اذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

Walaa

اذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، إماطة الأذى عن الطريق أحد السلوكيات الإيجابية في المجتمع التي يجب أن نعلمها لجميع الأطفال وذلك يساعد في الحفاظ على سلامة الآخرين وعلى نظافة البيئة، ومن خلال مجموعة من فقرات الإذاعة المتنوعة حول إماطة الأذى عن الطريق سوف نوضح هذا الموضوع بالتفصيل.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

نهتم دائمًا عند كتابة اذاعة مدرسية أن تكون شاملة لجميع الفقرات ومتنوعة وتحتوي على معلومات هامة عن الموضوع وفي هذه الإذاعة نبدأ بمقدمة شيقة عن إماطة الأذى عن الطريق:

المقدمة الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لجميع الحاضرين بداية من مدير المدرسة والمعلمين والطلاب ففي يوم جديد مليء بالعلم المفيد نهل عليكم بشكل متكرر في الإذاعة المدرسية وموضوع مهم بعنوان إماطة الأذى عن الطريق وكم لهذا الفعل من تأثير إيجابي على المجتمع بالكامل.

المقدمة الثانية

سبحان الذي إذا ذكر اسمه وجلت القلوب سبحان الملك الذي بيده مقاليد السماوات والأرض سبحان الذي لا تنفذ عنده الخزائن أما بعد نوجه إليكم تحية طيبة ونتحدث اليوم عن موضوع إماطة الأذى عن الطريق وكم أنها صفة سامية يجب أن نتربى عليها ونغرسها في أبنائنا الطلاب والطالبات.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

نستمع الآن إلى الفقرة الأولى التي نستفتح بها إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ونتلوا عليكم آيات عطرة من الذكر الحكيم والقرآن الكريم:

  • قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا).
  • قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا).
  • قوله تعالى: (قَوْلٌ َّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيم).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

اذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

الأحاديث الشريفة مليئة بالقيم والسلوكيات السامية التي يجب أن نتعلمها ونعلمها لمن هم أصغر منا، لذلك نستمع الآن لفقرة الحديث الشريف:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ في الجَنَّةِ، في شَجَرَةٍ قَطَعَها مِن ظَهْرِ الطَّرِيقِ، كانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ).

الكلمة الصباحية لإذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

  • يجب العلم أصدقائي أن إماطة الأذى عن الطريق من السلوكيات الحسنة التي يجب أن نقوم بها جميعًا لأن هذا الفعل قد يحمي الآخرين من وقوع الأذى والضرر لهم.
  • إماطة الأذى عن الطريق لها ثواب كبير يؤجر عليه المسلم وفي هذا الأمر أحاديث شريفة ذكرناها سابقًا لكم لمعرفة فضل هذا الفعل.
  • من أبسط صور إماطة الأذى عن الطريق يا أصدقائي أن نتعاون جميعًا في تنظيف مدرستنا فهذا يجعلها تبدو أجمل ونحافظ عليها لنا ولغيرنا.
  • أثناء السير في الشوارع نشاهد العديد من القمامة والأوراق التي يمكن أن نلقيها في أماكنها المخصصة ونزيل الأشياء الأخرى التي تسبب ضرر مثل الأحجار أو الزجاج وغيرها.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

خصصنا لكم فقرة هل تعلم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن فضل إماطة الأذى عن الطريق:

  • هل تعلم أنه يوجد عدة صور لإماطة الأذى عن الطريق، منها الاعتناء بنظافة المساجد، وتنظيف الشوارع من كل ما هو مؤذي للإنسان، وإزالة الأوساخ والأشياء المنجسة من الطريق، وإفشاء ورد السلام، والعديد من الأمورِ غيرها.
  • هل تعلم أنه يجب على المسلم الالتزام بعدد من الآداب عند مروره من الشارع، أو عند جلوسه فيهِ، والتي يجدر بالمسلم الالتزام بها ومراعاتها، من غض البصر، وإماطة الأذى عن الطريق، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخفض الصوت وعدم رفعه.
  • هل تعلم أن إماطة الأذى عن الطريق من محاسن الأعمال التي يقوم بها العبدِ المسلم، وإن أجره هو أجر صدقة، لأن ذلك فيه منفعة، وفيه خير للناس.
  • هل تعلم أن التزام المسلم في آداب الطريق يكسبه عظيم الأجر والفضل والثواب من عند الله -سبحانه وتعالى.

شعر لإذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

في هذه الفقرة اخترنا لكم بعض الأبيات الشعرية التي تحث على إماطة عن الطريق وتأثيره على الآخرين والآن نستمع إلى هذه القصيدة:

اماطة الاذى عن الطريق صدقة

وإماطة الأذى عن القلوب رحمة

فإن كان إزالة الاذى عن طريقة

عبادة وقربا وصدقة ورفع درجة

فكيف بمن يزيل هم ويرسم بسمة

ويدخل بهجة ويبدل امر إلى أحسنه

فجزائه دخول سرور إلى قلبه ورفعة

ففرح دخوله إلى قلب مسلم بركة

وحزن تدخله إلى قلب شخص حسرة

فدفع السيئة بالحسنة تمحها بنعمة

وخالط الناس بخلق كريم وبسمة

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

بدأنا إذاعتنا المدرسية بتلاوة القرآن الكريم والآن نختم الفقرات بهذه الأدعية الجميلة استمعوا معنا:

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضا المسلمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

خاتمة اذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق

في النهاية نؤكد على أهمية إماطة الأذى عن الطريق وأنها واحدة من أهم آداب الطريق التي يجب أن نتعلمها جميعًا ليعود ذلك بفوائد كبيرة على الإنسان والمجتمع بالكامل.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية اذاعة مدرسية عن اماطة الاذى عن الطريق والتي تعرفنا عليها بشكل مفصل داخل المقال من خلال عرض تشويقي لبعض الفقرات.

أسئلة شائعة

  • ما إماطة الأذى عن الطريق؟

    تعني إزالة الأشياء التي تؤذي المارة في الطريق وهي سنة عن النبي.

  • ما أفضل شعب الإيمان وما أدناها؟

    أفضلها لا إله ألا الله وأدناها اماطة الأذى عن الطريق.