اذاعة مدرسية عن جبر الخواطر : مع مقدمة وخاتمة

شروق

اذاعة مدرسية عن جبر الخواطر عبر موقع رؤية، مما لا شك فيه بأن جبر الخواطر من الصفات التي حثنا عليها الدين الإسلامي والسنة النبوية، فالكلمة الطيبة صدقة وهذا ما قاله لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث يعد جبر الخواطر من الأمور الهامة التي يجب أن تنتشر بين جميع أفراد المجتمع الإسلامي لما لها من أثر كبير في تغيير المجتمع إلى ما هو أفضل وأحسن.

مقدمة اذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

اذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

  المقدمة الأولى 

نتشرف في هذا الصباح بتقديم مثل هذا البرنامج الإذاعي الذي يتناول واحد من أهم الموضوعات والقضايا التي يجب أن توجد بين جميع أفراد المجتمع الإسلامي، وذلك لما لحبر الخواطر من تأثير إيجابي على كل فرد في المجتمع وهذا لأنه إذا قيل كلمة جيدة وحسنة لشخص فيكون بمثابة رفع إيجابي لمعنويات الشخص، وكم من شخص تم ظلمه أو حزنه جبر خاطره بكلمة بسيطة.

المقدمة الثانية 

صديقاتي وأصدقائي الطلاب، هيئة التدريس الموقرة يسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم بعض الكلمات الرائعة وبعض الأحاسيس الجميلة التي تنتشر بين العديد من الأشخاص ذوي القلوب الرحيمة التي تفضل دائمًا الرفق بالأشخاص الآخرين، فجبر خاطر الشخص ما هو إلا صفة مميزة يضعها عدد من الأشخاص كمثل أسمي في حياتهم وفي تعاملاتهم اليومية والمجتمعية سواء في الحياة العادية أو في الحياة العملية.

 القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

اذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

قال الله سبحانه وتعالى:

  • “عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى”.
  • (وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا).
  • (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا).
  • (وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).

وبانتهاء هذه الفقرة نكون قد قمنا بتوضيح كل الآيات التي تحث علي جبر الخواطر وسوف نقوم باستعراض الكثير من المفاهيم الخاصة بجبر الخواطر.

 الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

تناول الرسول صلى الله عليه وسلم التحدث عن جبر الخواطر في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والآن نترككم مع مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين لنا قيمة جبر الخواطر بين الأشخاص وبعضهم البعض:

  • دخلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ المسجِدَ، فإذا هوَ برجُلٍ منَ الأنصارِ، يقالُ لَهُ: أبو أُمامةَ، فقالَ: يا أبا أُمامةَ، ما لي أراكَ جالسًا في المسجدِ في غيرِ وقتِ صَلاةٍ، قالَ: همومٌ لزِمَتني، وديونٌ يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: أفلا أعلِّمُكَ كلامًا إذا قلتَهُ أذهبَ اللَّهُ همَّكَ، وقضى دينَكَ؟ قلتُ: بلَى، يا رسولَ اللَّه قالَ: قُل إذا أصبحتَ، وإذا أمسَيتَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الهمِّ والحزنِ، وأعوذُ بِكَ منَ العَجزِ والكسلِ، وأعوذُ بِكَ منَ الجُبنِ والبُخلِ، وأعوذُ بِكَ من غلَبةِ الدَّينِ، وقَهْرِ الرِّجالِ، قالَ: ففَعلتُ ذلِكَ، فأذهبَ اللَّهُ همِّي، وقَضى دَيني.
  • ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه، نَشَرَ اللهُ عليه كَنَفَه، وأَدخله الجنةَ: الرِّفْقُ بالضعيفِ، والشفقةُ على الوالدينِ، والإحسانُ إلى المملوكِ.
  • عن أنَسٍ: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدخُلُ علينا، وكان لي أخٌ صغيرٌ، وكان له نُغَرٌ يَلعَبُ به، فمات، فدخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يَومٍ فرآه حزينًا، فقال: ما شأنُ أبي عُمَيرٍ حزينًا؟ فقالوا: مات نُغَرُه الذي كان يَلعَبُ به يا رسولَ اللهِ، فقال: يا أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر؟ أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر؟
  •  المسلمُ أخو المسلمِ، لا يخونُه، ولا يكذِّبُه، ولا يخذُلْه، كلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ، عِرضُه، ومالُه، ودمُه، التقوى ها هنا وأشار إلى القلبِ بحسْبِ أمرئ من الشرِّ أن يحقِرَ أخاه المسلمَ.
  • إنَّ رجلًا من أَهْلِ الباديةِ كانَ اسمُهُ زاهرُ بن حِزامٍ أو حِرامٍ. وَكانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يحبُّهُ وَكانَ دميمًا فأتاه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ يبيعُ متاعَهُ فاحتضنَهُ من خلفِه وَهوَ لا يشعُرُ. فقالَ أرسِلني مَن هذا فالتفتَ فعرفَ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وسلم فجعَل لا يألو ما ألزقَ ظَهْرَهُ بصدرِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حينَ عرفَهُ وجعلَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ من يشتري العبدَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إذًا واللَّهِ تجدُني كاسِدًا فقالَ لَكِن عندَ اللَّهِ لستَ بِكاسدٍ أو قالَ لَكِن عندَ اللَّهِ أنتَ غالٍ.

 كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

  • صفة من أهم الصفات وعبادة من أفضل العبادات التي يجازي عنها الإنسان حسن الجزاء ألا وهي جبر الخواطر، فالمؤمن للمؤمن كالبنيان الذي يكمل بعضه البعض ولذا يجب أن يقوم المؤمن بقول كل ما هو جيد وحسن وذلك لنشر الحب والمودة بين أفراد البيئة الإسلامية.
  • تلعب عبادة جبر الخواطر واحد من أهم الأدوار في جلب الحسنات والرضا من الله سبحانه وتعالى:
  • عند البداية في الحديث عن جبر الخواطر نقوم بتناول كل ما يخص هذه الصفة الجيدة وما لها من أثر جيد ورائع على الشخص وعلى الأشخاص المحيطين به والذين يتعاملون معه.
  • أتمنى منكم أن تمنحوني القليل من وقتكم للتحدث باستفاضة عن جبر خاطر الأشخاص حيث يعد خلق سامي وذو رقي حيث يوجد الكثير من الأشخاص التي تعاني من كسر الخواطر للعديد من الأسباب المختلفة مثل الفقر، وقلة العمل، الاحتياج للكثير من المساعدات في الحياة العادية.
  • أنظر بعد ذلك لشخص تم كسر خاطره أو تعرضه لأي شكل من أشكال الإهانة في أي مكان سواء مكان عمل أو بالمنزل وكيف يكون في حالة نفسية سيئة، ولاحظ أيضًا مدى تغيير حالة الشخص للأفضل بعد قول بعض الكلمات البسيطة التي تجبر خاطره، لهذا يجب على كل فرد أن يراعي حالة أخيه المسلم ويعمل على قول الأشياء الجديدة أو الصمت أفضل من التحدث دون جدوى.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

من الأمور الهامة في برنامجنا الإذاعي هو عرض كل ما هو جديد عليكم جميعًا فكثيرًا منا يجهل العديد من المعلومات ولكن في هذه الفقرة نعرض عليكم العديد من المعلومات التي قد يسمعها البعض لأول مرة ولهذا أرجو أن نستمع لفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم بأن صفة جبر الخاطر سميت بهذا الاسم لما لها من دور كبير في تفريج الهم والكرب وتحسين الحالة المزاجية والنفسية لشخص.
  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسعى جاهدًا لجبر خواطر الأشخاص الذي ضاقت بهم الحياة وجاء عليهم الأشخاص بالظلم والعدوان حتى وان كانوا من غير المسلمين.
  • المسح على رأس طفل يتيم وقول بعض الكلمات الطيبة له يعتبر أعلى منزلة من جبر الخواطر والكلمة الطيبة

 فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

من الأمور المؤكدة بأن الشعراء القدامى لم يجهلون أهمية الكلمة الطيبة وجبر الخواطر ولذلك سوف نستمع جميعًا لبعض أبيات الشعر الرائعة:

