التخطي إلى المحتوى

نستعرض في هذا المقال الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان من خلال موقع رؤية roy2a.com ، حيث أن العشر الأواخر من رمضان ايام عظيمة وهي أيام العتق من النار فيها ليلة من خير الليالي وهي ليلة القدر ، التي عظمها الله في القرآن الكريم عندما قال ”  ليلة القدر خير من ألف شهر ” ، ويستحب للمسلم في هذه الليالي أن يكثر من الدعاء تقربا لله عز وجل .

أدعية في العشر الأواخر من رمضان 

الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان

مما لا شك فيه أن العشر الأواخر من شهر رمضان هي من أفضل الأيام وأحبها إلى الله عز وجل ،فهي ايام  العتق من النار فيها يتكرم الله عز وجل على عباده ويستمع لدعائهم والله سبحانه وتعالى قريب مجيب الدعوات ، فيجب أن يحرص المسلمون في تلك الأيام علي ترديد الدعاء بصفة مستمرة و إقامة الصلوات في أوقاتها بخشوع تام.

  • اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. انك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير. 
  • اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

فضل العشر الأواخر من رمضان 

الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان فضلها عظيم وقدرها كبير عند الله عز وجل ، فيها ليلة هي خير الليالي وهي ليلة القدر عظمها الله سبحانه وتعالى في القرآن وقال إنها خير من ألف شهر، و في تلك الليلة تنزل رحمة الله عز وجل على عباده ويستمع لدعائهم ويستجيب له.

  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار. 
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفى الآخرين.. وفى كل وقت وحين.. وفى الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم أرزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً. 
  • اللهم يا قاضى الحاجات و يا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين

دعاء العشر الأواخر مكتوب

الدعاء المستجاب في العشر الأواخر من رمضان

يجتهد المسلمون في العشر الأواخر من رمضان بكثير من الوسائل ومنها قراءة القرآن الكريم وتفسير آياته وتدبر معانيه ، ومنهم من يجتهد بإقامة الصلاة حيث يقضي أكثر الليل في الصلاة،  ومنهم من يجتهد بترديد الأدعية المستمرة القصيرة والطويلة وكلها كلمات وعبارات جميلة فيها يتوسل العباد إلى الله عز وجل بأن يقبل تضرعهم  له ويعفو ويصفح عنهم في تلك الأيام العظيمة. 

  • اللهم ببركة القرآن العظيم وآياته الكريمة وببركة وفضل العشر الأواخر من رمضان أسألك يا لله أن تجعل والداي من عتقائك من النار في العشر الأواخر من رمضان اللهم ارزق والداي لطف القدر، وصحة الجسد، وطيب الخاطر وعافية الدهر.
  • اللهم يارب السماوات والأرض، يا عالم الغيب والشهادة، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وباسمك العظيم الذي إذا سؤلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت في هذه العشر الأواخر أن ترفع درجات أمي وأبي وأخوتي والمسلمين أجمعين.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

يحرص المسلمون طوال شهر رمضان الكريم على إقامة صلاة قيام الليل ، و لكن في العشر الأواخر من رمضان يجتهد المسلمون كثيرا في تلك الصلاة فيطيلون فيها ويزيدون في ركعاتها ويكثرون من الدعاء في أثناء إقامتهم لتلك الصلاة،  رغبة منهم في مغفرة الله سبحانه وتعالى ورحمته ورضوانه.

  • ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وأرفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين .

دعاء ليلة القدر 

هناك كثير من الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلمون في هذه الليلة العظيمة وهي ليلة القدر،  ويمكن التعرف على تلك الأدعية من خلال الكتب الدينية المختلفة أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

  • اللهمّ ارزقني فيه الذّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السّفاهة والتّمويه، واجعل لي نصيباً من كلّ خيرٍ تُنزِل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني يه حلاوة ذكرك ، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين، اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين.
  •  اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنّك وأياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين، اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، زارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلّين.

دعاء العشر الأواخر من رمضان قصير 

تمتلئ الكتب الدينية بالكثير من الأدعية الجميلة التي يمكن أن يرددها المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وكلها أدعية تعد مناجاة بين العبد وخالقه حيث ويتوسل إليه  بكافة الطرق بأن يقبل توبته ويجعله من عتقائه من النار في تلك الليالي العشر العظيمة.

  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم. نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين. 
  • اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. 
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

دعاء العشر الأواخر فيسبوك

تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورا رئيسيا في تعليم  الكثير من الناس بعض الأدعية التي يمكن أن تقال في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وخاصة موقع فيسبوك الذي يضم ملايين المتابعين في شتى أنحاء العالم ، ويحرص المسلمون على نشر الأدعية باستمرار لكي تعم الفائدة جميع الناس.

  • اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. 
  •  اللـهم اٍنا نعـوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.
  •  اللـهم اٍنـا عـبيدُك أمتك .. بنو عبيدك .. أمتك بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا.  وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحـبه وسـلم.
  •  اللـهم ما أصبح أو أمسـى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقـك فمنك وحـدك ..لا شريك لك فـلك الحمد .. ولك الشكـر. 
  •  اللهم أعـنـا على ذكـرك وشكـرك وحـسن عـبادتك . 
  • اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *