اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

Walaa

اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة عبر موقع رؤية، فالمروءة هي من خصال الرجال الجميلة التي قد تشير إلى صدق اللسان وكف الأذى كما أنها قد تعني الرجولة الكاملة، كما أن المروءة مع الله تعالى تعني الاستحياء من الله وألا يقابل المرء الإساءة إلا بالإحسان، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم سوف نشرح الكثير من مواقف المروءة ونذكر أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي تشير إلى مكارم الأخلاق.

مقدمة اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

المقدمة هي البداية التي ينبغي أن تكون مشوقة وملفتة للانتباه، ولذلك إذا كنت تتحدث عن موضوع هام لابد أن تنتقي كلماتك التي تستهل بها مقدمة إذاعتك المدرسية.

المقدمة الأولى

لقد تربينا في مجتمعاتنا الشرقية على الخصال الجيدة والأخلاق الحميدة الفاضلة، ومن أهم هذه الخصال الشهامة والمروءة التي حدثنا عنها رسولنا الكريم وكذلك الصحابة الكرام والتابعين، وسوف نتعرف الآن على قيمة المروءة من خلال إذاعتنا المدرسية.

المقدمة الثانية

في تلك السنوات الصعاب أصبحت الصفات الجيدة قليلة للغاية وبدأت الأخلاق والقيم تنحدر شيئًا فشيئًا، ولكن وصانا الله تعالى بضرورة التحلي بالخصال الفاضلة والتي من أهمها الشهامة والمروءة التي تعتبر من أهم سمات الرجال، وفي برنامج الإذاعة اليوم لنا حديث طويل عن المروءة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

يذخر القرآن الكريم بالكثير من الآيات الكريمة التي تناولت قيمة المروءة والشهامة والصفات الحميدة بشتى أشكالها وألوانها، ومن هذه الآيات:

قال تعالى: ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾ [القلم: 1 – 7]. صدق الله العظيم.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

لقد كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو أفضل خلق الله تعالى، حيث تحلى بكل الصفات الجميلة وبعثه الله تعالى لكي يوجه الناس نحو الأخلاق والقيم ومن أهم الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن المروءة والشهامة هي:

عن ‏أبي هريرة‏ ‏ رضي الله عنه قال سُئِلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: “تقوى الله وحسن الخلق” وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: ‏‏” الفم والفرج”‏ رواه الترمذي.

كلمة صباحية في إذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

  • لابد أن نسعى لإحياء شهامتنا ومروءتنا وخصالنا الطيبة التي نشأنا عليها وتربينا عليها منذ الصغر.
  • المروءة من أهم الأخلاق التي تعني السعي في قضاء حوائج الناس وأن تحب للناس ما تحب لنفسك.
  • المروءة مع النفس تعني أن تتجمل بالأخلاق الكريمة وتبعد عما يدنسك ويشينك وأن ترتقي بنفسك وبأخلاقك حتى تصل إلى مراتب الحكمة.
  • التحلي بالصبر هو من أهم الطرق التي تصل بها إلى الشهامة والمروءة فالصبر يزيل الجزع ويورث الشهامة والمروءة.
  • رغم عداوة قريش للنبي صلى الله عليه وسلم وصبره على إيذائهم للمسلمين إلا أنه كان دائم التحلي بالصبر والشهامة والمروءة التي كان لها أثر كبير في ذهاب هذه العداوة والبغضاء.
  • الشهامة والمروءة من صفات الرجال العظماء حيث أنها تشيع المحبة في النفوس وتزيل أيضًا العداوة بين الناس، بالإضافة إلى أنها علامة على الهمة وشرف النفس.
  • تعتبر الأخلاق هي جوهر جميع الأديان السماوية كما أن الأخلاق هي القواعد التي تنظم سلوكيات الناس وتظهر من خلال تعامله مع من حوله.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

الآن مع فقرة هل تعلم التي نقدم فيها كثير من المعلومات حول قيمة المروءة والشهامة ومنها:

  • هل تعلم أن الإسلام اهتم جدا بالأخلاق وجعلها في مقدمة الأمور التي حث المسلمين الالتزام عليها والدليل على ذلك أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال (إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ؟ قالَ: المتَكَبِّرونَ).
  • هل تعلم أن الأخلاق الطيبة تجلب المودة والمحبة وتحسن العلاقات بين أفراد المجتمع حيث قال الله تعالى (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).
  • هل تعلم أن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام كان أفضل الناس وأحسنهم خلقا.
  • هل تعلم أن الشخص الذي يتصف بالصفات الحسنة والأخلاق الكريمة يحبه الله ويحبه الناس.
  • هل تعلم أن أقرب الناس إلى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في الآخرة هم ذو الأخلاق الحسنة، حيث قال رسول الله عليه السلام (أقربكم مني منزلة يوم القيامة أحسنكم أخلاقا).

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

لقد تناول شعرائنا الكرام الحديث عن الشهامة والمروءة في الكثير من الأبيات الشعرية والتي من بينها نذكر:

إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً . . .. طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ

ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى . . .. بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ

فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً . . .. فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ

والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا . . .. علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ

والمالُ إِن لم تذخره محصناً . . .. بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ

كما يقول الشاعر: 

إن المروءة ليس يدركها أمرؤ.. ….. ورث المكـارم عن أبٍ فأضاعها

أمرته نفسٌ بالـدناءة والخنا.. ….. ونهته عن سُبُل العـلا فأطاعهـا

فإذا أصاب من المكارم خُلَّةً.. ….. يبني الكريمُ بهـا المكــارم باعها

الحكم لإذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

الحكمة هي القول الجيد الذي يحتاج البشر إلى سماعه من وقت لآخر، وإليكم بعض الحكم حول قيمة المروءة والشهامة:

  • حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيرًا من الحسنات.
  • الكلمة الطيبة هي مظاهر الأخلاق الحسنة، الكلمة الطيبة أيضا صدقة، ومن علامات حسن الخلق عدم تدخل المسلم فيما لا يعنيه، والتحدث بما فيه الخير للناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.
  • خالق الناس بخلق حسن وإذا أحببت أن يدوم حبك لأحد فأحسن إليه.
  • من قرأ قصة (موسى) عليه السلام مع الفتاتين في (مدين) عرف معنى الرجولة والشهامة والعفة عند الرجال وعرف معنى الحياء والأدب عند النساء، نبيل العوضي

خاتمة اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة

بعد أن قدمنا لكم موضوع إذاعتنا المدرسية اليوم عن قيمة المروءة، فلابد أن نسعى جاهدين للتحلي بالصفات الحسنة والخصال الجيدة التي تجعلنا نرتقي بين الأمم والمجتمعات.

في نهاية المطاف، فإن الحديث عن الشهامة والمروءة يطول ولكن من خلال ما تناولناه في اذاعة مدرسية عن قيمة المروءة سوف تجد الكثير من المعلومات القيّمة.

أسئلة شائعة

  • من هم ذوي المروءات؟

    هم كل من يأنف من القبيح

  • ما هي شروط المروءة؟

    العفة والنزاهة.