اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

Walaa

اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات عبر موقع رؤية، تعد مادة الرياضيات هي واحدة من أهم المواد الدراسية التي يتم تدريسها في المدارس، ولقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف ورسولنا الكريم على ضرورة طلب العلم والتدبر في آيات القرآن الكريم لتحصيل الكثير من المعلومات والمعارف، ولذلك سوف تكون إذاعتنا المدرسية اليوم عن مادة الرياضيات وما هي أهم الأمور التي نتعلمها منها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

إذا كنت تقوم بتحضير مقدمة اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات فلابد أن يكون حديثك مشوق وجذاب، وإذا كنت تفكر في كلمات تبدأ بها فإننا سنعرض الآن مقدمتين مختلفتين:

المقدمة الأولى

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، هذا بالطبع ما جاء في كتاب الله تعالى وهي من أهم الآيات الكريمة التي تحث الإنسان على العلم، وتعتبر المواد الدراسية بشكل عام والرياضيات بوجه خاص هي السبيل الذي يقودنا لمعرفة كل ما يدور حولنا في الحياة، فإننا ندرس الكثير من المواد الدراسية وقد اخترنا الحديث عن مادة الرياضيات لأنها من أهم العلوم التي تفيد الإنسان في كثير من مجالات الحياة، يمكنكم الآن متابعة برنامج الإذاعة الشيق.

المقدمة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني وأخواتي الأعزاء يسرنا ويسعدنا أن نقدم لكم اليوم موضوع من أهم موضوعات الإذاعة المدرسية لأن الحديث سيكون عن مادة الرياضيات، سوف نتعرف على الكثير من المعلومات ونتناقش في الكثير من الأمور التي تتعلق بهذه المادة التي تدخل في كل مناحي الحياة، نحتاج منكم فقط أن تعيرونا أذهانكم حتى تتعلموا مما سنقدمه.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات 

اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

لقد جاء في كتاب الله العزيز الكثير من الآيات الكريمة التي تحث على العلم، كما أن آيات الميراث من أهم الآيات التي تحدثت عن الرياضيات وسوف يقدم لنا القرآن الكريم الطالب: 

  • بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أزواجكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ). [آية: 12].
  • بسم الله الرحمن الرحيم “يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ * الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ” صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم ﴿سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أحدًا).

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

والآن بعد القرآن الكريم ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف والتي يقدمها لنا الطالب: 

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اطلبوا العلم ولو في الصين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
  • قال النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه فقال سمعت أم حبيبة تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة”.

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

الرياضيات من أهم المواد التي يستفيد منها الإنسان في جميع مجالات الحياة والتي من أهمها الجمع والطرح والمعاملات المالية والتجارية وغيرها، ولذلك لابد من تدبرها والتعمق فيها، كما يتطور علم الرياضيات بتطور الأزمنة وتنقسم الرياضيات إلى كثير من الفروع منها الجبر والتفاضل والتكامل والهندسة وحساب المثلثات والميكانيكا والاستاتيكا وهي عبارة عن الرياضيات البحتة والتطبيقية وتستطيع أن تدرس جانب واحد منها لأن كل منها علم منفصل عن الآخر.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

والآن معنا ومعكم فقرة هل تعلم التي نقدم فيها معلومات مفيدة: 

  • هل تعلم أن العرب أول من أدخلوا الصفر إلى الأرقام، وأن الأوروبيين استغرقوا سنوات طويلة ليعتدوا به كرقم ضمن الأرقام الحسابية.
  • هل تعلم أن أبو موسى الخوارزمي هو مؤسس علم الجبر.
  • هل تعلم أن مخترع الآلة الحاسبة الأولية هو بليز باسكال.
  • هل تعلم أن الفراعنة هم أول من استخدموا علم حساب المثلثات ووضعوا أسس له.

شعر لإذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

سوف نتعرف الآن على أبيات شعرية مميزة عن مادة الرياضيات يقدمها الطالب: 

يا جاحدا للعلم اسأل عالما *** فرياضاتي كالماء للبستان

لا بل جذور للعلوم وإنها *** حجر الأساس لرفعة الأوطان

فالجبر والتحليل علم نافع *** وكذلك الإحصاء ورسم بيان

وتكامل وتفاضل قد قادنا *** تطبيقه لسرائر الأكوان

والحاسب الآلي وعلم حلوله *** قد فجر التعليم كالبركان

أضحى مقاسا للتقدم إنه *** سمة العلى في هذه الأزمان

إنا بقسم قد سمت خدماته *** أتقابل المعروف بالنكران؟

فالكل شمر عن سواعد وانبرى *** والكل موقعه كما الربان

قد كان أجدر أن نقدم شكرنا *** لمدرس مع باقة الريحان

لا أن نكون مثبطين لعزمه *** بل كالقلوب بحاجة الشريان

إن المسائل لو تشابك حلها *** لا بد من علم مع الإيمان

دعاء لإذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

ومعنا الآن دعاء والتي نسأل الله تعالى من فضله ويقدمها الطالب: 

  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا”.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

الحكم لإذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

وإليكم الآن نقدم آخر فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة الحكم التي يقدمها الطالب: 

  • الرياضيات علم خطير يكشف عن الأخطاء الحسابية والمغالطات.
  • لا يصبح الإنسان فيلسوفًا إلا إذا درس فروع الرياضيات.
  • الرياضيات هي أم العلوم الطبيعية.
  • إذا كنت تريد تعلم لعبة الأرقام فعليك تعلم الرياضيات.
  • يقال إن القرآن الكريم غذاء القلب، والرياضيات غذاء العقل.
  • الرياضيات سر حياتنا على كوكب الأرض.
  • الأمة التي تحيي بدون رياضيات فهي ميتة ولكن لا تعلم.
  • الرياضيات تمنح الوصول إلى حل المعادلات والمسائل بالعديد من الطرق، فلا تظن أنك الوحيد الذي حصل على الطريقة الصحيحة.
  • على الرغم من أن علم الرياضيات علم صغير جدًا، إلا أنه يشمل كل المعلومات الكبيرة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات

في نهاية المطاف، نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في تقديم فقرات الإذاعة المدرسية اليوم والتي كانت هامة وشيقة للغاية تناولنا فيها الحديث عن مادة الرياضيات أهم المواد الدراسية الممتعة.

في ختام مقالنا فإن اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات هي واحدة من أهم برامج الإذاعة المدرسية التي استفدنا منها الكثير.

أسئلة شائعة

  • من هو مؤسس علم الرياضيات؟

    العالم العربي محمد بن موسى الخوارزمي.

  • من هو أول من وضع خط الأعداد الحقيقية؟

    أرخميدس.