يا خليه ما نبي جبر الخواطر

وإن تكسر خاطري لا تجبرينه

ولا نبي نسمع كلام ولا خواطر

خالفي أمر الهوى لو تسمعينه

والله إني لقيتك ما كنت ناطر

اعرفه عذرك مثل ما تعرفينه

واعرف إن المنتبه للدرس شاطر

ميزته يسمع كلام معلمين

البحر لو كان حطوله قناطر

كان كل الناس بدري عابرين

ظاميه دايم مع إن الجو ماطر

كل ما شفتي سراب تتبعينه

تحسبين إن الهناء في كف عاطر

ما عرفتي يوم دمعك تمسحينه

احذري دربًا توديك المخاطر

تزرعين الورد شوكا تحصلينه

وان تعلمت متى جبر الخواطر

ارفقي في خاطرك لا تكسرينه.

 الحكم لإذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

وهنا سوف نعرض أبسط الحكم والمقولات التي تم ذكرها قديمًا عن جبر الخواطر والكلمة الطيب:

  • لعل الخاطر الذي تجبره، يُحبه الله، فيُحبك الله بجبره لخاطر يُحبه.
  •  يقول الإمام سفيان الثوري: ما رأيت عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه، مثل: جبر خاطر أخيه المسلم. الشخص الذي تجبر بخاطره اليوم، هو نفس الشخص الذي سيجبر بخاطرك، أو بخاطر من تُحبهم غدًا.
  • هناك قول مشهور بين الناس: من سار بين الناس جابرًا للخواطر أدركه الله في جوف المخاطر، أيّ أنّ الإنسان الذي يُغيث الملهوف، ويُسارع في جبر خاطر المنكسرين من حوله، فإنّه وفي يوم من الأيام عندما يقع في شدة كبيرة سوف ينقذه الله -عز وجل- من هذا الخطر، كما سارع في إنقاذ غيره وجبر بخاطره.
  • أجمل شعورٍ يُمكن أن ينقلك إلى عالم من السعادة هو أن تجبر خواطر الناس.
  • لا تيأس إذا تعثرت أقدامك، وسقطت في حفرة واسعة، فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكًا وقوةً، والله مع الصابرين.
  •  ما من شعور أصعب على الإنسان من أن يعود مكسور الخاطر. اللهم أجبر في خواطرنا، وبارك لنا في نصيبنا، وأزل عنا وحشة همومنا برحمتك وعفوك يا ارحم الراحمين. اللهم لا تدع لي أمرًا إلا يسرته، ولا حلمًا إلا حققته، ولا أمنيةً إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها، ولا دعاءً إلا أثلجت قلوبنا بقبوله يا الله.
  •  الأيام تمر وستمر علينا بخيرها كان أو شرها، ولكن مهما ضاقت عليك في لحظات، واسودت فاعلم بأنّه لك إله وحده لا شريك له قادر على أن يُبدل لك ذلك، ويُعوضك بكل ما تُريد وتُحب، ولكن اصبر واحتسب ذلك عند الله، واحمل في قلبك كل الأمل وحسن الظن به.

 خاتمة اذاعة مدرسية عن جبر الخواطر

  من الأمور الهامة التي يجب أن تنتشر بين كل أفراد المجتمع هو قول الكلمة الطيبة ويجب على كل شخص أن يعلم مدى أهمية جبر الخواطر وقول الكلمة الطيبة والحسنة لأي شخص مهما كانت الصلة في القرابة أو العمل أو غيره لهذا يحب تربية أولادنا على حسن الخلق نظرًا لأن حسن الخلق هو ما يصلنا إلى التعامل بالطريقة الجيدة والحسنة وكيفية قول القول الحسن.

وفي النهاية نأمل أن نكون قد أسعدناكم وأفادنا كم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته نترككم في رعاية الله وحفظه وأمنه لحين الالتقاء للمرة القادمة بمشيئة الله تعالى.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال الله عن الجبر؟

    {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}.

  • من أعظم العبادات جبر الخواطر؟

    نعم يعد جبر الخواطر من أهم وأعظم العبادات عند الله سبحانه وتعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *