بحث عن الزراعة في مصر

مايا شريف

بحث عن الزراعة في مصر وعن مستقبلها وأهم العناصر التي تساهم في تطورها، فتلك البحث عن موضوع في غاية الأهمية، فمصر بلد زراعي بالأساس، وأساس نهضتها قائم على الزراعة، والوقت الذي تتأثر فيه الزراعة سلبًا يؤثر بالطبع على الاقتصاد الكلي للبلد، وذلك ما يأتي جليًا خلال موقع رؤية.

مقدمة بحث عن الزراعة في مصر

بحث عن الزراعة في مصر

جاء ارتباط المصريين منذ آلاف السنين بنهر النيل الذي عاشوا على ضفافه يمارسون فنون الزراعة من عهد قديم، وابتكر المصريون تقويمًا فريدًا مما سبقهم أحد إليه وهو التقويم الزراعي، فارتبطت الشهور بمواسم الزراعة فكانت مصر رائدة في هذا المجال.

مواسم الزراعة في مصر

يعتمد المصريون ثلاثة مواسم للزراعة، ومن ثم الحصاد لتكون المواسم كلها متعاقبة لتتوافر المنتجات الزراعية على مدار العام.

  • الموسم الشتوي: ويتم فيها زراعة المحاصيل التي تتحمل البرودة ومن منتجاتها الثوم البصل والثوم والفجل والخس والكرفس والفراولة والسبانخ والكزبرة والبقدونس.
  • الموسم الصيفي: وتزرع فيها المزروعات التي تتحمل درجة الحرارة المرتفعة مثل الفلفل والملوخية والباذنجان والطماطم والفاصوليا الخضراء.
  • الموسم النيلي: وهو الذي يزرع فيه الأرز والذرة الرفيعة والذرة الشامية والبطاطس وهو الذي يرتبط بفيضان النيل.

أهم المحاصيل الزراعية في مصر

تبرع الأراضي المصرية في إنتاج أنواع مُحددة من المزروعات بشكل مثالي، حيث يدعم ذلك تصديرها إلى دول العالم أجمع.

  • القطن: من أهم المزروعات المصرية وبه حققت مصر في الماضي شهرتها العالمية بالقطن طويل التيلة وتعتبر مصر من أهم الدول المصدرة له.
  • الأرز: من أشهر منتجات التصدير المصرية حيث تبلغ مساحته المزروعة نصف مليون فدان.
  • القمح: وهو من المحاصيل الشتوية حيث تهتم به الدولة اهتماما كبيرا لتعويض الفجوة التي تحتاجها بعد الحصار الذي ضرب على جهات توريد القمح العالمي
  • قصب السكر والبنجر: قصب السكر يحتل مركزه المتميز في صنع السكر، حيث يحتل أكثر من 90 % ويزرع في صعيد مصر لحاجته للحرارة العالية.
  • الأعلاف الحيوانية: حيث يستلزم زراعة العلف الحيواني بكثرة وخاصةً البرسيم والذرة الصفراء لتغطية حاجة الإنتاج الحيواني من غذاء.

المشاريع المرتبطة بالزراعة في مصر

بحث عن الزراعة في مصر

مع زراعة الأراضي الزراعية يستطيع المزارعون الاستفادة من المشاريع الزراعية؛ لإقامة مشاريع بجوارها تعتمد عليها وتسهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي وتسهم في رفع الاقتصاد.

  • الإنتاج الزراعي النباتي: بالطبع فيحقق من خلال الإنتاج الزراعي إنتاج يقدر بـ 22.17 مليون طن، إذ بلغ موسم القمح حوالي 8.2 مليون طن في موسم واحد وحوالي 7 مليون طن ذرة رفيعة و570 ألف طن ذرة صفراء.
  • الإنتاج الحيواني: لعدم وجود مراعي خاصة بتربية الحيوان في مصر يتحرك الإنتاج الحيواني جنبًا إلى جنب الإنتاج الزراعي، فيمكن الإنتاج الحيواني والداجني ومنتجات الألبان ولحوم الدواجن والبيض بكميات كبيرة وذلك إلى جانب الزراعة.
  • الإنتاج السمكي: في البيئة الزراعية يتم تربية الأسماك وصيدها من مزارع سمكية ومسطحات مائية، حيث تبلغ مساحة المسطحات المائية القابلة للزراعة السمكية حوالي 1600 فدان وكذلك توجد مصايد على البحرين المتوسط والأحمر وفي طول نهر النيل وفي البحيرات المتفرعة.

خاتمة بحث عن الزراعة في مصر

للزراعة في مصر أهميتها، فهي لمصر خط أمان استراتيجي، حيث يعتمد عليها الاقتصاد بشكل أكبر من غيرها من المجالات، لذا يجب تعزيز الجانب الزراعي والبُعد عن الزحف العمراني الذي بدوره يُهدر خصوبة الأراضي.

  على الجهات المعنية في الدولة أن تُنمي مجال الزراعة بكل ما تقدر من جهود، حيث تهدف من التنمية الاعتماد على ذلك المجال في إدرار دخل مستقل يرفع من شأن البلاد.

أسئلة شائعة

  • كم مليون فدان زراعي في مصر؟

    المساحة المزروعة في مصر تقدر في عام 2021 بـ 9.7 مليون فران وزادت بنسبة 9% عن 8.9 مليون فدان في عام 2014 م وتنتظر أن يضاف إلى المساحة نص مليون فدان سنويًا.

  • كم يبلغ سعر الفدان في الوادي الجديد؟

    وفق إعلان الحكومة لخمس مبادرات يتم سداد 600 جنيه عن كل فدان لجدية الحجز على أن تسترد فعليا بعد البدء الفعلي فيه، ويتم السداد بعد خمس سنوات سمح يتم سداد 25 % في حين يبلغ الثمن الكلي للفدان 20000 يتم تقسيطها على 12 عامًا.

  • هل توفر الزراعة في مصر وظائف لمواطنيها؟

    نعم فهو توفر ما يزيد عن 25% من إجمالي الوظائف.