بحث عن الطفولة جاهز

مايا شريف

بحث عن الطفولة يُبرز أهمية تلك المرحلة العمرية التي تُعد الأجمل في حياة الإنسان، لكنها الأصعب في حياة المُربيين، لما يكون فيها دور كبير واقع عليهم في تنشأة الطفل وترسيخ بداخله المعتقدات والقيم والأفكار الإيجابية، وتحفيزه على القدرة على الاختيار ودفع السلبيات من حوله، لذا يأتي موقع رؤية موضحًا سمات هذه المرحلة.

مقدمة بحث عن الطفولة

بحث عن الطفولة

الطفولة تعني عدم تحمل أي مسؤولية ولا هم أي شيء، وتبدأ فيها مراحل التعلم للإنسان الذي يظل يتعلم حتى آخر لحظة في حياته، وبنهاية هذه الفترة يدخل الطفل إلى مرحلة أكثر نضجًا وأكثر مسئولية لينظر دائمًا وراءه إلى تلك الأيام نظرة اشتياق لعودة لا تحدث.

مراحل تقسيم مرحلة الطفولة

تقسم مرحلة الطفولة إلى عدة أقسام فرعية تختلف عن بعضها البعض اختلافات كثيرة، لأن النمو الذهني والعقلي والجسدي يتطور بصورة كبيرة خلالها.

  • مرحلة المهد: يعتمد فيها الطفل بشكل أساسي على الرضاعة من الأم وتتميز بوجود علاقة قوية، بينهما تتولى فيها الأم القيام بتغذيته ورعايته وتنظيفه وإطعامه فيكون الطفل ملتصقًا بالأم لا يفارقها وتمتد حتى عمر سنتين.
  • مرحلة الطفولة المبكرة: من عمر السنتين إلى خمس سنوات، يقلل الابن من اعتماده التام على أمه ليبدأ في الاعتماد على نفسه، ويفهم كثيرًا من الأحداث حوله ويفهم معظم ما يوجه له من كلمات وأوامر.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة: من سن الخامسة حتى الحادية عشرة، وفيها يزيد الطفل من اعتماده على نفسه ويطالب بكمية أكبر من الاستقلالية عن أمه وأسرته، وتتشكل فيها معظم جوانب شخصيته.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة: ما قبل البلوغ هي مرحلة بينية من سن 11 سنة تصل إلى 16 في بعض الأحيان، ويُمكن أن تزيد أو تقصر حسب التعليم والبيئة والشخصيات المُحيطة.

مشاكل مرحلة الطفولة

في كل فترة من حياة الإنسان توجد مشكلات يعاني منها، قد يستطيع علاجها وقد لا يستطيع، لكن المشاكل في مرحلة الطفولة وبالذات في البداية يقع عبء علاجها على الأهل.

  • يكثر الكذب في حياة الأطفال خصوصًا حتى السنة الخامسة لصعوبة التفرقة عندهم بين الواقع والخيال.
  • التبول اللاإرادي حالة تكون طبيعية في فترة ما، ثم يمكن أن تطول الفترة وبحسب تعامل الأبوين مع الحالة يمكن شفاؤها وتتأخر بالحالة النفسية للطفل.
  • البغضاء بين الأخوة بسبب تفضيل أحد الأبوين؛ مما يولد الغيرة بينهما ومن ثم البغضاء.

نصائح لمرور فترة طفولة آمنة

بحث عن الطفولة

لابد من الاعتناء بالطفل صحيًا وطبيًا وعدم إهمال ما يشكو منه، حيث يقوم الأبوين بأكبر جزء من التربية في هذه المرحلة.

  • التقرب للطفل وفهم نفسيته والتحدث الطويل معه والخروج الخاص معه حتى يخرج مكنونات نفسه.
  • يحذر خبراء التربية من الأجهزة الالكترونية فترك الطفل معها لوقت طويل غير آمن على سلوكه وصحته.
  • التعامل الثابت حتى تستقر عنده القيم فلا يُحمد مرة ويعاقب الأخرى على نفس التصرف فيحدث عنده الاضطراب القيمي.

خاتمة بحث عن الطفولة

الأطفال هم نعم من الله على الإنسان ولولاهم لكانت الدنيا لا تطاق، فالله عز وجل أكد في كتابه الكريم أن المال والبنون زينة الحياة الدُنيا، لذا يجب الاهتمام كثيرًا بالأبناء لاسيما في مرحلة الطفولة وتقديم لهم الرعاية المرجوة.

على الوالدين الاهتمام كثيرًا للمشكلات التي تعتري الأطفال والإنصات لما يروونه، ربما ينتج عن ذلك انغراس سلوك خاطئ في الطفل دون انتباه الأهل.

أسئلة شائعة

  • لماذا ينظر الطفل إلى السقف ويضحك؟

    قد يكون هذه أمرًا طبيعيًا، ويمكن أن يكون نوعًا من الاسترخاء فعندما يكون وحده يبحث عن أهله وعن أمه بالذات وخياراته محدودة في النظر المتطلع فبالتالي ينظر في السقف، والأفضل الاستمتاع بالأطفال في هذه السن بدلًا من التحليل.

  • متى تنتهي مرحلة الطفولة؟

    يُمكن أن ينتهي في الثامنة عشر كحد أقصى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *