بحث عن الظواهر الاجتماعية

مايا شريف

بحث عن الظواهر الاجتماعية التي تُعتبر كل السلوكيات والأفعال التي يقوم بها الإنسان، وتشمل حتى تفاعلاته مع الآخرين، ومع شيوع تلك السلوكيات بين الناس عند إذ يُمكن اعتبارها ظاهرة اجتماعية.. حيث يوضح موقع رؤية ذلك بشمل مُفسر.

مقدمة بحث عن الظواهر الاجتماعية

بحث عن الظواهر الاجتماعية

لا يُشترط اكتساب الإنسان لأي سلوك اجتماعي أن يُعتبر وحده ظاهرة اجتماعية، بل يتوسع مفهوم الظواهر الاجتماعية ليشمل ما يقوم به الإنسان وهو ليس مُدرك لها، وبمعنى أوضح تلك الأفعال العادية التي أتت بفعل الفطرة الإنسانية، وليس للإنسان يد في اكتسابها.

ظواهر اجتماعية سلبية

بالنظر إلى الظواهر الاجتماعية عامةً، فنجدها تنقسم إلى قسمين، ظواهر اجتماعية سلبية وأُخرى إيجابية.

  • التدخين: يُعد التدخين من الظواهر السلبية الأكثر شيوعًا بين الشباب وبعض الفتيات داخل المجتمع، ويؤثر على صحة المدخن بشكل مباشر وآخر غير مباشر، كتأثيره على الرئتين والجهاز التنفسي عامةً، وتأثيره على الخلايا السرطانية ولكن بطريقة غير مباشرة.
  • الألفاظ الخارجة عن الآداب: نسمع كثيرًا أثناء مرورنا بالشارع العام السباب والشتائم، التي عادةً ما تُسبب التلوث السمعي، كما أنها تجعل نظرة الناس للشاتم نظرة دونية، ويصورون فكرتهم عن أنه شخص منسلخًا عن الدين وبعيد عن ربهِ.
  • إلقاء القاذورات: تأتي ظاهرة إلقاء القمامة على الأرض في الشوارع من الظواهر قوية الملاحظة في المجتمع، وعلى الرغم من جهود الدول والحكومات للحد من تلك الظاهرة الجالبة للأمراض والأوبئة والتلوث البصري، إلى أنها مستمرة.

ظواهر طبيعية إيجابية

لكن على الجانب المشرق للظواهر الاجتماعية، نجد الظواهر الإيجابية في المجتمع، والتي تنتشر هي الأخرى لتطمأننا أننا ما زلنا بخير.

  • الحفاظ على العادات والتقاليد: ونجد تلك الظاهرة المنتشرة في المجتمعات العربية، كالحفاظ على عادات الود والحب ومشاطرة الأحزان والأفراح لدى الأشخاص، والتخفيف من همومهم.
  • الترحيب بالزائرين: تتجلى عظمة الشعوب العربية في حسن ضيافتها وكرمها، للسياح من كل أنحاء العالم، ففي الدول العربية تجد الدوام والحياة والسعادة.
  • مساعدة الفقراء: كما تمتاز شعوب منطقتنا بمساعدتها وعطفها على المحتاجين من أبناء أوطانها، تلك الصفة المُعبرة عن وحدة وتماسك أبناء الوطن الواحد، وشعورهم الكبير ببعضهم البعض.

كيفية الحد من الظواهر الاجتماعية السلبية

بحث عن الظواهر الاجتماعية

على الرغم من أن الظواهر الاجتماعية السلبية متفشية ومُتعددة داخل بلادنا، إلا أنه لدينا العديد من الطرق التي تُمكننا من الحد منها، بل والقضاء عليها.

  • دور مؤسسات الدولة في التوعية: على مؤسسة الدول المختلفة المتمثلة في الأجهزة الإعلامية، القيام بحملات التوعية ضد التحرش بأنواعه، والتدخين والعديد من تلك الظواهر المنُشرة، كحملة “التنمر مش هزار” التي أطلقتها الدولة المصرية.
  • دور المنزل في التربية: أبناء اليوم هم رجال وسيدات الغد، وعلى الأُسر زرع قيم احترام وتقبل الآخر لدى أطفالهم.
  • دور المؤسسات التعليمية: لها الدور الأبرز في توجيه العقول وتهذيب النفوس، خلال إتمامهم للدراسة فيها، فشعار وزارة التعليم هو التربية أولًا.

خاتمة بحث عن الظواهر الاجتماعية

ما علينا نحن شعوب الإسلام، إلا أن ننبُذ الظواهر السلبية، ونساعد أصحابها على ازدرائها، وأن نُعظم ونُكثر من ظواهرنا الإيجابية، فالظواهر السلبية ليست أقوى من إرادتنا، نحن شعوب التوحيد.

يمر العرب اليوم بتحدي من أكبر تحدياتهم منذ فجر التاريخ، وهو تحدي عودة الحضارة والأمجاد، فإن أردنا البناء ومواكبة الدول العظمى ما علينا إلا تنصيب اتجاهاتنا صوب أهدافنا، وستتلاشى حينئذ ظواهر مجتمعاتنا السلبية.

أسئلة شائعة

  • ما هو التنمر؟

    هو شكل من أشكال الأذى النفسي الذي يتم توجيهه إلى أحد الضحايا، ويكون الغرض منه توجيه الإساءة للضحية.

  • ما هي أنواع التنمر؟

    التهديد، نشر الإشاعات التي ليس لها أساس من الصحة، الاعتداء البدني أو اللفظي على الضحية.

  • لماذا العرب يشتهرون بعادة الكرم؟

    إذ أنهم يعتقدون أن إكرام الضيف من إكرام النفس وعزتها، وهو من أفضل الحسنات.