اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

Walaa

اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وجعلها قرارا وهيأها لعيش الإنسان عليها وتعتبر الزراعة من أكبر النعم التي أنعمها الله على الإنسان، والزراعة هي العملية التي تتم من خلالها إنتاج أنواع النباتات المختلفة من باطن الأرض باستخدام الطرق الزراعية المتنوعة، وفي المقال سوف نتعرف عن أهمية الزراعة من خلال عرض اذاعة مدرسية لهذا الموضوع.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

أعد الله سبحانه وتعالى الأرض وذللها للإنسان كما أنه خلق لنا الأنهار واستخدمها الإنسان في أغراض الزراعة حتى ينتج طعامه ويحصل على الثمار والنباتات المختلفة، والزراعة لها أهمية كبيرة لاستمرار حياة الإنسان لأنها المصدر الأول للغذاء سواء بالنسبة للإنسان أو الحيوان، وفيما يلي سوف نعرض مقدمة أهمية الزراعة:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد العالمين سبحان الذي خلق الأرض وجعلها مستقر ومستودع سبحان الذي أنبت لنا الزروع والثمار، أعزائي الكرام نتحدث معكم اليوم في إذاعتنا المدرسية عن أهمية الزراعة في حياة الإنسان من خلال فقرات إذاعتنا المتميزة نرجو منكم الانتباه وحسن الاستماع.

المقدمة الثانية

بسم الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، وها نحن في موعدنا المتجدد بشكل يومي وإذاعتنا المدرسية المتميزة نطل عليكم بموضوع جديد حول الزراعة وفوائدها الكبيرة التي تعود على الإنسان والمجتمع بالكامل فقد سخر الله لنا الأرض وجعلها صالحة للزراعة لتكون مستقر الإنسان وهذا بسبب أهمية الزراعة في الحياة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

خير ما نبدأ به يومنا هو الاستماع إلى تلاوة عطرة من القرآن الكريم واخترنا لكم هذه الآيات المباركة فاستمعوا لها وأنصتوا:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ ‌إِلَى ‌طَعَامِهِ (٢٤) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (٢٥) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (٢٦) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (٢٧) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (٢٨) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (٢٩) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (٣٠) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (٣١) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (٣٢)﴾. الآيات: من 24 إلى 32. سورة عبس
  • وقوله تعالى: وَآيَةٌ لَهُمُ ‌الْأَرْضُ ‌الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (٣٣) وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (٣٤) لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (٣٥)﴾ الآيات: 33-34-35. سورة يس
  • قال تعالى: ﴿وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ ‌أَحْيَيْنَاهَا ‌وَأَخْرَجْنَا ‌مِنْهَا ‌حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ﴾، أي جعلنا رزقا لهم ولأنعامهم، وقال: ﴿‌وَجَعَلْنَا ‌فِيهَا ‌جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ (٣٤) لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (٣٥)﴾.
  • قوله تعالى في سورة الملك: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا ‌فَامْشُوا ‌فِي ‌مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ آية: 15.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

السنة النبوية هي ثاني مصدر من مصادر التشريع في الإسلام وتأتي أهمية الأحاديث الشريفة بعد القرآن الكريم مباشرًة، لذلك نستمع الآن إلى الحديث الشريف:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يغرس غرسًا أو يزرع زرعًا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة.
  • كما قال: إذا قامت الساعةُ وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “سبعٌ يَجري للعبدِ أجرُهُنَّ، وهوَ في قَبرِه بعدَ موتِه: مَن علَّمَ علمًا، أو أجرَى نهرًا، أو حفَر بِئرًا، أو غرَسَ نخلًا، أو بنَى مسجِدًا، أو ورَّثَ مُصحفًا، أو ترَكَ ولدًا يستغفِرُ لهُ بعد موتِه”.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ رجلًا من أهلِ الجنَّةِ استأذَنَ ربَّه في الزَّرعِ، فقال لهُ: ألستَ فيما شِئْتَ؟ قال: بلَى، ولكنْ أُحبُّ أنْ أزرعَ! فبذرَ، فبادرَ الطَّرْفَ نباتُهُ واستِواؤُه واستِحْصادُه، فكانَ أمثالَ الجبالِ، فيقولُ اللهُ: دونَكَ يا ابنَ آدمَ! فإنَّه لا يُشْبِعُك شَيءٌ”.

الكلمة الصباحية لإذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

  • تعتبر الزراعة هي أول ما عرفه الإنسان بعد خلقه على الأرض وذلك بتدبير من الخالق سبحانه وتعالى لأن النباتات هي أهم مصدر غذاء للإنسان.
  • من الأمور التي وصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي الزراعة وذلك لأهميتها الكبيرة فهي تحافظ على حياة الإنسان والحيوان كما أن الزراعة تساهم في النمو الاقتصادي لأي بلد.
  • تعتبر الزراعة أيضًا هي أساس ظهور الصناعة والتجارة لذلك فهي عمود من أعمدة الاقتصاد في أي بلد.
  • يجب العلم أن المحاصيل الزراعية تحتاج إلى بيئات مختلفة لذلك لكل بيئة زراعية أنواع المحاصيل التي تتم زراعتها وطرق معينة أيضًا، ولكن يجب الاهتمام بعملية الزراعة وتنميتها لأقصى درجه لأنها تحافظ على اقتصاد البلد وهي وسيلة من وسائل الأمان الاقتصادي في المجتمع.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

موعدكم الآن مع بحر المعلومات المتجدد حول أهمية الزراعة ونقدم لكم فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الزراعة هي بداية كل عمليات الإنتاج في الحياة الإنسانية …صناعي … علمي … فني ……. إلخ.
  • هل تعلم أن الزراعة هي المهنة التي تجعل للإنسان جذورا في أرضه.
  • هل تعلم أن الزراعة هي الكنز الذي لا ينضب بل أنها الكنز الذي ينمو ويزيد.

حكم لإذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

خصصنا لكم في فقرة الحكمة لهذا اليوم بعض الأقوال الثمينة حول اهمية الزراعة لعل هذه الحكمة تنير العقول وتجعلنا نوجه اهتمامنا بشكل أكبر للزراعة لذا نقدم لكم الحكمة:

  • الزراعة أساس تقدم الأوطان وأساس زيادة الإنتاج، والدول التي تعتمد على زراعة أراضيها تضمن دعم اقتصادها وتطوّرها، ولا يكون مصيرها بيد غيرها.
  •  ليس أجمل من تزرع الأرض فتصبح خضراء على يديك، وتتطرز بالورود وتصبح أرضًا منتجة بدلًا من أن تكون جرداء لا خير فيها، فالزراعة روح الأرض.
  •  الزراعة تجعل من الأرض تتدفق بالعطاء، وتنقل الأوطان إلى مراتب متقدمة بالنجاح والنمو والازدهار، والأوطان التي تأكل من زراعة أراضيها تستحق الاحترام.
  •  من يزرع الأشجار يجني الثمار، ومن يزرع الشوك فلن يجني إلّا الشوك، لهذا من أراد أن يكون حصاده مثمرًا فعليه أن ينتقي غرسه بعناية فائقة كي لا يندم فيما بعد.
  •  لا خير في أوطان تعتمد في الحصول على الثمار من أرضٍ غير أرضها، لأنها ستظلّ تابعة إلى الأبد، أما الزراعة فتعلي من قيمة الأوطان وتجعلها خضراء يانعة. الزراعة مستقبل الأوطان ودرع الحضارات.
  • لن تمطر السماء أزهارا أبدا، فإذا أردنا المزيد من الأزهار يجب علينا زراعة المزيد من الأشجار.

شعر لإذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

من فقرات إذاعتنا المميزة فقرة الشعر والتي نقدم فيها هذه القصيدة:

في حديقتنا شجرة

جذورها أوردةٌ

في جسد الأرض غائرة

أغصانها أيادٍ ممدودةٍ

بحلوِ الثمرِ عامره

جذعها قلبٌ

ينبضُ للكلِ حبًا

كقلبِ أمٍ ساهره

في حديقتنا شجرة

عاندتها عواصفٌ كثيرة

لكنها ما اهتزت

وكم حاولوا اقتلاعها

كلت أيديهم

تكسرت معاولهم

والشجرةُ ما انكسرت

كم حاولوا

قطع أغصانها

وسجن عصافيرها

وحجب الشمس عنها

لكن كل محاولاتهم فشلت

وكم حاولوا

تلوينها

تلويثها

تخويفها

لكنها كما كانت شامخة

هكذا ظلت

في حديقتنا شجره

تسكنها عصافير

منذ أجيال وأجيال

اسمها صار اسمهم

وعلى أغصانها

بنوا أعشاشهم

أحبتهم

فاحبوها في كل الأحوال

ومنذ بضعتِ فصول

هاجرت إلى الشجرةِ

طيورٌ غريبه

عصافيرُ شجرتنا

لم تمانع

فهي تحبُ الخير

ومعروفةٌ بالطيبة

خاتمة اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية فقرات إذاعتنا لهذا اليوم وعلى أمل بلقاء متجدد وموضوعات أخرى شيقة ومهمة.

في هذا المقال تعرفنا على اذاعة مدرسية عن اهمية الزراعة ودورها في حياة الإنسان والاقتصاد الوطني.

أسئلة شائعة

  • من أول من اكتشفت الزراعة؟

    يعتبر المصريون من الأوائل الذين عرفوا الزراعة.

  • هل الزراعة من الأعمال الصالحة؟

    يعتبر غرس الشجرة من أفضل الأعمال الصالحة وثوابها عظيم عند الله.