ما هي السورة التي ذكرت فيها قصة هابيل وقابيل

مايا شريف

ما هي السورة التي ذكرت فيها قصة هابيل وقابيل؟ وما حكايتهما؟ هي قصة أول جريمة حدثت على الأرض، قبلها لم يعرف الإنسان المعصية ولا الجريمة، ووقعت هذه الجريمة بسبب مرض القلب الذي يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، ألا وهو الحسد، ونبين تفاصيل الموضوع عبر موقع رؤية.

ما هي السورة التي ذكرت فيها قصة هابيل وقابيل

ما هي السورة التي ذكرت فيها قصة هابيل وقابيل

حرم الله على الناس أن يتزوج الرجل من أخته، ولكن نظرًا لكون هذا هو الجيل الأول قضى الله أن ينزل في كل بطن ذكر وأنثى، فلا يتزوج الأخ من أخته التي كانت معه في البطن، وبالتالي تطبيقًا لحكم الله أن يتزوج هابيل أخت قابيل التي كانت أجمل من أخته، ومن هنا قامت نيران الحسد في قلب قابيل الذي لم يرض بحكم الله.

السورة التي ذكرت فيها قصة هابيل وقابيل هي سورة المائدة في ست آيات منها، ابتداءً من سورة المائدة من الآية السابعة والعشرين إلى الآية الحادية والثلاثين، وفيها:

  • كان القرار الإلهي أن يتزوج هابيل أخت قابيل ويتزوج هابيل أخيه ولكن رفض قابيل ذلك معترضًا على أمر الله.
  • نصحهما أبوهما آدم أن يقدما كل واحد منهما قربانا لله فمن نزلت النار من السماء وأكلت قربانه كان ذلك دلالة على مباركة الله لموقفه.
  • قدم هابيل كبشا وقدم قابيل عودًا من القمح على كلام أهل التفسير.
  • نزلت النار من السماء فأكلت كبش هابيل دلالة على صحة موقفه فقال الله “واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك ۖ قال إنما يتقبل الله من المتقين”.
  • استشاط قابيل غضبًا ورفض تنفيذ الأمر.

أول جريمة في الكون

التقى قابيل وهابيل معلنا رفضه تنفيذ أمر الله وصارت بينهما مجادلة وتطاول بالأيدي.

  • رفض هابيل أن يرد عليه أخيه اعتداءه رغم أنه كان أقوى من أخيه معلنًا أنه لن يبسط يده لقتل أخيه فقال: “لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك ۖ إني أخاف الله رب العالمين * إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار ۚ وذٰلك جزاء الظالمين”.
  • ولكن قابيل لم يرتدع فمد يده بالسوء على أخيه فقتله، فقال الله عز وجل “فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين”.

فوجئ قابيل بموت أخيه، ولم يدر كيف يتصرف في هذا الموقف، فقد كان أول حادث موت في تاريخ البشرية، فحمل أخاه على كتفه وسار به وقتا طويلًا.

تشريع الدفن والمعلم الأول للإنسان

ما هي السورة التي ذكرت فيها قصة هابيل وقابيل

بعد وقت طويل شاهد قابيل غرابين مات أحدهما فقام الآخر بدفنه مقدمًا للبشرية الدرس الأول الذي لم يتخلوا عنه لليوم.

فحفر قابيل قبرًا في الأرض ودفن أخاه فيه تكريمًا له، ثم ندم على قتله لأخيه ولكن ليس ندم توبة بل ندمًا لفقد أخيه فقط، فقال ابن عباس رضي الله عنهما “ولو كان ندامته على قتله لكانت الندامة توبة منه”.

أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْمًا، إلَّا كانَ علَى ابْنِ آدَمَ الأوَّلِ كِفْلٌ مِن دَمِها، لأنَّهُ كانَ أوَّلَ مَن سَنَّ القَتْلَ”.

لأنه روي عن جرير أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مَن سَنَّ سُنَّةً حَسنةً فعمِلَ بِها ، كانَ لَهُ أجرُها وَمِثْلُ أجرِ مَن عملَ بِها ، لا يَنقُصُ مِن أجورِهِم شيئًا ومن سنَّ سنَّةً سيِّئةً فعملَ بِها ، كانَ عليهِ وزرُها وَوِزْرُ مَن عملَ بِها من بعده لا ينقصُ من أوزارِهِم شيئًا”.

  بقصة قابيل وهابيل العديد من الدروس المُستفادة، والتي يتعلم منها الجميع إلى أين يُمكن للطمع والأنانية أن يأخذا الإنسان.

أسئلة شائعة

  • لماذا لم يذكر اسم قابيل وهابيل في القرآن؟

    لا يهتم القرآن بالأسماء والتفاصيل، بقدر ما يهتم بالعبر والعظات.

  • من أكبر قابيل وهابيل؟

    يعلم الله بمن منهما أكبر من أخيه وبكم عام، ومثل هذه التفاصيل لا تهم الدرس في والعبرة من القصة في شيء.

  • كيف مات قابيل؟

    وردت العديد من الأقاويل في موته، قيل إنه مات بصخرة سقطت عليه، وقيل إنه مات خنقًا.