اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

Walaa

اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، الأطفال هم ملائكة تسير على الأرض لا ينبغي أن يتم ممارسة أي شكل من أشكال العنف ضدهم مهما كانت أخطائهم، فالعنف سلوك غير مقبول في أي مجتمع من المجتمعات كما أنه ظاهرة خطيرة تؤثر على جميع الأمم، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية سوف نتناول الحديث عن العنف ضد الأطفال.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

من خلال المقدمة الأولى والثانية التي نعرضها الآن نستطيع أن نتعرف على مجمل موضوع برنامج الإذاعة المدرسية الذي نتحدث عنه اليوم:

المقدمة الأولى

إن مظاهر وأشكال العنف متعددة وكثيرة على مستوى العالم والعنف ضد الأطفال أحد أشكال العنف السيئة والصعبة التي قد يمارسها أحد أفراد الأسرة أو أولياء الأمور أو حتى المعلمين في بعض المدارس وكذلك الكثير من الأشخاص في الشوارع، ولذلك فإن العنف ضد الأطفال أمر هام وضروري للغاية لابد أن نتحدث عنه باستفاضة وإليكم أول فقرات الإذاعة المدرسية.

المقدمة الثانية

رغم أن كل أشكال وأنواع العنف تتساوى في الأهمية والتأثير على كافة الأفراد والمجتمعات إلا أننا سوف يكون حديثنا اليوم هو الأكثر أهمية وخطورة، وذلك لأنه سيكون عن العنف ضد الأطفال حيث أن ديننا الإسلامي قد نهى عن العنف بكل أشكاله وصوره وخاصًة ضد الأطفال، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وصانا بضرورة العطف على الصغار وعدم إيذائهم، ومن خلال الإذاعة المدرسية نتعرف على كل التفاصيل.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

يتلو علينا الطالب… آيات من الذكر الحكيم والتي تدعو إلى الهدوء والسكينة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ” صدق الله العظيم.
  • يقول الله تعالى {زِينَةُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا} [الكهف: 46].
  • لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا {الشورى: 49-50}.
  • وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ {التكوير: 8-9}.
  • وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ {النحل: 58-59} وكقوله سبحانه: وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ {الأنعام: 151}.
  • : وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ  أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ  {البقرة: 233}.
  • وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ …. {لقمان: 13}.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

“تركت فيكم ما إن تمسكتم به كتاب الله وسنة رسوله” إننا الآن ننتقل معكم إلى فقرة الحديث الشريف كلام خير الأنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك:

  • عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه” رواه مسلم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حديث: (عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش).
  • حديث: (علموا ولا تعنفوا فإن المعلم خير من المعنف).

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

  • إن الرحمة والرفق من أهم السلوكيات التي كان يتسم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان دائمًا ما يدعو إليها، فقد كان رحيمًا بالكبار والصغار ولذلك علينا جميعًا أن نسير على نهجه الذي يدعو إلى الرفق واللين وعدم العنف أو التعصب.
  • إن أطفالنا هم الأساس لبناء الدولة وهم الأجيال القادمة التي ينبغي أن نهتم بها وبمستقبلها دون ممارسة أي أسلوب من أساليب العنف ضدهم.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

الآن سوف نقدم لكم عدد من المعلومات من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن المسلم هو من سلم الآخرين من القول السيئ والفعل السلبي.
  • هل تعلم أن العنف المدرسي والتنمر يسبب الكثير من الاضطرابات النفسية للأشخاص الذين يتعرضون له.
  • هل تعلم أن العنف يسبب شعور عدم الاطمئنان والخوف لدى الآخرين.
  • هل تعلم أنك عندما تكون لين اللسان ورقيق القلب مع أقرانك فإن الله تعالى يرضى عنك.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

لقد أطلق الشعراء العرب الكثير من الأبيات الشعرية التي تدعو إلى عدم ممارسة العنف ضد الأطفال والتي من أهمها:

هيا نهتف لا للعنف، لا للكره لا للخُلف

نبني نعمر مجدك حبًا خيرًا صلحًا لطف

نمضي نحو الخير بهمة، وبقلب تغمره الحمة

حتى يشرق غدنا الأجمل، وبكل فم نرسم بسمة

بقلوب يفعمها العطف …

اسمع صوت العقل وقرر، هل تبقى للعنف مكان؟

إن العنف أذى سيدمر، فاعل واصح يا إنسان

واهتف دومًا … لا للعنف

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

الآن ننتقل معكم إلى فقرتنا التالية وهي فقرة الدعاء والتي نسأل الله تعالى فيها من فضله وكرمه:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ، وَلَحَاقًا بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ، آمين.

الحكم لإذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

لقد أعد لنا الطالب…. عدد من الحكم الجميلة التي نختتم بها إذاعتنا المدرسية اليوم:

  • استعمال العنف يترك أثرا في الوجه لا تخطئه العين.
  • العنف يندرج تحت قائمة أسوأ الصفات التي قد يمتلكها المرء.
  • أنت لا تعلم مقدار الضرر النفسي الذي يقع على الطرف الآخر.. الذي تمارس العنف ضده.
  • هناك العديد من أشكال العنف المنتشرة.. ولكن أسوأها هو ذلك الذي تكون مصدره الأسرة.
  • اضطرابات السلوكية هي تلك التي تتجلى على هيئة العنف الذي يتم ممارسته ضد الآخرين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال

في الختام فإننا قد انتهينا من فقرات الإذاعة المدرسية اليوم ولكننا لم ننتهي من موضوعاتنا الهامة والشيقة، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات عن العنف ضد الأطفال والذي نهى عنه ديننا الإسلامي الحنيف وجميع الأديان السماوية.

نختتم معكم صباحنا الجميل الذي قدمنا فيه اذاعة مدرسية عن العنف ضد الأطفال ونتمنى أن تكون قد نالت رضاكم.

أسئلة شائعة

  • من الاثار النفسية لممارسة العنف ضد الاطفال هي؟

    القلق والتوتر والاكتئاب والانعزال عن الآخرين.

  • ما هي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة العنف؟

    تقديم نصائح إلى الوالدين بضرورة معاملة الطفل برفق.