التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال  من خلال موقع رؤية roy2a.com عن كيفية الرد على البقاء لله، تمتلئ اللغة العربية بالكثير من الكلمات والمفردات التي يمكن استعمالها في المواقف المختلفة ومن هذه مواقف التعزية في حبيب أو قريب أو صديق من الأصدقاء،  فكثيرا ما نسمع كلمة البقاء لله في هذا الموقف وكثير من الناس لا يعرفون كيفية الرد على تلك الجملة وهذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

كيفية الرد على البقاء لله

متى تقال عبارة البقاء لله 

  • ينبغي أن نعرف أولا متى تقال عبارة البقاء لله كثيرا ما يبتلى الإنسان في صديق أو قريب أو حبيب فيتعرض للوفاة،  وبالتالي يسارع الناس إلى تعزيه الشخص فيقولون له كلمة البقاء لله،  ومن هنا نعرف أن كلمة البقاء لله تقال في مواساة الناس بعضهم لبعض عند فقدان أي شخص.
  • ومما لا شك فيه أن اللغة العربية لغة القرآن الكريم  تزخر بالعديد من المفردات والتراكيب التي يمكن استخدامها في المواقف المختلفة،  ومن هذه المواقف مواقف التعزية والمواساة ،  يستخدم الإنسان عبارات ومصطلحات عديدة و من أشهرها كلمة البقاء لله.

كيفية الرد على البقاء لله

كيفية الرد على عبارة البقاء لله 

  • هناك كثير من الناس لا يعرفون كيفية الرد على عبارة البقاء لله ولا يدركون أنها عبارة سهلة جدا يمكن الرد عليها بأكثر من مصطلح،  ومن المصطلحات التي يمكن بواسطتها الرد على عبارة البقاء لله ما يلي:
  •  عندما يقول شخص لشخص آخر البقاء لله في مواقف التعازي والمواساة،  فإن الشخص الثاني يمكن أن  يرد عليه ويقول: الدوام لله عظم الله أجرك.
  •  هناك عبارة أخرى يمكن أن يتم  الرد بها على عبارة البقاء لله وهو أن يقول الشخص لله ما أعطى ولله ما أخذ  عظم الله أجرك.
  • من أشهر العبارات التي يمكن أن تستخدم للرد على عبارة البقاء لله أن يقول الشخص:  الحمد لله إنا لله وإنا إليه راجعون ، فهي اعتراف  من الإنسان بأن النهايه الحتميه  للناس كلها هي الموت وأنهم جميعهم راجعون إلى الله عز وجل.
  • من الممكن أن يؤلف الإنسان عبارات مناسبة تصلح للرد على عبارة البقاء لله وليس شرطا أن يحفظ العبارات السابقة،  فمن الممكن أن يقول مثلا:  الدوام لله جزاك الله خيرا اللهم استجب لدعائك وهكذا.

كيفية الرد على البقاء لله

أي الأعمال تنفع الميت بعد وفاته 

  • في حالة وفاة أي شخص من الأشخاص  نجد أهله وأقاربه يكثرون من البكاء والعويل وربنا امتنعوا عن الطعام والشراب ، ويرتدون الملابس السوداء بعد فترة الحداد وكل هذه الأفعال ليست من الإسلام في شيء، بل  إن هناك بعض الأعمال يمكن أن تنفع الميت في قبره بحيث يعود ثوابها له ومن هذه الأعمال ما يلي: 
  • الدعاء للميت شيء عظيم جدا بأن يدعو له أهله وأقاربه والناس جميعا بمغفرة الله له سبحانه وتعالى ، وأن ينير له قبره وأن يثبته عند السؤال.
  • يمكن أن يقوم أقارب الميت بقراءة القرآن على أن يهبوا ثواب القراءة إلى روح النبي صلى الله عليه وسلم و روح الميت.
  • من أفضل الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته الصدقة الجارية،  فيمكن أن يقوم أقارب الميت بالتبرع لبناء مسجد أو ببناء مستشفى خيري ، أو التبرع لملجأ للأيتام وما إلى ذلك من الأعمال الخيرية التي تنتشر في مجتمعنا العربي.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كيفية الرد على البقاء لله من خلال موقع رؤية roy2a.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *