اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء : مع مقدمة وخاتمة

Walaa

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء عبر موقع رؤية، يعد فصل الشتاء هو من أهم الفصول الأربعة التي يفضلها أغلب الأشخاص، حيث أن صوت المطر يبعث في النفس الأمل ويحرك القلب نحو المشاعر كما أنه يثير الذكريات الجميلة، وسوف يكون حديثنا في برنامج الإذاعة المدرسية اليوم عن فصل الشتاء وكل ما يحمله من معاني جميلة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

سوف نقوم بتقديم مقدمتين الآن كل منهما تتحدث عن فصل الشتاء ويمكن البدء بها في برنامج الإذاعة المدرسية، وإليكم فكرتي المقدمة.

المقدمة الأولى

لقد جاء الشتاء وبدأت الأمطار في الهطول وبدأ صوت العصافير يعلو على الأشجار، لقد اخترنا لكم في هذا الصباح الجميل الذي أوشك على تجمع الغيوم ونزول المطر أن نقدم لكم إذاعتنا المدرسية بشكل مميز وحديثنا عن فصل الشتاء، إنه الفصل الذي يأتي عقب الخريف أي عقب تساقط أوراق الشجر وذبولها فيأتي لكي يروي الأرض من جديد حتى تنبت زهورًا أخرى، يروي عطش الحيوانات والطيور وكل الكائنات الحية التي تحتاج إلى مياه الأمطار، سوف نبدأ معكم فقرتنا الأولى.

المقدمة الثانية

إذا كنا بحاجة إلى تحقيق الدعاء واستجابة الله تعالى لما نتمنى فإن هطول الأمطار الغزيرة أفضل توقيت تفتح فيه أبواب السماء ويستجاب فيه الدعاء، ومن هنا كانت فكرة الحديث اليوم عن فصل الشتاء والذي يحمل معه الخير والبركة، ولذلك علينا ألا نضيع هذه الأوقات الجميلة من العام كي نقدم معلومات هامة عن فصل الشتاء وسوف نطرح لكم فقرتنا التالية.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

لقد ذكر الله تعالى الشتاء في أكثر من آية في القرآن الكريم ولذلك نتلو عليكم بعض الآيات القرآنية عن فصل الشتاء:

﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ﴾

“لإيلاف قريش، إيلافهم رحلة الشتاء والصيف، فليعبدوا رب هذا البيت، الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

من أهم ما جاء في السنة النبوية الشريفة هذه الأحاديث التي يذكرنا بها الطالب:

وعَن رَسُول الله (صلى علَيْهِ وَسلم) قَالَ: “إِذْ كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ، فَإِذَا كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ، قَالُوا: وَمَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكُفَّارُ يَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهِ بَعْضُهُ مِنْ بعض”.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

  • لقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على ضرورة الاستمرار في الدعاء عندما تهطل الأمطار لأن الله تعالى يستجيب في مثل هذه الأوقات، ولذلك علينا أن نتقرب من الله بالصلاة والدعاء في فصل الشتاء.
  • في فصل الشتاء يعاني الكثير من الأشخاص من البرودة الشديدة وخاصًة من لا مأوى لهم، ولذلك لابد أن نتكاتف ونجمع التبرعات من أجل هؤلاء الأشخاص.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

إليكم الآن فقرة هل تعلم التي نتعرف فيها على أهمية فصل الشتاء:

  • هَلْ تعلم أن في فصل الشتاء هناك حالة نفسية تصيب الإنسان تجعله يشعر بأنه لا شيء في الحياة يستحق عناء نهوضك من السرير صباحاً وهذه الحالة تعرف باسم كلينومينيا لصاحبها رغبة في البقاء طوال اليوم في الفراش وهذه حالة طبيعية وغير مرضية.
  • هَلْ تعلم أن درجة البرودة في فصل الشتاء تعتمد على قربك أو بعدك من خط الاستواء، فكلما ابتعدت عن خط الاستواء زادت درجات الحرارة في الانخفاض.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

لقد أطلق الشعراء العرب كثير من الأبيات عن فصل الشتاء بوجه خاص ومن أجمل هذه الأبيات:

جودي علينا يا سماءْ.. جودي علينا بالمطرْ قد جاءنا فصلُ الشتاءْ..

فصل التجدّدً للشجرْ فصل الغيوم الراعدةْ.. إذ ترتدي ثوبَ الهطولْ فصل الثلوج الواعدةْ..

تُهدي القصائدَ للحقولْ تهدي الحقول سنابلاً.. تنمو وتكبر في فرحْ تهدي السهول جداولاً..

يرتادها طيرُ المرحْ هيا استعدي يا جبالْ.. واستقبلي دررَ المطرْ هيا استعدي يا تلالْ..

للعشبً ينمو للثمرْ قد جاءنا فصلُ الشتاءْ.. فصل المحبةً والعطاء

فقرة الدعاء لإذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

ننتظر الشتاء كي نتوجه إلى رب العالمين ونطلب ما نرجو، ولذلك سوف نرفع أيدينا الآن ونقول معًا هذا الدعاء:

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا وأعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا أرضى عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.
  • انصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا وأحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا.

الحكم لإذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

لقد قدم لنا العلماء كثير من الحكم التي نذكركم بها الآن:

  • الشتاء بارد على من لا يملكون الذكريات الدافئة.
  • لا تقطع شجرة في الشتاء، لا تتخذ قراراً سلبياً في الأوقات الصعبة، لا تتخذ أهم قراراتك ومزاجك في أسوأ حالاته، تريّث، اصبر، ستمر العاصفة، سيأتي الربيع..
  • تذكر دائمًا أن الشتاء هو بداية الصيف، وأن الظلام هو بداية النور، وأن الأمل هو بداية النجاح.
  • لو تعلم النمل الجدال، فلن يجد ما يتناوله في البرد والشتاء
  • كل شيء جميل في الشتاء عدا ارتجاف الفقراء.
  • الشتاء ربيع المسلم قصر نهاره فصامه وطال ليله فقامه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

في ختام إذاعتنا المدرسية اليوم نود أن نشكركم على حسن استماعكم وانتباهكم لكل فقرات الإذاعة المدرسية التي تحدثنا فيها عن فصل الشتاء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات ثمينة وفقرات متنوعة تجعلكم تحبون الشتاء.

في نهاية مقالنا فإن الإذاعة المدرسية هامة للغاية خاصة برنامج اليوم والذي قدمنا فيه اذاعة مدرسية عن فصل الشتاء.

أسئلة شائعة

  • ما هو ترتيب فصول السنة؟

    الخريف ثم الشتاء ثم الربيع ثم الصيف.

  • متى يبدأ فصل الشتاء؟

    يبدأ في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام.