اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

Walaa

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس عبر موقع رؤية، تعتبر ظاهرة كسوف الشمس من أهم الظواهر الطبيعية التي تحدث والتي تتم عندما تكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة وذلك بشكل كامل كان أو شكل جزئي، وسوف نتعرف على تعريف هذه الظاهرة من خلال هذا المقال الذي نتناول خلاله إذاعة كاملة الفقرات عن كسوف الشمس.

مقدمة اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

في برنامج الإذاعة المدرسية تتعدد الفقرات الشيقة التي يقدمها الطلبة والطالبات لإسعاد الحاضرين، وأهم هذه الفقرات المقدمة هي:

المقدمة الأولى

إذا نظرنا إلى الشمس سوف نجد أننا لولاها لم نستطع العيش على وجه الأرض فهي تمنحنا الكثير من الفوائد، ولكننا اليوم أمام واحدة من أهم الظواهر الفلكية التي تحدث بالتحديد عندما يمر القمر ما بين الشمس وكوكب الأرض فتحجب ضوء الشمس عن الأرض سواء جزئيًا أو كليًا، وهي أيضًا من الظواهر التي تحدث كل عام وقد اعتدنا عليها، ومن خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم سوف يكون حديثنا عن ظاهرة كسوف الشمس فتابعونا.

المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم “والشمس وضحاها. والقمر إذا تلاها. والنهار إذا جلاها. فألهمها فجورها وتقواها”، ماذا تمثل الشمس حتى يقسم بها رب العباد سبحانه وتعالى، إنها مصدر الضوء على سطح الأرض وهي الأساس لنمو النباتات وأساس حياة الكائنات الحية، ولذلك كان من الضروري أن نتحدث عن هذه الظاهرة الفلكية الهامة وذلك من خلال برنامج الإذاعة المدرسية اليوم.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

إن أولى فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم هي القرآن الكريم والتي نستهل بها يومنا ويتلو علينا الآيات الكريمة الطالب: 

  • بسم الله الرحمن الرحيم “وَكَأَيِّن مِّنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ (106) أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (107) “ (سورة يوسف: الآيات من 105 إلى 107).
  • “فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) “
  • بسم الله الرحمن الرحيم “وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [يس: 37 – 40].

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

من خلال الأحاديث النبوية الشريفة نستكمل معكم فقرات الإذاعة المدرسية والحديث الشريف يقدمه الطالب: 

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ”.
  • عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أنها قالت: أَمَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالعَتَاقَةِ في كُسُوفِ الشَّمْسِ” [رواه: البخاري].

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

  • لقد أخفى الله سبحانه وتعالى كثير من الأمور واستأثر بها في علم الغيب عنده ومن أهم هذه الظواهر هي ظاهرة كسوف الشمس والتي تحدث بإذن من الله تعالى الذي يقول للشيء كن فيكون.
  • يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه “كسَفَتِ الشَّمسُ علَى عَهْدِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقامَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قيامًا شديدًا يقومُ بالنَّاسِ ثمَّ يركعُ ثمَّ يقومُ ثمَّ يركعُ ثمَّ يقومُ ثمَّ يركعُ فرَكَعَ رَكعتَينِ في كلِّ رَكْعةٍ ثلاثُ رَكَعاتٍ يركعُ الثَّالثةَ ثمَّ يسجدُ حتَّى إنَّ رجالًا يومئذٍ ليُغشَى عليهِم مِمَّا قامَ بِهِم حتَّى إنَّ سجالَ الماءِ لتُصبُّ عليهِم يقولُ إذا رَكَعَ اللَّهُ أكبرُ وإذا رفعَ سمعَ اللَّهُ لمن حمدَهُ حتَّى تجلَّتِ الشَّمسُ ثمَّ قالَ إنَّ الشَّمسَ والقمرَ لا ينكسِفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِهِ ولَكِنَّهما آيتانِ من آياتِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ يخوِّفُ بِهِما عبادَهُ فإذا كَسَفا فافزَعوا إلى الصَّلاةِ”

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

الآن مع مجموعة متنوعة من المعلومات التي نقدمها عن كسوف الشمس وذلك في فقرة هل تعلم: 

  • هل تعلم أن صلاة الكسوف سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) مؤكدة، وقد صلاة مرة واحدة فقط في المدينة المنورة وقد وافق هذا موت أبنه إبراهيم.
  • هل تعلم أن السبب وراء كسوف الشمس هو وقوف القمر أمامها لبضع دقائق، في فترة دورانه حول الكرة الأرضية، مما ينتج عنه حجب كل أشعة الشمس أو جزء منها.
  • هل تعلم عزيزي أن كسوف الشمس له ثلاثة أنواع، الأول هو: كسوف الشمس الكلي، وفيه يحجب القمر أشعة الشمس بشكل كلي عن الأرض، والكسوف الجزئي وفيه يحجب القمر أشعة الشمس بشكل جزئي عن الأرض، والكسوف الحلقي، وهو حالة الكسوف التي يكون فيها القمر بعيد جدًا عن الأرض وفي نفس الوقت يكون أمام الشمس.

شعر لإذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

والآن مع الطالبة…. الموهبة البارعة التي تلقي علينا بعض من الأبيات الشعرية الجميلة: 

قـالوا كـسوفُ الشمسِ مقترب

قـلت ادخـرتُ لدفـعِ نـائبها

ثِـقَـتـي بـكـاسـفها وكاشفها

وبـفـضـلِ مـاحـيـها وكاسبها

مـن لو يـشاءُ أعادَ مشرقَها

مـتـبـسّـمـًا لكَ مـن مغاربها

هـي شـعـلةٌ مـن نـوره فـإذا

ما شاءَ أظلم أو أضاءَ بها

دعاء لإذاعة مدرسية عن لمى كسوف الشمس

والآن ننتقل معكم إلى فقرتنا التالية وهي دعاء التي يقدمها لنا الطالب: 

الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم أرحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك»، و«الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد».

الحكم لإذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

إن الحكمة من كسوف الشمس تنبهنا إلى قيام الساعة ولذلك فإننا الآن أمام فقرة الحكم: 

  • هل تعلم كيف يظهره كسوف الشمس؟ قوّة المسيح تطغى على عجزك في شبه الله، وهناك ظلام دامس على ضعفك. يسرائيلمور ايفور
  • ما معنى حدوث كسوف إذا لم تستطع النظر إليه؟ شخص ما في الإنتاج تراجعت بالتأكيد هذه المرة! تشارلز إم شولز
  • لا يوجد علم في هذا العالم مثل الفيزياء. لا شيء يقترب من الدقة التي تتيح لك الفيزياء فهم العالم من حولك. إنها قوانين الفيزياء التي تسمح لنا بتحديد وقت شروق الشمس بالضبط. في أي وقت سيبدأ الكسوف. في أي وقت سينتهي الكسوف. نيل دي جراس تايسون
  • لا يعتبر عبور الزهرة مشهدًا كما هو الحال في الكسوف الكلي للشمس. نيل دي جراس تايسون
  • كم يجب أن يكون الأمر سهلاً عندما لا يكون لديك أي أسرار من الشخص الذي تعيش معه. – Eclipse
  • في أي وقت أحتاج فيه إلى تعديل جاد في الموقف، أضع أحد سجلاتهم، وهناك أمثلة هناك طوال الوقت لإبقائنا صادقين والحفاظ على تواصلنا، فلن يتم التغلب عليها أبدًا. بيني جرين
  • عادة ما يعاني قلب المسيحي، مثل القمر، من الكسوف عندما يكون كاملاً، وذلك بسبب توسط الأرض. جون فلافيل
  • خلق الله السماوات والأرض ليكشف مجده. لا تسمح للخليقة أن تحجب وتسرق العبادة التي يريدها الله ويستحقها. ديفيد ارميا
  • إنهم يخاطبون كسوفًا كل صباح، ويطلقون عليه اسم الأب. إميلي ديكنسون
  • أنشئ أنماطًا في الوقت المناسب مع الله في حياتك عندما تقود عبادتك … لا تدع وقتك في الظهور على خشبة المسرح العامة يحجب ما يحدث معك ومع الله خلف الأبواب المغلقة. فيكي بيتشينج
  • إن مقارنة ما تراه أثناء الكسوف بالظلام في الليل يشبه مقارنة المحيط بالدموع. ويندي ماس
  • إن احتجاب كوكب الزهرة ليس نصف صعب مثل كسوف الشمس، ولكن لأنه يأتي نادرًا ما يعتقد العالم أنه شيء عظيم. مارك توين
  • اليوم ألوم بعض العملاء فقط على كسوفي الطويل كفنانة عامة. اثيل ووترز
  • الليلة كانت السماء سوداء تماما. ربما لم يكن هناك قمر الليلة – خسوف قمري، قمر جديد. قمر جديد. ارتجفت رغم أنني لم أكن أشعر بالبرد. ستيفني ماير
  • الكسوف طويل ومفرط في الوعي الذاتي، لكنه ليس مزيفًا أو صفرًا، إنه فقط يصبح مرهقًا. إنه يثير سؤالًا مهمًا: متى يتحول المفهوم إلى وسيلة للتحايل؟ روبرت جوتليب

خاتمة اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس

في الختام فإننا أمام ظاهرة فلكية تحدث كل عام وتشير إلى اقتراب موعد قيام الساعة، ولذلك علينا أن ننتبه لها ونؤدي الفرائض ونتبع أوامر الله تعالى حتى ننال الجنة بإذن الله.

في نهاية المطاف فإن مقالنا اليوم عبارة عن اذاعة مدرسية عن كسوف الشمس أهم الظواهر الكونية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أنواع كسوف الشمس؟

    كسوف كلي، كسوف جزئي، كسوف حلقي.

  • ما هي نسبة التعتيم التي تلزم للشمس كي تتم رؤية الكسوف؟

    95٪.