بحث عن الضوء

مايا شريف

بحث عن الضوء يُبين أهميته، وكيف بدء اكتشاف الضوء ومراحل تطوره التي أدت إلى تطور الحياة معها، فمن دون الضوء لِما استطاع الإنسان الزراعة، والاختراع، ولِما أصبح العالم يزدهر بكثير من الاختراعات، ومن خلال موقع رؤية سنوافيكُم بالمزيد عن الضوء.

مقدمة بحث عن الضوء

بحث عن الضوء

إن الضوء من أكثر أشكال الطاقة شيوعًا، فهو المسؤول الأول عن حاسة الإبصار، ومن دونه لا يُمكن رؤية أي شيء، وقبل ملايين السنين اعتقدوا أن الضوء المُنبعث من الشمس هو ما سبب تفاعلات كيميائية أدت إلى تطور الحياة إلى هذا الحد؛ لهذا له أهمية جليلة.

خصائص الضوء

إن للضوء بعض الخصائص تنطبق بالكامل على الطيف الكهرومغناطيسي، ولن تخلو من بحث عن الضوء.

1- انكسار الضوء

هو تغيّر سرعة الضوء حينما ينتقل من وسط لآخر، ولكن لا بُد من أن يكون الوسطان مُعاملي انكسار؛ لتقل سرعة الضوء حتى حينما ينتقل من وسط له معامل انكسار أقل، إلى وسط له معامل انكسار أعلى.

2- انعكاس الضوء

ثمَّة سطح حاجز يحدُث عند سقوط الضوء، جزءًا منه ينكسر والآخر ينعكس، ويتبين معدل الانعكاس والانكسار من خلال التعرف على نوع المادة التي تشكل الوسط الثاني للانعكاس.

3- استقطاب الضوء

إن الموجات الكهرومغناطيسية التي تتكون للطيف المرئي، حينما تهتز وتنتشر في انحدار واحد عموديًا تكوّن ما يُعرف بالضوء المُستقطب.

4- الحيود والانتشار

إن الضوء يمضي في خطوط مُستقيمة، وكُلما تقترب موجات الضوء من الفاصل المتوسط، فإنها تبدأ بالاعوجاج والانتشار حول هذا الفاصل، ومقدار الاعوجاج يُعتمد على طول موجة الضوء نسبةً لحجم الفاصل.

5- تداخل موجات الضوء

في ظروف مُحددة، تتداخل موجات الضوء مع بعضها، كحينما ينعكس الضوء من الزيت الطافي على سطح الماء، فحينها يتداخل الضوء إثر مصادفة الموجات المنعكسة عن السطح الداخلي والخارجي وتداخلهما معًا.

مصادر الضوء

إنها المصادر التي تُنتج الضوء الذي يُرى بالعين المُجردة، وكانت الشمس هي المصدر الأساسي للضوء قديمًا، ويُصنف من من المصادر الطبيعية، ومنها الصناعية.

أولًا: مصادر الضوء الطبيعية

ثمَّة مصادر للضوء طبيعية عُرِفت منذُ عرِفَ الإنسان الزراعة وبدأ العيش والتأقلُم.

  • الشمس: هي العامل الأساسي الذي يُحافظ على الحياة على الأرض؛ لأنها المصدر الرئيسي للضوء والطاقة.
  • النجوم: كافة النجوم في النظام الشمس تنتج الضوء وتُنير الأرض بشكل جيد، باختلاف أحجامِها.
  • الكائنات الحية: بعض أنواع الكائنات الحية تُعرف وتتميز بخاصية التلألؤ البيولوجي، وتُنير الأرض، مثل قنديل البحر، والنباتات المتواجدة في قاع البحار.
  • القمر: أبرز مصادر الضوء الطبيعية؛ لأن ضوء الشمس ينعكس على سطحِه، فيُنير الكُرة الأرضية ليلًا بشكل جيد.
  • الظواهر الطبيعية: بعض الظواهر ينبعث منها الضوء، مثل البرق، وانفجار البراكين.

ثانيًا: مصادر الضوء الاصطناعية

هي ما حاول الإنسان اكتشافِها، ومنها:

  • مصادر الإنارة: الناتجة من مرور التيار الكهربي بشحنات سريعة، تُحدد بسرعة مُعينة، مثل المصباح الكهربائي، والمصباح الفلوري.
  • مصادر متوهجة: الضوء ناتج من تسخين أجسام بدرجات حراراة عالية، مثل الشمعة.
  • مصادر تصريف غاز: عندما تمر الكهرباء من غازات معينة، وفي ظروف ضغط مُنخفضة تُنتج ضوء مرئي، مثل مصباح الصوديوم.

خاتمة بحث عن الضوء

بحث عن الضوء

إن الضوء من أكثر العناصر التي يحتاجها الإنسان لتستمر المعيشة كاملة، وثمَّة مصادر مُتعددة للضوء، منها الطبيعية وأخرى الصناعية، وجميعها يُستفاد منها الإنسان في حياتِه.

إن البشر جميعهم يعتمدون على حاسة البصر من أجل معرفة جميع ما يُحيطهم، لذا كان لا بُد من توافر عِدة مصادر للضوء سواء في النهار أو ليلًا.. منها الطبيعية وأخرى ما اكتشفها الإنسان.

أسئلة شائعة

  • من مؤسس علم الضوء؟

    أبو علي الحست بن الحسن الهيثم البصري.

  • ما مكونات الضوء؟

    يتكون من جسيمات الفوتونات.

  • ماذا يسمى علم الضوء؟

    يُسمى علم البصريات.