اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

Walaa

اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية عبر موقع رؤية، تحمل المسؤولية هي واحدة من القيم الاجتماعية التي يجب أن نحافظ عليها جميعًا، كما يجب أن نغرس تحمل المسؤولية في الأطفال منذ الصغر حتى يشب هذا الطفل على قدر من المسؤولية وتحمل الدور المنوط به داخل أسرته وداخل مجتمعه، لهذا قررنا أن نقدم فقرات اذاعة متكاملة حول موضوع تحمل المسؤولية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

تحمل المسؤولية هي أن يكون الفرد قادر ومسؤول عن الأشياء المكلف بها مثال داخل الأسرة يجب أن يكون الآباء مسؤولون عن تربية أبنائهم وتوفير احتياجاتهم وهكذا، وفيما يلي نعرض مقدمة عن موضوع تحمل المسؤولية:

المقدمة الأولى

الحمد لله الذي خلق كل شيء وقدره تقديرا والصلاة والسلام على النبي الصادق الأمين أما بعد، نوجه تحية طيبة لمدير المدرسة والمعلمين الكرام والطلاب والطالبات موضوع إذاعتنا اليوم عن تحمل المسؤولية والتي يجب أن نعرفها جيدًا فالطالب مسؤول والمعلم مسؤول ولكن تختلف مهام كل شخص عن الآخر.

المقدمة الثانية

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام مع إشراقة الشمس بأشعتها الذهبية التي تنير لنا الدنيا نسأل الله أن ينير عقولنا ويجعلنا على قدر من المسؤولية وهو موضوع إذاعتنا اليوم أما بعد.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

حثنا الله سبحانه وتعالى على تحمل المسؤولية بمختلف صورها وذلك من خلال القرآن الكريم لذلك نتلو عليكم بعض الآيات المباركة:

  • ” وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ”. سورة الصافات، الآية 24.
  • ” وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ”. سورة فاطر، الآية 18.
  • ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ”. سورة التحريم، الآية 6.
  • ” مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ”. سورة ق، الآية 18.
  • ” هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ* وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مجرمين”. سورة الجاثية، الآيات 29، 30، 31.
  • ” إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ”. سورة النور، الآية 19.
  • ” وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”. سورة التوبة، الآية 105.
  • ” أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ”. سورة المؤمنون، الآية 115.
  • ” إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولً”. سورة الأحزاب، الآية 72.
  • ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”. سورة المائدة، الآية 105.
  • ” أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى”. سورة القيامة، الآية 36.
  • ” فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ* يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ* وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ* لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ”. سورة عبس، الآيات من 33 وحتى 37.
  • ” يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ”. سورة الدخان، الآية 41.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى تحمل المسؤولية وأهميتها وأن كل شخص سوف يُسأل أمام الله عن رعيته ومسؤولياته ونستمع الآن إلى الحديث الشريف:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ،
  • وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ،
  • وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ).

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

الكلمة الصباحية للإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

  • تحمل المسؤولية تعني أن يقوم كل فرد بتأدية واجباته المطلوبة منه كما يرضي الله عز وجل وألا يتهاون في هذه الأمانة.
  • هناك أنواع مختلفة لتحمل المسؤولية والتي منها المسؤولية بخصوص الدين وهي أن يكون الفرد ملتزم بالفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى ويدافع عن دينه.
  • هناك أيضًا مسؤولية تجاه النفس ومن ثم الأهل والوطن حيث يجب أن يحرص الإنسان على تأدية واجباته في داخل أسرته وأن يحافظ على حقوقه وحقوق الآخرين ويقوم بدوره في وطنه على أكمل الوقت وأن يدافع عنه إذا احتاج له الوطن.
  • تحمل المسؤولية يضمن عدم ضياع الحقوق وبالتالي يعود هذا الأمر بتقدم الأفراد والمجتمع ككل.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

بعدما استمعنا إلى فقرة الكلمة يكون حان موعدنا مع فقرتنا المتميزة التي تقدم كل ما هو جديد في عالم المعلومات وهي فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن مسئولية الارتقاء بالوطن تكون على عاتق أبنائها من الصغر حتى الأكبر.
  • وهل تعلم أن الاتحاد والتعاون بين أبناء الوطن هو الطريق الوحيد لكي نرتقي به وأن يتحمل كل إنسان مسؤوليته تجاه وطنه.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى سوف يسأل كل راعٍ عن رعيته ويكون مسؤول عنهم.
  • هل تعلم أن المسؤولية تقع على عاتق الأب عن أسرته والأم تجاه بيتها وأبنائها، وكل إنسان مسؤول تجاه وطنه وكل شخص مسؤول عن رعيته.

حكم لإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

وصلنا بكم اليوم إلى محطة من أهم محطات الإذاعة وهي فقرة الحكمة التي نقدم فيها حكم وأقوال مأثورة عن تحمل المسؤولية:

  • إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضيعه
  • القائد الناجح يتحمل المسئولية فلا يقول خسر رجالي المعركة بل يقول خسرتها أنا.
  • لا تنتظر أن يهبك أحدهم فه القيادة بل قم وتعلم وتدرب على المسؤولية تنتزعها بنفسك.
  • الحرية مسئول فكلنا مسؤول عن واجباته أمام الله والوطن والأهَلْ.

شعر لإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

نستمع الآن إلى فقرة الشعر التي نقدم من خلالها قصيدة عن تحمل المسؤولية فاستمعوا إلى هذه الكلمات الجميلة وما بها من معاني هادفة:

صن النفس واحملها على ما يزينهــا.. تعش سالما والقول فيك جميـــــــل

ولا تولّين الناس ألا تجمّـــــــــــــــــلا . . . نبا بك دهر أو جفاك خليــــــــــــــل

وان ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد…. عسى نكبات الدهر عنك تــــــــزول

تعلّم فليس المرء يولد عالما.. وليس أخو علم كمن هو جاهل

وان كبير القوم لا علم عنده…. صغير إذا التفّت عليه الجحافل

وانّ صغير القوم وان كان عالما . . . كبير إذا ردّت إليه المحافل الحر

دعاء لإذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

قال المولى عز وجل ادعوني استجب لكم نترككم الآن مع هذه الدعوات المباركة:

اللهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

خاتمة اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية

إلى هنا أصدقائي الأعزاء نكون وصلنا إلى ختام رحلتنا لليوم عن موضوع تحمل المسؤولية ونتمنى أن تكونوا سعداء بلقائنا ونلقاكم على خير بإذن الله في أوقات أخرى.

في نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على اذاعة مدرسية عن تحمل المسؤولية من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة التي يختار منها الطالب.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهمية تحمل المسؤولية في الإسلام؟

    تساعد الفرد في معرفة حقوقه وواجباته وعدم ظلم الآخرين.

  • كيف نربي أبنائنا على تحمل المسؤولية؟

    يمكن ذلك من خلال مساهمة الأطفال الصغار في الأعمال البسيطة مثل الأعمال المنزلية أو الأنشطة المدرسية وغيرها من المهام.