اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

Walaa

اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة، في الفترة الاخيرة انتشر عدد من الأمراض المعدية التي أدت إلى خوف كل فئات المجتمع من أن يتعرض لهذه العدوى، حيث بدأت المدارس في الاهتمام بشكل كبير بتعقيم وتطهير كل الاجزاء بداخلها والمحافظة على نظافة المدرسة بشكل مستمر، ومن هنا نحب أن نقول بأن النظافة والطهارة تؤدي إلى الحفاظ على صحة الجسم وسلامته ولا تؤدي إلى الإصابة بالأمراض والأوبئة ونقلها من شخص إلى شخص آخر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

المقدمة الأولى 

المدرسة هي منزلي الثاني الذي يجب أن أراها دائما في أجمل حال ولهذا لا يجب علي أن أقوم بفعل بعض السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى نشر الفوضى والقاذورات بداخل المدرسة، فلا يمكنني أن أقوم بإلقاء القاذورات على الأرض او القيام بالكتابة على الحوائط، وذلك لأننا يجب علينا أن نقوم بالمحافظة بشكل كبير على مدرستنا.

يجب علينا نشر الوعي بين الطلاب والطالبات حول ضرورة المحافظة دائمًا على نظافة المدرسة والفصول الدراسية منعًا لانتقال العدوى والأمراض فيما بين الطلاب إقتداءً بالسنة النبوية والقرآن الكريم وإرضاء الله سبحانه وتعالى في موضوع نظافة المدرسة واحد من أكثر الموضوعات تشويقًا فنحن جميعًا قد لا نهتم بأن تظهر مدرستنا بشكل نظيف، ولكن اليوم جاء دوري لحثكم على نظافة المدرسة والحفاظ عليها بشكل مميز ورائع.

المقدمة الثانية 

النظافة هي شرط أساسي لكي تكون على تواصل مع الله سبحانه وتعالى في أي وقت فالله لا يحب إلا كل ما هو جميل ونظيف وطاهر ولذلك أمرنا وحثنا على ضرورة الظهور بمظهر نظيف وجميل وطاهر وألا نتشبه بأصحاب الديانات الأخرى فدين الإسلام هو دين النظافة والطهارة.

ونظافة المدرسة من أهم الأمور التي يجب أن نوضحها لطلابنا الصغار حيث يعد هذا من أهم الأدوار الذي يجب عليك أن تقوم بها تجاه مدرستك فيجب أن تظهر مدرستك بشكل نظيف وطاهر ولا تظهر بشكل مقزز أو كمكان تنتشر منه الأمراض والأوبئة، ولهذا سوف نتناول تفصيليًا اليوم في برنامجنا الإذاعي ما يخص نظافة المدرسة والنظافة بشكل عام اتمنى منكم أن تمنحوني بعض الوقت لكي أعرض عليكم ما قمت بمعرفته عن نظافة المدرسة.

القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

القرآن الكريم هو أهم فقرات البرنامج الإذاعي، ونحن اليوم نتناول موضوع هام ويجب عليا معرفة كل الأقوال التي حثنا الله سبحانه وتعالى فيها على أهمية النظافة، والآن مع تلاوة مرتلة لبعض آيات القرآن الكريم فاستمعوا له وأنصتوا:

قال الله سبحانه وتعالى:

«يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

“وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً”.

“وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ المُحْسِنِينَ”.

النظافة جزء لا يتجزأ من الإيمان فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى خليفة له في الأرض لتعمير الأرض والحفاظ عليها، وبما أن المدرسة هي مكان تلقي العلم والعلوم فيجب علينا أعزائي الطلاب والطالبات الحفاظ على نظافتها وظهورها بمظهر يسر العين والقلب.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

ديننا هو دين الجمال والنظافة فالنظافة واحدة من أهم أركان الإيمان والدين الإسلامي، فالله لا يجب القذارة ولكن الله جميلًا يحب الجمال والنظافة، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عن أهمية النظافة والطهارة.

وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكد عن ضرورة النظافة والطهارة بالمعنى الشامل وليس فقد نظافة المنزل أو المدرسة أو غيرها ومن أهم الأحاديث النبوية الشريفة التي تناولت مفهوم النظافة:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ).
  • عن أبي ذر ـ رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عُرِضَتْ عَلَيَّ أعْمالُ أُمَّتي حَسَنُها وسَيِّئُها، فَوَجَدْتُ في مَحاسِنِ أعْمالِها الأذَى يُماطُ عَنِ الطَّرِيقِ، ووَجَدْتُ في مَساوِي أعْمالِها النُّخاعَةَ تَكُونُ في المَسْجِدِ، لا تُدْفَنُ).
  • عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقوا الملاعنَ الثَّلاثَ: البَرازَ في المواردِ وقارعةِ الطَّريقِ والظِّلِّ).
  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ).

كلمة صباحية في اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

  • النظافة واحدة من السلوكيات الذي يحبها الله ورسوله فالله نظيف يحب النظافة وجميل يحب الجمال، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتحلي بالنظافة والطهارة وعدم التشبه بأصحاب الديانات اليهودية فقد ميزنا الله سبحانه وتعالى بالدين الإسلامي والذي تعد به النظافة جزء لا يتجزأ منه بل هي من أهم الأركان في الدين فقد وضح الله لنا بأن النظافة هي عادة من عادة الشخص الذي يحبه الله ورسوله أما القذارة فهي عادة من عادات الشخص الذي يكرهه الله ورسوله، ولهذا يجب علينا التحلي بالنظافة والعمل دائمًا على نظافة المكان الذي نتواجد به مهما كان هذا المكان سواء كان المنزل أو المدرسة أو الشارع فلم تقتصر النظافة فقط على المدرسة أو المنزل.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

تعودتم منا دائمًا على أن نقوم بطرح فقرة هل تعلم يوميًا في برنامجنا الإذاعي، وهي من أكثر الفقرات تشويقا والذي ينتظرها الكثير من الطلاب والطالبات حيث أنها تحمل مجموعة متنوعة ومختلفة من المعلومات المميزة التي تفيد المستمعين في كثير من الأشياء التي قد يجهلها، ولهذا سوف نقوم بجمع بعض المعلومات اليوم حول نقطة نظافة المدرسة فتابعونا لمعرفة كل ما هو جديد والآن مع فقرة هل تعلم.

  • هل تعلم أن المكان مليء بالقاذورات هو سبب نقل الأمراض والأوبئة نتيجة لتواجد العديد من الحشرات التي تعمل جاهدة على حمل الأمراض من على القاذورات ونقلها إلى الأطعمة أو إلى أجسامنا مما يؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض المعدية.
  • هل تعلم أنك عندما تحافظ على جسدك ضد الإصابة بالأمراض نتيجة لتواجد الكثير من الملوثات والقاذورات في المكان الذي يوجد حولك أهم بكثير من أخذ مجموعة كبيرة من الأدوية، ولهذا يجب عليك الاهتمام بنظافة المكان الذي تحيا به أو بنظافة مدرستك.
  • هل تعلم بأن التهوية الجيدة للفصول وغرف الدراسة تعمل بمثابة قاتل لكل الميكروبات والجراثيم التي قد تنتقل من شخص إلى أخر عن طريق الهواء، مما يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة ببعض الأمراض المعدية في الجهاز التنفسي.
  • هل تعلم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالحفاظ على نظافة المكان والنظافة الشخصية حيث صرح عن أهمية النظافة في حديثي الشريف وأوضح لنا بأن الله يحب الشخص النظيف والجميل، ولهذا يجب علينا الاقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وبأوامر الله سبحانه وتعالى.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

ومع واحدة من أهم الفقرات في البرنامج الإذاعي ألا وهي فقرة إلقاء الشعر، فقد قمنا بجمع بعض القصائد التي تعبر عن نظافة المدرسة وعن أهمية الاهتمام بهذا الأمر نظرًا لأن المدرسة هي المنزل الثاني لنا الذي نحيا به معظم الوقت والذي يجب علينا أن نهتم بنظافته وظهوره في أفضل مظهر والآن فلنستمع إلى هذه القصائد الشعرية بصوت عذب ورائع من أحد زملائنا فاستمعوا له وشجعوه:

في قلبي يا اخي شعر *** اقوال ونصائح فاسمع

وشعار المدرسة نظافتها *** واليها قوتها ترجع

طبقها سلوكا لا قولا *** واجعلها اعمالا تنفع

مدرستك بيتك لا تهمل *** لا تكسر شيئا او تخلع

وزهور حديقتها نسق *** لا تقطف وردا بل فازرع

جدران الفصل زينها *** ومقاعده اجعلها تلمع

لاتنسى البيت بترتيب *** في البيت المنهل والمنبع

نظف أعماقا وقلوبا *** من غل او حقد وانزع

وثيابك نظف وتجمل *** وقرين السوء ولا تخدع

قصيدة أخري عن نظافة المدرسة

في مدرستي يحلو المنظرْ

هي في عيني صَرْحٌ يُعْمَرْ

أملٌ في نفســي لها يكبَرْ

أن تبقى في أبهى مظْهَرْ

بنظافة جسمي لا أخسرْ

بل أهزم جيشــًا لا يُقْــهَرْ

أخـــطارٌ تُبْـــعَدُ لا تُحْــصَرْ

بقليل من وعـي يُنْشَــرْ

اغسل وجهًا فهو الأطـهرْ

فضيـاءٌ مـن بِشْــرٍ يظــهرْ

بالغُسْــلِ لأيدينا نحــذرْ

أمراضــًا قـد فاقـت تثـــأرْ

فالمــاءُ بصــابـونٍ أقـــدرْ

أن يمحــوَ أثــرًا بل أكثــرْ

فشـعارٌ نحـن بـه نفخــرْ

من يرعى نفسًا لا يخسرْ

الحكم لإذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

  تعددت الحكم والأقوال عن النظافة، حيث تواجد الكثير من الكلمات التي تحث على النظافة، ومن أهم العبارات والحكم التي قيلت عن نظافة المدرسة:

  • النظافة من الإيمان.
  • اجعل جزءًا من عقلك نظيفًا، وسوف يمتلئ بالإبداع.
  • مدارس نظيفة تعني طلاب أصحاء.
  • النظافة هي دليل نقاء العقل.
  • لا تقول إن العالم قذر، إذا كنت أنت من نسي أن ينظف نظارته.
  • النظافة تُسَهِّل عليك رؤية التفاصيل الجميلة من حولك.
  • النظافة هي حالة من النقاء، والوضوح، والدقة.
  • حافظ على جسدٍ قوي، وعقلًا طاهرًا، ومثلًا عليا سامية.
  • من يحافظ على نظافته، ونظافة مكانه، يحافظ على جسده خاليًا من الأمراض.
  • حافظ على شخصيتك مشرقةً، ونظيفة.
  • إذا كنت صديقًا للبيئة، أظهر ذلك من خلال عاداتك.
  • ليس الهدف من تنظيف المكان هو النظافة فقط، ولكن السعادة.
  • تعتبر نظافة الجسد شيء مهم للغاية، لأنها نابعة عن تقديس الله، واحترام المجتمع، والذات.
  • ما يوضح الفرق بين شخصين: اختلاف الشعور، ودرجة النظافة.
  • النظافة هي الدرس الأهم، إذا تعلمت، وتركت الفوضى من ورائك، فأنت لم تتعلم حقًا.
  • النظافة تحميك من رائحة العرق، وتنعش الدم، وتنشِّط العقل.
  • الفراغ عزلة، والوحدة طهارة، والنظافة تقوى.
  • البيئة النظيفة تنتج عن رغبة كل فرد في أن يكون نظيفًا.
  • يحب الله النظافة، فيجب الحفاظ على البيئة نظيفة.
  • اغسل يديك باستمرار، يحب الله الأيدي النظيفة، ولا تأتي التقوى إلا مع النظافة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن نظافة المدرسة

وهنا نكون تناولنا كل ما يخص نظافة المدرسة حيث يجب علينا كطلاب وطالبات أن نقوم بالحفاظ على نظافة مدرستنا وذلك لأنها موطننا الثاني، فهي مثل منزلنا الذي يجب أن نعتني به جيدًا ونحافظ على نظافته وأن يظهر في أحسن صورة، وفي النهاية أتمنى أن أكون قد قمت بنشر الوعي فيما بينكم، وذلك للحفاظ على النظافة العامة حتى لا يتم نشر الأمراض والحشرات فيما حولنا.

أسئلة شائعة

  • كيف تساهم في المحافظة على نظافة مدرستك؟

    عن طريق تجنب رمي المهملات على الأرض ووضعها في سلة المهملات.

  • من المسؤول عن نظافة القسم؟

    مدير المدرسة.