اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

Walaa

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات عبر موقع رؤية، يجب أن يجتهد الإنسان دائمًا لتطوير نفسه فهو بذلك يحقق حكمة الله سبحانه وتعالى من خلق الإنسان الذي كلفه بعبادته وتعمير الأرض، لذلك على الإنسان أن يزيد ثقته بنفسه ويواجه التحديات وهو ما يعود بالنفع على المجتمع بالكامل ونعرض هذا الموضوع من خلال اذاعة مدرسية متكاملة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

الإنسان يجب أن يكون له هدف في هذه الحياة ويسعى لتحقيق هذا الهدف بداية من تطوير نفسه واتخاذ الخطوات الفعلية نحو تحقيق الهدف، ونستعرض فيما يلي بداية الإذاعة المدرسية وهي مقدمة عن تطوير الذات:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله حمدًا يملأ الأرض ويعانق السماء سبحان الذي علمنا ما لم نعلم ونصلي ونسلم على النبي وعلى آل بيته الكرام أما بعد، نلتقي معكم في لقائنا المتجدد دائمًا وإذاعتنا المدرسية الجديدة عن موضوع تطوير الذات والفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع.

المقدمة الثانية

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله، له الحمد وله الشكر وهو على كل شيء قدير، أعزائي الحضور والمستمعين الكرام نقدم اليوم موضوع يخص كل شخص فينا لأننا نتحدث عن تطوير الذات وكيف يستطيع الإنسان أن يطور نفسه ويحقق أهدافه في الحياة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن تطوير الذات

اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تأمرنا بفعل الخيرات وإتباع الأخلاق القويمة وأن نبتعد عن المنكرات والذنوب والتي فيها ضرر للإنسان لذلك نستمع إلى القرآن الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم:

  • (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا” (سورة النساء الآية: 36).
  • (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (سورة آل عمران الآية: 134).
  • قال تعالى: ﴿ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [البقرة: 125، 127].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن تطوير الذات

قال النبي صلى الله عليه وسلم بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ولا يوجد معلم وقدوة خير من النبي لنستمع الآن إلى الحديث الشريف:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان. رواه مسلم.[1]
  • عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الرقية: «بِسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا. بِرِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا». رواه البخاري.

الكلمة لإذاعة مدرسية عن تطوير الذات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب أن نعرف أولًا معنى تطوير الذات وهو أن يحاول الإنسان تطوير نفسه بحيث يكون أفضل من مستواه الحالي في جميع المجالات سواء الفكري أو الثقافي أو المهني والاقتصادي.
  • وكذلك الاهتمام بتطوير الإمكانات والقدرة على حل المشكلات التي تواجهنا في الحياة فهذا يساعد في أن يكون المستقبل مشرق بإذن الله.
  • ومن أهم طرق تطوير الذات إثراء العلم وزيادة المعرفة عن طريق القراءة والتصفح في كافة المجالات، كذلك يجب أن يعمل الشخص على تنمية مهاراته الشخصية والاجتماعية ويعد الاهتمام بالصحة العامة وممارسة الرياضة أحد طرق تطوير الذات، ويجب أن يكون الإنسان مهتم بمواكبة التطور التكنولوجي في العصر الحديث ومعرفة المجالات الجديدة وما يتناسب مع مجال عمله وإمكانياته والاستفادة من هذا التطور.

حكم لإذاعة مدرسية عن تطوير الذات

أصدقائي المستمعين والآن مع فقرة مميزة نسعى إلى تقديم كل ما هو مفيد من خلالها وهي فقرة الحكمة:

  • أن لم يكن لك هدف تسعى إلى تحقيقه فسوف تكون جزء من أهداف الآخرين الذين يسعون لتحقيقها.
  • إذا كان هناك شخص يمكنه تحقيق الإنجازات والمعجزات فانت أيضا يمكنك فعل ذلك لأنه لا أتميز عنك بشيء سوى أنه تمكن من معرفة موهبته وصقلها.
  • عش حياتك كل يوم كما لو كنت ستصعد جبلا. وانظر بين الفينة والأخرى إلى القمة حتى لا تنس هدفك، ولكن دون إضاعة الفرصة لرؤية المنـاظر الرائعة فـي كل مرحلة. (هارولد ميلشرت).
  • انتبه لئلا تضع العربة قبل الحصان، حيث يجب أن ترتب خطواتك دائمًا حسب الأولوية (وليام بليك).
  • عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد انه ليس باستطاعتك أن تفعلها (اليانور روزفلت).
  • لا تنتظر أن تسنح لك الفرصة غير العادية، بل انتهز الفرص العادية واجعلها عظيمة (بيل كوسبي).
  • يقول أحدهم: عندما يغلق باب في وجهك، حتمًا سيفتح عوضًا عنه أبواب أخرى، ولكن المشكلة أنّنا ننظر لفترات طويلة بحزن إلى ذلك الباب المغلق دون أن نرى الأبواب التي تمّ فتحها بدلًا عنه.
  • إنّ البطولة، وكلّ البطولة ليست بعد السقوط، وإنّما البطولة كاملةً تكمن في النهوض مجددًا بعد كل عثرة، فمن يعمل يخطئ ومن لا يعمل لا يخطئ أبدًا.

فقرة النصائح لإذاعة مدرسية عن تطوير الذات

نستمع معكم أصدقائي الطلاب في هذه الفقرة إلى مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في تطوير وتنمية الذات:

  • الحرص على القراءة بشكل يومي: تعمل القراءة اليومية على تغذية العقل بشكل مباشر، وعلى تنمية خلايا الدماغ للتفاعل مع مختلف مجريات الحياة الأخرى.
  • هدم أصنام الخوف في النفس: يجب البدء بهدم ذلك الخوف المتجذّر في كل واحد منّا ومنها الخوف من التحدث أمام الجمهور والخوف من المخاطرة، الخوف من الفشل وهي مخاوف وهمية يجب الانتهاء من التفكير بها والانطلاق إلى فضاء النجاح والإبداع.
  • كتابة الرسائل إلى المستقل: من الطرق الجميلة في تطوير الذات البشرية، حيث تفتح تلك الرسالة الخيال للشخص أن يعرف نفسه أين بعد خمسة أعوام، وهل يرضيه البرنامج الحالي الذي يعمل به أم هو بحاجة إلى تطوير!
  • الخروج من منطقة الراحة الخاصة بكل أحد فينا: إنّ منطقة الراحة لا تبني مستقبل عامر ولا مغري، وإنّما تبعث على الملل وعلى التكرّار، وما يحتاجه الإنسان هو الجهد لبناء مستقبل أفضل وعامر بالنجاح، فعليك الخروج من تلك القوقعة.

دعاء لإذاعة مدرسية عن تطوير الذات

من أجمل الفقرات التي نحرص دائمًا أن تكون ضمن برنامجنا الإذاعي هي فقرة الدعاء ولنستمع إليها الآن:

  • اللهم يا حي يا قيّوم اللهم يا ملك يا قدّوس، اللهم السلام المؤمن المهيمن، هب لنا قلوبًا لا تيأس من رحمتك، وارزقنا السداد في القول الصالح والعمل، اللهم أكرمنا في قضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم استودعناك الحياة بما فيها، اللهم أكرمنا بالنجاح وألهمنا سبل الخير التي تسير بنا إلى التطوير وإلى العلم والتحديث وأن نكون أهلا لحمل أمانتك ونشر دينك الحق، إنّك على ذلك قدير، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم ما أصبحنا به من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك، اللهم بحق أسمائك الحسنى أجمعين وباسمك الأعظم الذي أخفيت ألهمنا لما تحب وترضى وأصلح فساد قلوبنا أجمعين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

أصدقائي الطلاب في نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم نرجو من الجميع الاهتمام بعملية تطوير الذات واتباع النصائح التي قدمناها لكم في إذاعة اليوم.

تعرفنا من خلال هذا المقال على اذاعة مدرسية عن تطوير الذات وبعض النصائح لكيفية التطوير ومجموعة متنوعة من الفقرات.

أسئلة شائعة

  • من أين ابدأ في تطوير الذات؟

    ممارسة أنشطة جديدة ومفيدة.

  • ما هي المهارات التي يمكن تطويرها؟

    التفكير الناقد- حل المشكلات- التواصل الاجتماعي- التنظيم.