اذاعة مدرسية عن سن المراهقة مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن سن المراهقة عبر موقع رؤية، مرحلة المراهقة هي من المراحل العمرية الفارقة في حياة الإنسان بشكل عام وذلك بسبب التغيرات الجذرية التي تحدث له فيبدأ الطفل بالانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب والبلوغ، لذلك يجب على الآباء والأمهات فهم محاور هذه المرحلة بشكل كامل ومعرفة كيفية التعامل معها وسوف نتطرق إلى هذه الأمور من خلال برنامج إذاعي متكامل.

مقدمة اذاعة مدرسية عن سن المراهقة

اذاعة مدرسية عن سن المراهقة

تحتاج مرحلة المراهقة إلى التعاون بين كل مسؤولي التربية سواء في المدرسة أو داخل الأسرة ومع الشخص نفسه لتمر هذه المرحلة بسلام، وفي برنامجنا الإذاعي اليوم نقدم مجموعة متميزة من الفقرات والتي نبدأها بالمقدمة ونستمر في عرض الفقرات الشيقة:

المقدمة الأول

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نلقي التحية على الجميع ونتمنى أن يكون يومكم سعيد أعزائي الكرام انتقينا لكم موضوع سن المراهقة لإذاعة اليوم حتى يستفيد الطالب والمعلم من هذا الموضوع الهام فهيا بنا نبدأ رحلتنا مع الفقرة الأولى.

المقدمة الثانية

بسم الله والصلاة والسلام على نبي الرحمة محمد بن عبد الله الحمد لله الذي وفقنا لاختيار موضوع إذاعتنا اليوم وهو عن سن المراهقة ونتمنى أن نكون قد وضعنا مجموعة من الفقرات التي تساعدنا في فهم هذه المرحلة وكيفية التعامل معها أما بعد:

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن سن المراهقة

اذاعة مدرسية عن سن المراهقة

أفضل بداية ليومنا في هذا الصباح الجميل هو سماع تلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم نستمع إليها الآن:

  • قال تعالى: ﴿ أَمْ حَسِبْتَ أن أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إلى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى * وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا * هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا * وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إلى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا ﴾ [الكهف: 9 – 16].
  • ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ [الروم: 54]

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن سن المراهقة

لم يترك لنا النبي صلى الله عليه وسلم أي أمر للجدل فيه حيث ناقشت الأحاديث النبوية الشريفة العديد من المواضيع التي تهمنا في حياتنا، لذلك نستمع الآن إلى فقرة الحديث الشريف:

  • (كل مولودٍ يُولَد على الفطرة حتى يُعرِبَ عنه لسانُه، فأبواه يُهوِّدانه، أو يُنصِّرانه، أو يُمجِّسانه) الحديث رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.
  • روى أبو أمامة – رضي الله عنه -: ” أنَّ فَتًى شَابًّا أَتَى النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، ائْذَنْ لِي بِالزِّنَا، فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ؛ فَزَجَرُوهُ، وَقَالُوا: مَهْ! مَهْ! فَقَالَ النبي – صلى الله عليه وسلم -: ” ادْنُهْ “، فَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا، قَالَ: فَجَلَسَ، فقَالَ: ” أَتُحِبُّهُ لِأُمِّكَ؟ ” قَالَ: لَا وَاللهِ! جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأُمَّهَاتِهِمْ “، قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِابْنَتِكَ؟ ” قَالَ: لَا وَاللهِ، يَا رَسُولَ اللهِ، جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ “، قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِأُخْتِكَ؟ ” قَالَ: لَا وَاللهِ، جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأَخَوَاتِهِمْ “، قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ؟ ” قَالَ: لَا وَاللهِ، جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ “، قَالَ: ” أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ؟ ” قَالَ: لَا وَاللهِ، جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ، قَالَ: ” وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالَاتِهِمْ “، قَالَ: فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ، وَقَالَ: ” اللهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ، وَطَهِّرْ قَلْبَهُ، وَحَصِّنْ فَرْجَهُ “، قَالَ: فَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَيْءٍ ” رواه أحمد وصححه الألباني.

الكلمة لإذاعة مدرسية عن سن المراهقة

  • سن المراهقة هي الفترة التي تبدأ بعد انتهاء الطفولة وبدء مرحلة الشباب أو الرشد وهناك تغيرات تحدث على الإنسان سواء نفسية أو جسدية أو اجتماعية.
  • وتعتبر من أصعب الفترات التي تمر على الإنسان والآباء على حد سواء بسبب كثرة المشاكل فيها الناتجة عن عدم فهم هذه المرحلة.
  • يعتقد المراهق أنه أصبح شخص كبير وبالغ ومن حقه التصرف كيفما شاء وهذا الأمر يتسبب في غضب الآباء وبالتالي اتخاذ إجراءات تزيد من المشكلة بينهم.
  • تعتبر العصبية والسلوكيات الغير مدروسة هي من الأعراض الشائعة لدى المراهق.
  • يجب على الآباء التعامل مع هذه المرحلة بشكل علمي مدروس وأنصح زملائي الطلاب في هذه المرحلة الابتعاد عن مثل هذه السلوكيات الخاطئة.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن سن المراهقة

في إذاعتنا المدرسية الكثير من المعلومات نقدم لكم كل يوم ما هو جديد والآن مع أغرب المعلومات وفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن فترة المراهقة تبدأ من 13 إلى 25 سنة وتختلف من شخص لآخر.
  • هل تعلم أن الأنثى تبلغ في وقت مبكر عن الذكر.
  • هل تعلم أن بعض الدول تحدد سن الأطفال تحت 18 عام.
  • هل تعلم أن للمراهقة 3 مراحل هي مرحلة المراهقة الأولى والوسطى والمتأخرة.
  • هل تعلم أن أول علامات بداية سن المراهقة النمو الجسدي.

خاتمة إذاعة مدرسية عن سن المراهقة

أصدقائي الطلاب والطالبات نشكركم على حسن استماعكم لبرنامجنا الإذاعي اليوم عن سن المراهقة ونتمنى منكم الالتزام بالنصائح التي قدمناها في الفقرات الإذاعة اليوم.

بعدما تعرفنا على اذاعة مدرسية عن سن المراهقة ومدى أهمية هذه الفترة في حياة كل شاب وفتاة نكون وصلنا إلى نهاية المقال.

أسئلة شائعة

  • هل عمر 11 سنة يعتبر مراهق؟

    تكون فترة المراهقة الأولية من 10 إلى 14 سنة.

  • لماذا فترة المراهقة فترة صعبة؟

    بسبب حدوث تغيرات في هرمونات الجسم وتغيرات جسدية ونفسية عديدة.