اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

Walaa

اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي مع مقدمة وخاتمة عبر موقع رؤية، جميع الدول في هذا اليوم من السنة تحتفل بيوم المرأة العالمي وهم بالتالي يعترفون بالمرأة كفرد مهم جدًا ومؤثر في المجتمع كما تشارك العديد من المؤسسات الحكومية الموجودة في الدولة وأولها المؤسسة التعليمية التي تعمل على تربية أجيال جديدة تحترم المرأة وتقدسها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

مقدمة أولى

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق سيد المرسلين محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد تقديم التحية لسيادة المدير الفاضل والسادة هيئة التدريس وإخواننا الطلاب والطالبات نبدأ برنامجنا الإذاعي وهو عن يوم المرأة العالمي وذلك لأن المرأة هي حجر الزاوية في المجتمع ولها دور كبير في تأسيس المجتمع وتنميته فأقل ما يمكن أن نقدمه لها هو أن نحتفل بها في هذا اليوم المميز.

مقدمة ثانية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الكريم أما بعد نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم وهو عن يوم المرأة العالمي وفي مثل هذا اليوم لا يمكنني إلا أن أقول إن المرأة هي نور العين وضياؤها وزينة الحياة الدنيا كما أنها الزهرة التي تزين بيوتنا، هي القارورة التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نرفق بها كما أوصانا على حبها فإنهن المؤنسات الغاليات ومن مكاننا هذا نقول إلى كل امرأة كل عام وأنتي بخير.

القرآن الكريم إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

والآن ننصت إلى آياتٍ عطرة من الذكر الحكيم والقرآن الكريم والتي تحمل جملة مما قاله رب العزة عن المرأة يتلوها علينا الطالب:

  • قال تعالى في كتابه الكريم في سورة الأحقاف: “وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا“.
  •  قال تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا“.
  • قال تعالى في كتابه الكريم في سورة الأحزاب: “إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا“.

الحديث الشريف إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

وفي محطتنا الثانية من فقرات إذاعتنا اليوم عن يوم المرأة العالمي نقدم لكم السنة النبوية والحديث الشريف والذي يتبين من خلاله حماية حقوق المرأة والحفاظ عليها منذ قديم الزمن بصوت الطالب:

  • قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف:” مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا؛ فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شَيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا”.
  • قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ“.
  • قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ اليتيمِ والمرأةِ”.

كلمة صباحية اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

في هذا اليوم المميز تخص الإذاعة المدرسية المرأة بكلمة تهدف إلى تمجيد المرأة وتوضيح دورها وتأثيرها في المجتمع والآن مع فقرة الكلمة الصباحية مع الطالب:

  • اليوم العالمي للمرأة هو أحد الأيام الخاصة التي تأتي كل عام في الثامن من مارس.
  • كأهم الأيام التي تظهر دور المرأة في المجتمعات وما تقدمه من أجل نهوض المجتمع ونجاحه، تمت الموافقة على الاحتفال بهذا اليوم في عام 1945م كأهم الأيام التي نركز فيها على تقدير جهود المرأة واحترامها في المجتمع.
  • نرى العديد من الإنجازات التي كان لها نصيب كبير من النساء العاملات فيها، مثل المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية.
  • دخول المرأة إلى المجال العسكري ليكون لها بصمة ناجحة في جميع الاتجاهات والمجالات في الدولة.
  • في يوم المرأة العالمي، نقدم تقديرنا واحترامنا لكل امرأة لديها إرادة قوية والتي قدمت ولا تزال تقدم تضحياتها.
  • علينا دائما أن نحترم دور المرأة وحقوقها التي أوجبنا بها الرسول الكريم والله تعالى في آياته.

هل تعلم لإذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

هناك العديد من الأشياء التي لا نعلمها ومن خلال فقرتنا الإذاعية هل تعلم سوف نتعرف على هذه الأشياء والآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب:

  • هل تعلم أن العام 1945 م كان أول عام أقيم فيه يوم المرأة العالمي.
  • هل تعلم أن الكثير من الدول تتخذ يوم المرأة إجازة رسمية احتفالًا بكافة الجهود التي تقوم بها المرأة في المجالات المتعددة في المجتمع.
  • هل تعلم أن يوم المرأة العالمي قام بناءً على أول مؤتمر يقوم به الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي.

شعر لإذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

لم يتغافل شعراءنا عن الإبداع في وصف المرأة ومكانتها في المجتمع والان سوف نستمع إلى الأبيات العطرة من أجمل ما قيل في المرأة بصوت الطالب:

إن النِّساءَ كَأَشجَارٍ نَبتنَ معَا

منها المرارُ وبعضُ المرَّ مأكولُ

إن النِّساء متى يَنهَيْن عن خُلُقِ

فإنَّهُ واجِبٌ لا بُـدَّ مَفعُولُ

لا يَنْثَنَيْنِ لِرُشدٍ إن مُنِيْنَ لـه

وهُنَّ بعدُ مَلُومَـاتٌ مَخَاذِيلُ

وقال آخر

في الرّكن يبدو وجه أمّي

لا أراه لأنّه سكن

الجوانح من سنين

فالعين إن غفلت قليلًا لا ترى

لكن من سكن الجوانح لا يغيب

وإن توارى مثل كلّ الغائبين

يبدو أمامي وجه أمّي كلّما

اشتدت رياح الحزن‏ وارتعد الجبين.

دعاء لإذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

في مثل هذا اليوم المميز لا يسعنا إلا أن نتقدم بالدعاء لكل أم والآن مع فقرة الدعاء بصوت الطالب:

  • لا إله إلا أنت.. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه … استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  •  اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر.. وصحة في الجسد.. وسعة في الرزق.. وتوبة قبل الموت.. وشهادة عند الموت.. ومغفرة بعد الموت.. وعفوًا عند الحساب … وأمانًا من العذاب.. ونصيبًا من الجنة.. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.. واشفي مرضانا ومرضا المسلمين.. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات.
  • اللهم من اعتز بك فلن يذل.. ومن اهتدى بك فلن يضل.. ومن استكثر بك فلن يقل.. ومن استقوى بك فلن يضعف.. ومن استغنى بك فلن يفتقر.. ومن استنصر بك فلن يخذل.. ومن استعان بك فلن يغلب.. ومن توكل عليك فلن يخيب.. ومن جعلك ملاذه فلن يضيع.. ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم.. اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ً… وكن لنا معينا ومجيرا.. إنك كنت بنا بصيرا..

حكم اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

ذكر الأدباء والمفكرين والفلاسفة العديد من الحكم التي تحمل في طياتها العديد من المعاني وكما قالوا خذ الحكمة من أفواه الحكماء والآن مع فقرة الحكمة مع الطالب:

إن عقل المرأة إذا ذبل ومات، فقد ذبل عقل الأمة كلّها ومات توفيق الحكيم
وراء كل امرأة ناجحة… نفسها Bart Jackson

 

ممتنة للنساء المثابرات في تمكين مجتمعاتهنّ… أنتنّ جميعاً رمز القوة والكرم في يوم المرأة العالمي الملكة رانيا
المرأة الذكية كنز، والذكية الجميلة قوة قاهرة George Meredith

 

يوجد قوّة في العالم تساوي قوّة امرأة عازمة أفريقي  William Edward Burghardt Du Bois
المرأة القوية لا تلعب دور الضحية، لا تثير الشفقة ولا تلوم أحد… بل تقف وتواجه Mandy Hale

 

 

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي عن يوم المرأة العالمي وهو يوم من أهم الأيام التي نعمل فيها على تقديم كل الشكر والامتنان لجميع نساء العالم والاحتفال بهم لما يقدمونه من جهود مميزة للارتقاء بالمجتمعات والأسرة أيضًا نتوجه بكل الشكر لسيادة مدير المدرسة والسادة هيئة التدريس وإلى الطلبة والطالبات على استماعكم لنا وإلى اللقاء في برنامج إذاعي آخر.

من خلال هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي الذي قمنا بتقديمه لكم بجميع عناصره عن يوم المرأة العالمي.

أسئلة شائعة

  • ما الهدف من اليوم العالمي للمرأة؟

    للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

  • هل تعلم عن مكانة المرأة؟

    هي الأم والأخت والابنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة.