اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

Walaa

اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية عبر موقع رؤية، تأتي شاهدة على تاريخ هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي أدى الأمانة وأوصل الرسالة ونصح الأمة وكشف الغمة، إنه عام جديد نحتفل فيه بهجرة النبي ونقدم من خلال برنامج الإذاعة مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تناسب هذا الحدث العظيم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

إنها المقدمة يا أصدقائي والتي تكون معبرة عن برنامج الإذاعة المدرسية وما سيحتوي عليه من فقرات، لابد من اختيار مقدمة جيدة تجعل البرنامج الإذاعي أكثر تشويقًا:

المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم “وقال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”، اللهم يا ربنا يا ذا الجلال والإكرام يا من تقول للشيء كن فيكون، إنك أنت الكبير المتعال صاحب القوة والجبروت نسألك من عطائك الذي لا يضام أن تجعل هذا العام الهجري الجديد خير ما مر بنا من أعوام وأن تجعل لنا فيه كل الخير والبركة، فلقد شهد هذا العام الهجري هجرة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعث رحمة للعالمين وشفيعًا للمسلمين، إنه عام يشهد رسالة الإسلام دين الله الحنيف، سوف تكون الإذاعة المدرسية اليوم مختلفة تمامًا وتحمل كثير من الفقرات المتنوعة.

المقدمة الثانية

بسم الله نبدأ وعلى الله نتوكل ونصلي ونسلم أفضل الصلاة والسلام على رسول الله الكريم خاتم المرسلين وأشرف الخلق أجمعين، إننا نقدم لكم اليوم برنامج الإذاعة المدرسية والذي نحتفل فيه بقدوم السنة الهجرية الجديدة والتي ننتظرها من عام لآخر حتى تهل علينا، ندعو الله تعالى فيها ونستقبلها بكل حفاوة وترحيب لأنها خير الأيام عند الله تعالى، إنها سنة هجرية تحمل كل تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي جاء بها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، تابعوا معنا فقرات الإذاعة المدرسية لأنها من أهم الفقرات الشيقة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

إن القرآن الكريم هو خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم عن رأس السنة الهجرية ويتلو علينا الآيات الكريمة الطالب:

  • قال الله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم}.
  • قال الله تعالى: {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}.
  • قال الله -تعالى- عنها: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم).

حديث شريف لإذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

إن فقرتنا التالية هي أميز فقرات الإذاعة المدرسية لأنها فقرة الحديث الشريف كلام خير الأنام سيدنا محمد ويقدمها الطالب:

  • لقد ذكر الصحابة -رضوان الله عليهم- بداية التأريخ الهجري، ومن ذلك، ما ورد في صحيح البخاري عن حديث سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنه قال: “ما عَدُّوا مِن مَبْعَثِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ولَا مِن وفَاتِهِ، ما عَدُّوا إلَّا مِن مَقْدَمِهِ المَدِينَةَ”.
  • وعن رحلة الهجرة الشريفة التي حمى فيها الله تعالى نبيه وصاحبه في الغار، ورد في صحيح البخاري عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنه قال: “قُلتُ للنَّبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وأَنَا في الغَارِ: لو أنَّ أحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا، فَقَالَ: ما ظَنُّكَ يا أبَا بَكْرٍ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا؟!”.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

  • تدور الأيام لتقف بنا على أعتاب عام هجري جديد عامر بالأحلام السعيدة والأماني الجميلة، وتبقى السنوات الماضية ذكرى جميلة قد حفرت في أذهاننا.
  • عليك أن تعاهد نفسك أمام الله تعالى أن تكون أفضل من العام السابق وأن تسير على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أمرنا به من خلال مواقفه وأحاديثه الشريفة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

إليكم مجموعة من أهم المعلومات عن رأس السنة الهجرية الجديدة وذلك من خلال فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أنه ظل استخدام أسلوب التعامل بالسنة الهجرية إلى عهد عمر بن الخطاب” رضي الله عنه”.
  • هل تعلم أن الرسول “صلى الله عليه وسلم” هاجر في صفر وقد وصل للمدينة المنورة في شهر ربيع الأول، وقد اتفق الصحابة على أن يكون محرم هو بداية السنة الهجرية.
  • هل تعلم أن استقبال المسلمون في كافة أنحاء العالم للسنة الهجرية الجديد هو استقبال مشرف وحافل.

شعر لإذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

فقرة الشعر نقدم فيها قصيدة طلع البدر التي استقبل بها أهل المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

طلع البدر علينا

من ثنيات الوداع

وجب الشكر إلينا

ما دعى لله داع

أيها المبعوث فينا

جئت بالأمر المطاع

جئت شرفت المدينة

مرحبا يا خير داع

كما ذكر أحد الشعراء أيضًا: 

أهلًا بـعامِ بــالـجمال تـجمَّـلا *** وأتى على كـــلّ الـعـبـاد وأقــبـلا

يـا أحمد الـمـخـتار عــفـوا إنـّـنـي *** فــي عـامـنا الـهـجري أتـيت مـهرولا

ولــكـم تــذكـرت الـصـّحـابة مـنـهم *** مــــن رافــــق الــنـور الـمـبـين وهــلـلا

أبـكي عـلى عصر الرسول وخافقي *** يـشـدو بـأصـحاب الـحـبيب ومـا تـلا

يــا مـجـد أمـتـنـا الـعـريـق حـكـايـتي *** أنــّي ولــدت بـعـصر مـن بـاعوا الولا

بــاعـوا الـكـرامـة لـلـيهود وعـانـقوا *** أحـضـانـهم عــنـد الـوصـال تـوسُـلا

الـــعــام أدبـــــر ثــــم أقــبــل بــعــده *** عـــــام وحـــــق الـمـسـلـمين تــوكــلا

يـــا أيــهـا الــعـام الـجـديـد الا تـــري *** هـذا الـدمار على العباد قد اعتلى

دعاء لإذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

إليكم الآن أجمل الأدعية التي يقدمها الطالب:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْـلَمُ بِهِ مِنّـِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي هَزْلِي وَجِدِّي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما استطعت، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلّهُ، دِقَّهُ وَجُلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهَ، وَعَلاَنِيَتَهَ وَسِرَّهُ اللَّهُمَّ إِنَّ ذُنُوبِي عِظَامٌ وَهِي صِغَارٌ فِي جَنْبِ عَفْوِكَ يَا كَرِيمُ، فَاغْفِرْهَا لِي.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا قَدْ أَطَعْنَاكَ فِي أَحَبِّ الأشْيَاءِ إِلَيْكَ أَنْ تُطَاعَ فِيْهِ، الإيمَانِ بِكَ، وَالإِقْرَارِ بِكَ، وَلَمْ نَعْصِكَ فِي أَبْغَضِ الأَشْيَاءِ أَنْ تُعْصَى فِيْهِ؛ الكُفْرِ وَالجَحْدِ بِكَ، اللَّهُمَّ فَاغْفِرْ لَنَا مَا بَيْنَهُمَا.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِيَ مِنْ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.
  • للَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم فرِّج هم المهمومين من المسلمين، ونفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدَّيْن عن المدينين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم فُكَّ أسر المأسورين في كل مكان.
  • اللّهم احيينا مستورين، وامتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

حكم لإذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

إن فقرة الحكمة هي من أهم الفقرات التي نقدم فيها أفضل العبارات والكلمات:

  • سامح أخاك المسلم في هذه المناسبة فهي أجمل ما يقوم به المسلم للخير.
  • لا تنظر خلفك ولكن أنظر للأمام ولا تتحسر على الماضي فهناك مستقبل جميل بإذن الله.
  • يجب أن يكون رأس السن الهجرية بداية جديدة لعام جديد وأمل جديد وحياة جديدة، علينا أن نجعل من هذا اليوم بداية لكل شيء جديد، وبداية لأمل أفضل بِغَدٍ أفضل.
  • لا يجب على المسلم أن ينظر إلى السنة الهجرية الجديدة على أنَّها سنة جديدة تقربه من القبر، بل عليه أن يكون كبير الطموح والأمل، وأن يسعى في سبيل الله ولا يستعجل أجله.
  • إذا لم تكن السنة الهجرية الجديدة حافزًا للعمل والسير نحو الأمام، فستكون كغيرها من السنوات، وعلى الإنسان أن يسعى دائمًا نحو الأفضل كي يصل لما يريد، وإنَّما الحياة ولو كانت دار عمل، فما أعظم أن يعيشها الإنسان بالسعي نحو الأفضل دائمًا.
  • إنَّها سنة هجرية جديدة، إنَّها ذكرى عمل عظيم قام به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- والمسلمون، إنَّها الهجرة النبوية التي تُعد من أعظم الأحداث في تاريخ الإسلام، إنها أهم أسباب انتشار الإسلام في العالم كله.
  • لطالما كانت الهجرة النبوية المباركة دليلًا على العزيمة العظيمة في سبيل الوصول إلى الغاية، إنها مثال حي لكل مسلم لينهض ويسعى إلى حلمه، ولهذا فإن رأس السنة الهجرية من أعظم المناسبات في الإسلام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية

في الختام فإن فقرات الإذاعة المدرسية كانت شيقة للغاية لأننا تحدثنا خلالها عن أجمل أيام السنة وهو رأس السنة الهجرية الجديدة.

سوف نختتم معكم فقرات اذاعة مدرسية عن رأس السنة الهجرية بالترحيب بهذا اليوم الجميل يمكن للطلبة والطالبات الاستعانة بها.

أسئلة شائعة

  • متى يحتفل المسلمون برأس السنة الهجرية؟

    في يوم 30 من شهر ذي الحجة.

  • لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم؟

    لأن العرب كانوا لا يقاتلون فيه.