بحث عن يوتيوب Youtube

مايا شريف

يُبين بحث عن يوتيوب مراحل تطور البرنامج منذُ نشأته، وكيف احتل مكانة كبيرة بين تطبيقات التواصل الاجتماعي، بل وأصبح من مصادر الدخل لعدد كبير من مُستخدميه، ومن خلال موقع رؤية سنوافيكُم بالمزيد عن تطبيق اليوتيوب.

مقدمة بحث عن يوتيوب

بحث عن يوتيوب

تأسس اليوتيوب في فبراير/ 2005م، من قِبل ستيف تشين، وتشاد هيرلي، وجاويد كريم، ولكن لم يمر سوى عام وقررت شركة جوجل شرائُه وتأسيسه من جديد.. حتى أصبح الآن ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد جوجل.

محتوى اليوتيوب

مليارات الفيديوهات تُرفع على منصة اليوتيوب منذُ أن تأسس التطبيق، فوفقًا للأبحاث الأخيرة ظهر أنه يتم تحمل 100 ساعة من الفيديوهات في الدقيقة الواحدة، ولكن ليس في محتوى واحد.

فكُل مُستخدم ميّل مُعين، ويضم التطبيق عدد كبير من المقاطع المُضحكة، والترفيهية، والعلمية، والسياسية، والدعائية، وكان أول فيديو يُرفع على التطبيق من نصيب جاود أحد مؤسسيه.. بعنوان ” Me at the zoo”، أي “أنا في حديقة الحيوان”، بتاريخ 23/4/2005، لمدة 18 ثانية.

التأثير الاجتماعي لليوتيوب

قبل إنشاء اليوتيوب كان من الصعب تصوير الفيديوهات وتداولها عبر الهواتف، حتى نُشأ اليوتيوب وأصبح من السهل تصوير الفيديوهات وعرضها للمُستخدمين والتفاعُل معها.

يضُم اليوتيوب العديد من الفئات في مجالات مُختلفة، منها الكوميديان، وأخرى السياسية، وغيرها الثقافية، يُحدد المُستخدمين ميلهم لأي من المجالات ليُساعدهم التطبيق على عرض تلك الفيديوهات فقط.

اعتبر مُستخدمي التطبيق، أو صانعي المحتوى التطبيق مصدر دخل أساسي لهم، كُلما زادت نسبة المُشاهدات كُلما زادت الأرباح.. فشجع الربح من المنزل دون بذل الكثير من الجُهد، وتطور المحتوى الرقمي لوقتنا هذا.

إيجابيات اليوتيوب

أصبح اليوتيوب الأكثر استخدامًا نظرًا لإيجابياتُه المُتعددة، والتي تتشكل في:

  • يُساعد على عرض المواهب التي لم تُعرف، وظلت في القاع من خلال عرض فيديوهات يعرضون فيها مواهبهم، وإبراعاتهِم.
  • انخراط العادات والتقاليد وثقافات المُجتمعات الأخرى، فأصبحت معروفة للجميع من خلال الفيديوهات.
  • يُساعد على تعلُم ما يُفيد المُستخدم في حياته العملية والعلمية.
  • زيادة المعرفة والخبرة من خلال الفيديوهات الرياضية والتعليمية.
  • لا ينشر المحتوى الذي يتضمن التنمر، وما يُهين أو يُسيء إلى الغير، وما يُشجع على العُنف.
  • يُساعد على تحقيق الكثير من الأرباح، من خلال إنشاء قناة على التطبيق، وتحميل الفيديوهات التي تُفيد المُستخدمين.

سلبيات اليوتيوب

برغم أنه من التطبيقات النافعة من حيث التعلُم والربح، إلا أن به بعض السلبيات ظهرت مع عدد كبير من المُستخدمين.

  • يشغل وقت الأطفال مما يؤثر على التحصيل العلمي، ونفسيتهم أيضًا، فبعض الدراسات بيّنت أن النسبة الأكبر من الأطفال المُصابين بالاكتئاب إثر الاندماج في السوشيال ميديا، وتأثيرها السلبي عليهِم.
  • بعض الفيديوهات غير لائقة للأطفال، وتُرسخ في أذهانهم تقاليد وعادات مُعارضة لتقاليدهم، ويبدأون في تجربتها على أرض الواقع.
  • مشاهد التخويف والاعتداء وغيرها من التعذيب تؤثر على نفسية الأطفال سلبًا.

لذا كما هُناك إيجابيات، فإن السلبيات تظهر معنا جميعًا بشكل بيّن، وإن لم نُحيط بها ستؤثر على المُجتمع سلبًا نظرًا لما يتسلل لأفكار المُستخدمين، فلا بُد من توعيتهم، والإشراف على الأطفال والمحتوى الذي يُتابعوه.

خاتمة بحث عن يوتيوب

بحث عن يوتيوب

كان اليوتيوب سببًا في ظهور مواهب كثيرة إلى النور، وتحسين حالة المعيشة لبعض الأُسر، له كثيرًا من الإيجابيات، ولكن برغم ذلك.. أثر سلبًا على نفسية مُستخدميه والبعض أدى الأمر معهُم حد الانتحار، فلا بُد من توخي الحذر من استخدام السوشيال ميديا بشكل عام.

يُعدّ اليوتيوب سلاح ذو حدين، فله كثير من الفوائد التي عادت على المُجتمعات العربية والغربية، وكان صوتًا لكثير من القضايا التي ضُلِلت.