بحث عن الضرائب

مايا شريف

يجب إجراء بحث عن الضرائب ليعلم المواطنين الهدف من فرضِها؛ نظرًا لتذمر الكثير منهم وهروبهم من دفعها، بالرغم أنها لا تؤخذ سوى لتوفير احتياجاتهِم، ويأتي المواطن ليكون المُستفيد الأول من جمع الضرائب، ومن خلال موقع رؤية سنعرض بحث عن الضريبة.

مقدمة بحث عن الضرائب

بحث عن الضرائب

تحصل الدولة من المُنشآت وجهات العمل على مبالغ مالية مُقابل الحصول على خدمات الدولة التي تُعينهم على إشباع الحاجات العامة، وهي فرض تضامني على الجميع لتنفيذ الأهداف العامة.

أشكال الضرائب

إن الضرائب لها الكثير من الأشكال، تختلف من حيث أهميتها ونتائجها الاقتصادية، ولا بُد أن تتضمن في بحث عن الضرائب.

أولًا: الضرائب المُباشرة

هي التي تُفرض على رأس المال، تُشكل القيمة النهائية التي يُحققها الفرد من عملِه، ويتحمل الفرد فقط دفعها، ولا يحق أن يُنقل حق الدفع للغير.. ولها أنواع عِدة.

1- ضرائب رأس المال

تعتمد على رأس المال، أي الثروة لدى الفرد، سواء كانت سلع مادية ثابتة، أو حقوق أخرى كالأسهم، ولها نوعين.

  • ضريبة رأس المال العادية: تُفرض على ثروة الفرد بالكامل أو بعضها، وليست كبيرة، بل عادةَ ما تكون مُنخفضة.
  • ضريبة رأس المال الاستثنائية: تتشابه مع ضريبة رأس المال العادية، ولكن تختلف من حيث قيمة الضريبة، فإن كانت ضريبة رأس المال العادية قليلة، تأتي الاستثنائية مُرتفعة أضعاف؛ لأن الدولة تحتاجها من أجل سد ديونها الأخرى.

2- ضرائب على الدخل

هي الناتج عن الشخص، وهو ما يُحققه الفرد شهريًا من العمل في جهة مُعينة، وتُقدر وفقًا للأرباح بعد دراسات تُقام، ولكنها لا تُفرض على من هُم ضمن فئة قليلي الدخل.

3- ضرائب على الميراث

عندما يحصل على الفرد على نصيبه من ميراث شخصٍ ما بعد وفاته، فإن الدولة تفرض على نصيب كل فرد من الميراث ضريبة مُحددة، تُقدر وفقًا لبعض العوامل، كالقيمة الإجمالية.

ثانيًا: الضرائب غير المباشرة

هي التي يُمكن نقل للآخرين، أو يدفعها الأفراد بأنفسهم، وهذا النوع من الضرائب يسهل تحصيلُه للحكومة، ولها أنواع مُتعددة.

1- الضريبة الجمركية

في كثير من الأحيان تعتمد البلد على استيراد بعض المُنتجات التي تفتقرها لتُشبع حاجة المواطنين، وهي ما تُفرض عليها الضرائب الجمركية؛ من أجل تحديد سعر أو نوع السلع.. علاوةً على الحصيلة التي ستعود على اقتصاد الدولة.

2- الضريبة على الإنفاق

تُفرض أيضًا ضرائب على النفقات من أجل الحصول على الخدمات والسلع، وتُصنف إلى:

  • الضريبة العامة: هي التي تُفرض على كافة أنواع السِلع، وبهذا لن يُقابل التاجر أي من المشاكل عند اختيار السلع.
  • الضريبة على الاستهلاك: تمر السلعة بعدة مراحل حتى تنتقل وتصل إلى المُشتري “وهو المُستهلك”، وعلى كافة هذه المراحل تُفرض ضرائب.

أهداف الضرائب

كان للضرائب دورًا بارزًا في تطور البلد من حيث بعض المجالات، حيث أصبحت أداة من الأدوات المُستخدمة في السياسة المالية، وبهذا تمكنت من تحقيق عدد من الأهداف.

1- الأهداف المالية

من خلال الضرائب زادت الخزينة العامة للدولة بالمال الذي ساعدها على توزيع النفقات بشكلٍ جيد، وتوزيعُه بحيث يتناسب مع المواطنين وأكبر عدد مُمكن.

2- الأهداف الاقتصادية

في الآونة الأخيرة، تدخلت الدولة في الكثير من النشاطات الاقتصادية، وكان للضرائب دورًا فيها، فساعدت على زيادة نسبة النمو الاقتصادي، وتقديم خدمة لبرامج التنمية الاقتصادية من خلال مُعدلات النظام الضريبي.

خاتمة بحث عن الضرائب

بحث عن الضرائب

كُل شخص منّا يمتلك مجموعة من الإيرادات، إمّا أن تكون راتب شهري، أو أرباح للمشروع الخاص به، ومن جانب آخر، نفقات والتزامات، حتى فرضت الدولة الضرائب عليهم لتُصبح إحدى التزاماتهم، وتضمن حقوقهم.

من أجل أن يحصل المواطنين على حاجاتهم، وإشباع رغباتهم المُختلفة، فرضت الضرائب على كافة من يدر إليه إيرادات تضمنت من قانون الضرائب، ويلزم على الموظفين في كافة الجهات دفع الضرائب.

أسئلة شائعة

  • من مخترع الضرائب؟

    سيدنا عمر رضي الله عنه هو أول من فرض الضريبة على مال أهل الذمة.

  • هل الضرائب حلال أم حرام؟

    إن الضرائب التي تفرضها الدولة على المواطنين من أجل توفير احتياجاتهم ليست مُحرمة، ولكن ما تؤخذ غصبًا دون حق حرمها الله تعالى.

  • كم تحصل مصر من الضرائب؟

    وفقًا لمشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2022/2023، فإن مصر قدد حققت أعلى قيمة ضريبية والتي وصلت إلى 1,065 مليار جنيه، أي 57,2 مليار دولار.