بحث عن الذرة

مايا شريف

بحث عن الذرة يثري ماهيتها وشرح ما تضمه من خصائص، حيث تم اكتشاف أن العناصر تتكون من جزيئات مُترابطة بأشكال مُختلفة معًا، ثم أشار العلماء إلى أن هذه الجزيئات تتكون من أجسام أصغر تُدعى الذرات، وهي ما نتعرف عليها خلال موقع رؤية.

مقدمة بحث عن الذرة

بحث عن الذرة

الذرة هي أصغر شيء يمكن الحصول عليه في حالة تجزئة المادة، وتكون الذرة متعادلة الشحنة، وفي حالة القيام بتقسمه الذرة فإن أجزائها ستمتلك شحنة كهربائية مختلفة، فهي أساس الكيمياء.

الذرات هي المكون الأساسي لكل شيء موجود في الكون، ولكل منها يمتلك التركيب الذري الخاص بها المختلف عن الآخر؛ مما يؤدي إلى اختلاف كل عنصر عن الثاني في خصائصه الفيزيائية ومميزاته وكتلته الذرية.

تكوين الذرة

في حالة النظر بصورة أدق إلى الذرة فيمكن ملاحظة عدة عناصر تتكون منها الذرة، وهي العناصر الرئيسة لها وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات.

  • البروتونات: أجسام موجبة الشحنة ويساوي عدد الإلكترونات ومن أبرز خصائصه إنه هو ما يمثل العدد الذري للعنصر، وهو العامل الرئيسي لترتيب العناصر في الجدول الذري.
  • النيوترونات: جسيم غير ذري ولا تحتوي نواته على بروتون واحد فقط، ومن أبرز خواصه إنه لا يمتلك شحنه كهربائية النيوترون هو أثقل من البروتون.
  • الإلكترون: هو جسيم غير ذري ويحمل شحنة سالبة ومن أبرز خصائصه إنه لا يحتوي على أي شيء داخله ولا يمكن تجزئته على عكس النيوترون والبروتون، لا يمكن حساب كتلة الإلكترون بسبب صغرها.

خصائص الذرة

إن للذرة العديد من الخصائص الهامة والتي منها يمكن تحديد صفات الذرة وسلوكياته من خلال تلك الخصائص، والجدير بالذكر أن تباين تلك الخصائص ما يُفرق بين عنصر وآخر.

  • العدد الذري: يعتبر أهم خصائص الذرة وهو العدد الذي يمثل عدد البروتونات الموجبة داخل الذرة فإن العدد الذري من أهم الأمور عند التفاعلات الكيميائية.
  • الكتلة الذرية: إن عدد النيوترونات هو المؤثر في الكتلة الذرية ولكنه لا يؤثر على الخصائص الكيميائية الموجودة بها، والكتلة الذرية هي العدد الناتج من جمع البروتونات والنيوترونات معًا.

الروابط بين الذرات

بحث عن الذرة

إن الذرة تكون في حالة غير مستقرة وتسعى دائمًا للوصول إلى الاستقرار؛ لذلك تكون روابط مع ذرات أخرى حتى تحصل على هذا الاستقرار.

  • الرابط الأيونية: هي أقوى الروابط التي تنشأ بين الذرات وتنشأ عن طريق ذرتين لهم شحنات مختلفة واحدة موجبة والأخرى سالبة، فتفقد الذرة السالبة إلكترون حتى تعادل الذرة الموجبة وتصبح مستقرة.
  • الروابط التساهمية: تنشأ عندما تشارك إلكترونات المستوى الأخير في الذرة.
  • الروابط الفلزية: رابطة كهربائية قوية تنشأ بين ذرات العناصر الفلزية.

خاتمة بحث عن الذرة

إن البحث عن الذرة من الأبحاث الهامة التي يجب معرفتها، وذلك لاستغلالها بأكثر الطرق التي يمكن الاستفادة منها، فمن خلال ذلك يُمكن معرفة محتوياتها لإمكانية تفادي ما تجلبه من أضرار وتحصيل منها قدر أكبر من المنافع.

بالرغم من أن الذرة تُعد أصغر مكونات الأجسام إلا أن العلم تمكن من الوصول إليها، بالإضافة إلى تفنيد ما تحمله من سمات وخصائص للتفرقة بين المواد المختلفة بشكل كيميائي.

أسئلة شائعة

  • هل تموت الذرة؟

    عمليًا إن حياة الذرة تستمر إلى الأبد ولم يجزم أحد العلماء بمعرفة كم تحيا الذرة.

  • كم عدد الذرة؟

    إن العلماء قد حددوا عددًا ذريًا يساوي عدد البروتونات في النواة.

  • ما هو تعريف الذرة أولى إعدادي؟

    إن الذرة هي المكون الرئيسي الذي يدخل في كل شيء في الكون حيث أن كل عنصر موجود في الجدول الدوري له تركيب ذري خاص به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *