اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

Walaa

اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، الصلاة من أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده وصلاة الفجر أول الصلوات الخمس وموعدها في بداية اليوم وهي اختبار حقيقي للمؤمن، فلا يحافظ على أدائها إلا المؤمن الحق الذي يرغب في الوقوف بين يدي المولى عز وجل ويجاهد نفسه حتى يقوم من مضجعه لتلبية نداء الله.

مقدمة اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

تعتبر مقدمة الإذاعة المدرسية هي البداية التي تجذب إليها الطلاب من أجل الاهتمام بباقي فقرات الإذاعة وتقديم المعلومات التي سوف تعود على الطلاب بالنفع والفائدة، وفيما يلي نعرض نماذج لمقدمة الإذاعة:

المقدمة الأولى

الصلاة عماد الدين من أقامها أقام الدين ومن هجرها هدم الدين موضوعنا اليوم يا أحبتنا عن صلاة الفجر وما فيها من فضائل تعود على المسلم الذي يحافظ عليها، فمن يحافظ على صلاة الفجر يكن في ذمة الله وحفظه طوال اليوم، ويبدأ وقتها مع طلوع الفجر إلى ما قبل الشروق وعدد ركعاتها اثنتان، أي عمل قليل وأجر كبير بإذن الله.

المقدمة الثانية

الصلاة هي الصلة التي تربط العبد مع ربه فعندما يصلي المسلم يكون بين يدي الله عز وجل وصلاة الفجر من الصلوات التي أقسم بها الله في كتابه العزيز ووصنا بها النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لفضلها وعظم أجرها خاب وخسر من ترك صلاة الفجر.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

خير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو سماع آيات الله تتلى علينا حتى نتدبر في معاني القرآن الكريم ونعمل بما فيه، ونستمع الآن إلى بعض الآيات الكريمة عن صلاة الفجر:

قال تعالى في سورة النور: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.

﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)﴾.

﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)﴾.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

صدقت ربنا وبلغت رسولنا ونحن على ذلك من الشاهدين هناك عدد كبير من الأحاديث الشريفة التي تحث المؤمنين على صلاة الفجر وعلى فضلها وفي هذه الفقرة نعرض واحد من هذه الأحاديث:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “تجتمِعُ ملائكةُ اللَّيلِ وملائكةُ النَّهارِ، في صلاةِ الفَجرِ وصلاةِ العَصرِ، فيجتَمِعونَ في صَلاةِ الفجرِ، فتصعَدُ ملائكةُ اللَّيلِ، وتَثبتُ مَلائكةُ النَّهارِ، ويجتمِعونَ في صلاةِ العَصرِ، فتصعَدُ ملائكةُ النَّهارِ، وتثبُتُ ملائكةُ اللَّيلِ، فيَسألهُم ربُّهم: كيفَ تَركتُم عِبادِي؟ فيقولونَ: أتَينَاهم وهُم يُصلُّونَ، وتركنَاهُم وهم يُصلُّونَ، فاغفِرْ لهم يومَ الدِّينِ”.
  • عن أبي موسى الأشعري أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ صَلَّى البَرْدَيْنِ دَخَلَ الجَنَّةَ).
  • عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا).
  • عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَن صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ).
  • ففي الحديث: (تفضل صلاةُ الجمْعِ، على صلاةِ أحدِكم وحده بخمسةٍ وعشرين جزءًا، ويجتمع ملائكةُ الليلِ والنهار في صلاة الفجرِ، واقرؤوا إن شئتُم (قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)).
  • عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يَنْزِلُ اللَّهُ إلى السَّماءِ الدُّنْيا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، فيَقولُ: أنا المَلِكُ، أنا المَلِكُ، مَن ذا الذي يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن ذا الذي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن ذا الذي يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له، فلا يَزالُ كَذلكَ حتَّى يُضِيءَ الفَجْرُ).

 

كلمة صباحية لإذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

  • الحفاظ على أداء صلاة الفجر في جماعة لمدة 40 يوم له أجر كبير عند الله وهي براءة من النار والنفاق كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • صلاة الفجر هي سبب من أسباب دخول الجنة ورؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة لذلك حافظ عليها لتفوز بهذا الثواب العظيم.
  • صلاة سنة الفجر وهي ركعتان خير من الدنيا وما فيها كما قال النبي عليه الصلاة والسلام.
  • صلاة الفجر من الصلوات المشهودة التي يشهدها الله سبحانه وتعالى والملائكة لذلك من المستحب أن يطيل المسلم في هذه الصلاة.
  • يجب على المسلمين معرفة أن من يصلي الفجر في ظلام الدنيا يأتي يوم القيامة ومعه نور من الله.
  • يجب العلم أن صلاة الفجر هي فرض من الفروض على المسلمين وأن تركها حسرة في الدنيا وعقاب من الله سبحانه وتعالى في الآخرة.
  • هل تعلم لإذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

والآن حان موعد الفقرة التي ينتظرها ويتشوق لها جميع الطلاب لما تقدمه من معلومات شيقة وجديدة على الكثير منا وهي فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أنّ من صلّى الصبح فقد كان في ذمّة الله تعالى وحفظه وصيانته.
  • هل تعلم أنّ صلاة الفجر تشهدها الملائكة وتشهد لمصليها عند الخالق عز وجل.
  • هل تعلم أنّ المحافظة على صلاة الفجر مع الجماعة تورث البشرى لرؤية وجه الله الكريم.
  • هل تعلم أنّ من صلّى الفجر مع الجماعة كأنّما قام الليل كله.
  • هل تعلم أنّ صلاة الفجر تورث لصاحبها النور التام يوم القيامة.
  • هل تعلم أنّ الله عز وجل يباهي ملائكته بمصلي الفجر.

حكم لإذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

نحرص دائمًا على أن نقدم بعض الأقوال الذي تلخص موضوع إذاعتنا عن صلاة الفجر اليوم من خلال فقرة الحكمة:

  • ما دمت محافظًا على صلاة الفجر هذا يعني أنك تقرع باب الخالق الواحد القهار ومن قرع باب الخالق يفتح له ولا يخيبه أبدًا.
  • إنّ صلاة الفجر يمكن لها أن تحدث تغيير كبير ومستمر في نفوس المسلمين، وفي سلوكهم وقد تجعلك إنسانًا مطمئنًا رضيًا حليمًا في السرّ والعلن.
  • من حافظ على صلاة الفجر مع الجماعة لأربعين يوم نال البراءة من النار والنفاق، وطوبى لمن نال البراءة من الله عز وجل.

شعر لإذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

تأثير الأناشيد الدينية والشعر على النفوس كبير جدًا لذلك لابد من استغلال كلمات الشعر للحث على أداء صلاة الفجر واغتنام أجرها العظيم في الدنيا والآخرة ونقدم لكم بعض الأبيات الشعرية الجميلة عن صلاة الفجر:

صَلاةُ الفجْرِ عُنوانُ الفَلاحِ * * * * ومِفْتاحُ السَّعادَةِ، والنَّجَاحِ

إذا نَادَى المؤَذِّنُ، أوْ تَناهَى * * * * إلَى أذْنيَّ “حَيَّ عَلى الفَلاحِ”

تَعَوَّدْتُ البُكورَ بِكلِّ حَزْمٍ * * * * وأسْرَعْتُ الخُطَى قبْلَ الصَّبَاحِ

سَألتُ اللهَ أنوَارًا، وهَدْيًا * * * * وتَوفِيقًا إلى سُبُلِ الصَّلاحِ

ألَا يَا مَسْجدِي يمَّمْتُ وَجْهي * * * * إلَيكَ، وفِيكَ أبوابُ انشِرَاحِي

وَعِنْدَ الفَجْرِ يملَؤني شُعُورٌ * * * * بأنَّكَ رَاحَتِي، كُلُّ ارتيَاحِي

هُدُوءُ الكَونِ، والظَّلْماءُ حَوْلي * * * * وحُبُّ اللهِ يخفُقُ في جَنَاحِي

تسَابيحٌ إذَا أوقَدْتُ منهَا * * * * سَرَى دِفْءٌ إلى كلِّ النَّواحِي

وَحِينَ أُقِيمُ وجْهي في صَلَاتي * * * * وقدْ فكَّرتُ في الآيِ المِلاحِ

أعودُ، وقدْ سَكَبتُ على الحنايَا * * * * سُرورَ الرُّوحِ يسْرِي في اندِياحِ

نداءُ الفجْرِ أَبدَلني بِنَومِي * * * * حَياةَ الرُّوحِ يعبقُ للرّوَاحِ

فيا ربي أدِمْ راحَاتِ قلبي * * * * على الطاعَاتِ، واختمْ بالنجَاحِ

خاتمة اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر

وبذلك أحبائي الطلاب نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية التي ذكرنا فيها فضل صلاة الفجر وأهميتها من خلال بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وبعض الفقرات الأخرى وأوصيكم ونفسي بالمحافظة على أداء الصلوات في وقتها وخاصة صلاة الفجر.

قدمنا في هذا المقال اذاعة مدرسية عن صلاة الفجر تشتمل على العديد من الفقرات المفيدة لجميع الطلبة والطالبات في الإذاعة المدرسية.