اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

Walaa

اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر عبر موقع رؤية، خلقنا الله سبحانه وتعالى مختلفين في كل شيء سواء في الشكل أو الثقافة أو التفكير وكذلك في المستوى الاجتماعي وعلى كل إنسان أن يتقبل الاخر حتى إذا كان يختلف معه فإن هذا الاختلاف لا يجب أن يؤدي إلى عداوة وهذا هو موضوع إذاعتنا التي نقدمها في هذا المقال بالتفصيل.

مقدمة اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

الاختلاف ينتج بسبب اختلاف البيئات التي يعيش فيها الإنسان وتنوع الثقافة ولذلك نجد تنوع في كل شيء مثل السلوكيات وطريقة التعبير واللغة والمعتقدات وغيرها وفيما يلي نعرض مقدمة اذاعة عن تقبل الاخر.

المقدمة الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نجدد لكم تحياتنا في يوم جديد يملأه الأمل والتفاؤل بمستقبل باهر، أعزائي المعلمين وأصدقائي الطلاب نتحدث معكم اليوم عن تقبل الاخر وكم لهذا الفعل من تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع بالكامل فمن الطبيعي أن نختلف مع الآخرين ولكن لا يجب ألا ينعكس هذا الاختلاف على أفعالنا.

المقدمة الثانية

بسم الله نبدأ يومنا ونقول دائمًا الحمد لله الذي وفقنا لهذا والصلاة والسلام على الهادي محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد موضوعنا اليوم عن تقبل الاخر فإن الاختلاف بين ناس هي سنة الله في خلقه وكل ما يتناسب مع شخص لا يتناسب مع غيره بسبب اختلاف المعتقدات والأفكار تابعوا معنا فقرات الإذاعة اليوم.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

القرآن هو كلام الله لذلك يجب أن يكون هو دستورنا الأول في هذه الدنيا فمن كانت القرآن خليله لن يضل ولن يشقى أبدا فمع فقرة القرآن الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم

  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) سورة الحجرات.
  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).
  • (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ).
  • (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

نستمع الآن إلى كلام الهادي المختار المبعوث رحمة للعالمين وخير الكلام بعد القرآن هو كلام النبي فمع فقرة الحديث الشريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • (اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ)؟
  • وقال: (المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف، وخير الناس أنفعهم للناس).
  • وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل معاهدا بغير حق لم يرح رائحة الجنة وإنه ليوجد ريحها من مسيرة أربعين عاما” (أخرجه البخاري).

الكلمة الصباحية لإذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

  • بسم الله الرحمن الرحيم إن الله خلق الناس مختلفين عن بعضهم البعض في العديد من الأشياء مثل الشكل والدين والبيئة والعرق وجميع هذه الاختلافات تؤثر بشكل رئيسي على تفكير الإنسان وعقليته.
  • لذلك قد تحدث اختلافات فكرية كثيرة بين الناس نتيجة اختلاف الظروف التي مر بها كل شخص ويحدث في هذه الحالة رفض للآخرين وعدم تقبلهم وهو نتيجة سوء فهم من الإنسان وضيق مداركه بحيث لا يستطيع استيعاب أفكار تخالفه.
  • ويجب على الإنسان أولًا أن يعرف نفسه ويتقبلها بكل ما فيها ويتقبل البيئة المحيطة به ويكون على قدر من الوعي لتقبل الاخر وفهم أن هذا الشخص له معتقدات أخرى وأن الاختلاف بينهم لا يجب أن يسبب كراهية بينهم.
  • كما يجب أن يكون الإنسان على قدر من الفهم بحيث يستطيع أن يتقبل الأفكار الأخرى من خلال مناقشة هذه الأفكار مع الآخرين لحين التوصل إلى الرأي الرشيد الذي يتناسب مع الجميع وإذا لم يكن هذا الرأي مناسب لشخص ما لا داعي للتعصب الفكري الذي ينتج عنه أضرار كبيرة.

فقرة الحكمة لإذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

اخترنا لكم في هذه الفقرة مجموعة من أهم الحكم والمواعظ التي تبين لنا أهمية التشاور وتقبل الآخرين فلنستمع إلى فقرة الحكمة:

  • (في اختلاف الأصدقاء شماتة الأعداء، وفي اختلاف الإخوة فرصة المتربصين، وفي اختلاف أصحاب الحق فرصة للمبطلين) الكاتب مصطفى السباعي.
  • (إن الاختلاف في الشيء الخاص لا يمس روح الأخوة في الأمر العام) للكاتب عبد الحميد بن باديس.
  • (الاختلاف في الرأي هو الذي أوجد سباقات الخيول) الكاتب والفنان مارك توين.
  • أفعل الأشياء التي تحب فعلها حقا، أبحث دائما عن رغبتك الحقيقية، تصنع الاختلاف والتميز، والطريقة الوحيدة لعمل أشياء عظيمة هي أن تحب ما تفعله.
  • ليس هناك شك في أن وضعنا يؤثر بشكل كبير على شخصيتنا وآرائنا.
  • تتشكل الآراء حول الافتراضات أكثر من المعرفة الموضوعية.
  • لا يحصى هم الأشخاص الذين لم تكن لهم آراء أخرى بخلاف آراء جريدتهم.
  • لا تحكم على الرجال وفقًا لآرائهم، بل وفقًا لآرائهم.  شخصان، رؤيتان للأشياء؛ ست مليارات شخص، ست مليارات العالم.
  • في النهاية كل شيء عن وجهة نظر.
  •  نحن نغير التل، ونغير وجهة نظرنا.
  • يحدد في نهاية المطاف الآراء هي المشاعر، وليس الكليات الفكرية.
  • الحقيقة دائمًا شمولية بقدر ما تقول إن الأمور ليست رأيًا عامًا.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

اخترنا لكم قصيدة عن تقبل الاخر لذلك ندعوكم أن تستمعوا إليها الآن:

يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي؛ رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل

اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه؛ لا يَنْـثَني عَنـهُ ولا يَتَبَـدَّل

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ؛ وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّــل

وَلِكُلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِعٌ؛ لكِنَّما الصِّديقُ مِنْهُمْ أَفْضَـل

وأُقِـرُّ بِالقُرآنِ ما جاءَتْ بِـهً؛ آياتُـهُ فَهُوَ القَديـمُ المُنْـزَلُ

وجميعُ آياتِ الصِّفاتِ أُمِرُّهـا؛ حَقـًا كما نَقَـلَ الطِّرازُ الأَوَّلُ

وأَرُدُّ عُقْبَتَـهـا إلى نُقَّالِهـا؛ وأصونُها عـن كُلِّ ما يُتَخَيَّلُ

قُبْحًا لِمَنْ نَبَذَ الكِّتابَ وراءَهُ؛ وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ قالَ الأخطَلُ.

خاتمة اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية فقرات اليوم ونتمنى أن نكون أفدناكم حول موضوع تقبل الآخر والتخلص من العصبية الفكرية.

عرضنا من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية عن تقبل الاخر من خلال عدة فقرات تكمل بعضها البعض ووضحنا أهمية التشاور مع الآخرين وتقبل جميع الأفكار المختلفة معنا.

أسئلة شائعة

  • كيف عالج الرسول العنصرية؟

    أكد الرسول على أن الجميع سواسية وأن ربنا واحد وأبانا واحد ولا فضل على أحد إلا بالتقوى.

  • هل المسلمين متعصبين؟

    المسلمين لا يوجد لديهم عصبية والإسلام هو دين المساواة والعدل.