على كل مسلمٍ ” (رواه ابن ماجه وصححه الألباني).

كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن العلم

  • لقد أصبح التنافس القوي بين الأمم والمجتمعات يتضح أكثر من خلال العلم، حيث أصبحت التكنولوجيا الحديثة تغزو كل البيوت على مستوى العالم ولابد أن نرتقي بعلمنا.
  • مهما كانت الظروف لابد أن يجتهد الناس في طلب العلم، ولابد من الحث والتشجيع على تحقيق المزيد من الإنجازات العلمية لكي نستطيع اللحاق بركب التقدم العلمي.
  • تكمن أهمية العلم في أنه يخلص الإنسان من ظلام الجهل بل إنه يساعده في الوصول إلى ما يسمو إليه من أهداف فيقوم بالبناء والتعمير والعمل على تحسين أوضاعه في كل المجالات.
  • لولا العلم لكانت الحياة أصعب بكثير مما هي عليه وذلك لأن كل ما حدث في العالم من تطورات وتقدم كان عن طريق العلم، حتى إن الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان توصلوا إلى علاج لها من خلال العلم وتطبيق ما تم تعلمه على أرض الواقع.
  • العلم نور، ولكي تستطيع الوصول إلى كل ما تريد لابد أن تتعلم فسوف تتسع مداركك وتصبح أفضل بكثير، كما أن العلم يمنحك القوة التي تواجه بها ما يقف أمامك وفي طريقك من تحديات.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن العلم

العلم هو تاج على رؤوس الطلاب ولذلك فإن جميع الأديان السماوية تدعو إلى طلب العلم وذلك لأنه الأساس في تطور الأمم والمجتمعات، ومن خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن مؤسس عِلم الهندسة هو إقليدس.
  • هل تعلم أن مؤسس عِلم الاجتماع هو ابن خلدون.
  • هل تعلم أن مؤسس عِلم النفس الحديث هو فرويد.
  • هل تعلم أن العلم من دون ضمير هلاك للروح وأن العلم نجح في الوصول إلى معظم الشرور ولكنه فشل في إيجاد علاج لأسوء هذه الشرور وهو اللامبالاة تجاه النفس البشرية، وأن الله عز وجل لم يأمر النبي صلي الله عليه وسلم بالاستزادة من أي شيء إلا من العلم، قال تعالي: [وقل ربي زدني علماً].

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن العلم

تناولت القصائد الشعرية لكبار الشعراء قيمة العلم ودوره المحوري في حياتنا، ومن أهم هذه الأبيات الشعرية:

قال الإمام الشافعي

 اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ

فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعًا لِوَفاتِهِ

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

يقول أحد الشعراء أيضًا

العلم ضياء المستقبل والعلم صاحبه الأول.. والعالم يجعل دنيانا بالعلم سلاما كي نعمل

علماء بني قومي عرفوا تحول الأصعب إلى الأسهل.. علماء لهم عقل بني بالعلم طريقا للأفضل

قد رجلوا في الفلك العالي في الأرض لهم عقل يرحل.. قد وفق ربي علماء قد جعلوا دنيانا أجمل

العلم سؤال وجواب فسأل في العلم ولا تخجل.. فالعلم هو العقل الداعي في كل مجال أن تسأل.

الحكم لإذاعة مدرسية عن العلم

الحكمة هي منارة العقل ولذلك فإن هناك العديد من الحكم التي تناولت قيمة العلم:

  • أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره.
  • أثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت، كما يقال إن الفضل يعود إليه في مبادئ اختراع الكاميـرا، وكان أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، وأول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.
  • استغل ابن الهيثم براعته في الرياضيات وطبق الهندسة والمعادلات والأرقام لحل المشاكل الفلكية، والمعادلات التكعيبية، وأيضًا وضع قوانين صحيحة لمساحات الكرة والهرم والأسطوانات المائلة، والقطاع الدائري والقطعة الدائرية.
  • رأس مالك هو علمك، وعدوك هو جهلك.
  • العلم في الصغر كالنقش على الحجر.
  • يعتبر تحصيل العلم من أعظم الفرائض التي فرضها الله عز وجل على عباده فهي مفتاح النجاح والتقدم لأي دولة في العالم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن العلم

وماذا بعد، فإن حديثنا مهما طال لن يكتمل لأن العلم ممتد في حياتنا ويستمر معنا حتى الموت، ولذلك فإننا نختتم إذاعتنا المدرسية بأن العلم هو المصباح الذي تستنير به العقول وكلما عاش الإنسان يومًا لابد أن يتعلم قدر المستطاع في هذا اليوم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن عرضنا من خلاله اذاعة مدرسية عن العلم ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.