بحث عن يوم السياحة العالمي

مايا شريف

إعداد بحث عن يوم السياحة العالمي من شأنُه أن يُظهر للعالم مدى الاهتمام بالسياحة؛ كونها المصدر الاقتصادي الرئيسي في تقدم الدولة، وتُساعد على توفير فرص عمل، وتدر أموالًا كثيرة، فالبلدان التي تمتلك مقاصد سياحية جذابة واهتمت بها هي الأكثر نجاحًا وازدهارًا، ومن خلال موقع رؤية سنتعرف عن كُثب على يوم السياحة العالمي.

مقدمة بحث عن يوم السياحة العالمي

بحث عن يوم السياحة العالمي

إن قطاع السياحة من القطاعات المزدهرة حول العالم، فالاقتصاد السياحي يُساعد على تقدُم البلد وازدهارها، وفي كُل سنة يُسافر الملايين إلى الكثير من المُدن حول العالم لمُشاهدة مناطق جديدة تُحسن من نفسيتهِم.

فتُساعد السياحة على انخراط والتعرف على ثقافات البلدان الأخرى، ونظرًا لأهميتها الكبيرة خُصص يوم السياحة العالمي للاحتفال به سنويًا، وبه العديد من الفعاليات تُنظمها كُل دولة.

نشأة يوم السياحة العالمي

لا يعي الكثير بأهمية السياحة وما تعود على المُجتمع من إيجابيات، فتؤثر على القيم الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، لذا أُعدّ يوم السياحة العالمي لإقامة الاحتفالات وفعاليات تُساهم في التوعية بأهمية السياحة، وكيفية تحقيق هذا القطاع أهداف التنمية المستدامة.

إن منظمة السياحة العالمية، التابعة لهيئة الأمم المُتحدة هي من اتخذت قرار إنشاء يوم السياحة العالمي عام 1980م، وأقرّت أنه سيُصبح يوم 27 سبتمبر من كُل عام، وكان ذلك من أجل موافقته لتاريخ اعتماد النظام الأساسي للمنظمة والتي ستسير عليه.. في 27 سبتمبر لعام 1970م.

تاريخ يوم السياحة العالمي

منذُ أن أُنشأ يوم السياحة العالمي وأٌقيم في العديد من الدول، ولكُل عام تحت شعار مُعين، وبفعاليات مُحددة ساعدت على نجاح الاحتفال في كثير من البلدان، فتاريخ يوم السياحة العالمي مغمور بالنجاحات.

عام الاحتفال الشعار
2012 “السياحة والطاقة المُتجددة محرك للتنمية المُستدامة”.
2013 “السياحة والمياه.. حماية مستقبلنا المُشترك”
2014 “السياحة وتنمية المجتمعات المحلية”.
2015 “مليار سائح… مليار فرصة”.
2016 “السياحة للجميع”.
2017 “السياحة المستدامة – أداة للتنمية”.
2018 “السياحة والتحول الرقمي”.
2019 “السياحة والوظائف: مستقبل أفضل للجميع”.
2020 “السياحة والتنمية الريفية”.
2021 “من أجل النمو الشامل”.
2022 “إعادة التفكير في السياحة”.

أهمية يوم السياحة العالمي

لم يقتصر هذا اليوم على توضيح أهمية السياحة وكيفية الاهتمام بها، بل إنه مهم أيضًا لتعزيزه فرص العمل، والقضاء على البطالة ولو لفترة قصيرة.. إنه خطوة جدية لكثير من الشباب.

ففي يوم السياحة العالمي تُجرى الكثير من الفعاليات، يُسافر السُياح إلى البلدان المُفضلة للاحتفال، واستهداف واجهات جديدة لاكتشاف مناطق جديدة تترك في نفوسهم طابع جيد.

فيبدأون الاحتفال بالتسوق، والذهاب إلى المطاعم لتناول الأطعمة، وغيرها من الفعاليات، وجميعها تحتاج إلى عُمال، لاسيما المرشدون المحليون، فهم المسؤولين عن تعريف السُياح بكافة الأماكن التي سيزرونها في الجولة السياحية.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للسياحة

كثيرًا من السُياح لديهم الرغبة الكبيرة في الاحتفال بهذا اليوم المُميز، دون العِلم بكيفية البدء للاستمتاع بشكل جيد بهذا اليوم، إلا أن بعض الأفكار ستمنحهم السعادة في هذا اليوم.

  • تحديد يوم السفر: يُمكن تحديد يوم الاحتفال أو غيرُه من الأيام القريبة، باختيار بلد ذات مناطق طبيعية خلابة، أو مدينة في البلد التي تقطن بها، والذهاب لرؤية المناظر الطبيعية، أو استهداف أماكن التي تمنح الاسترخاء.
  • شراء تذاكر السفر: الحصول على التذاكر أكثر ما يُحفز شعور السعادة والاستمتاع على قلب السائح، وبها أيضًا سيتمكن من استعادة ذكريات السفر في مُخيلتُه.
  • دعم العاملين في السياحة: ليس فقط الاستمتاع في التنقل، والسفر، بل بتقدير مجهود كافة العاملين في السياحة في هذا اليوم وغيره من الأيام يُشجعهم على التواصل ومنح المزيد.. ويُمكن الترويج للأماكن الذي يعملون بها، وذكر مميزاتها لاستقطاب آخرين.

خاتمة بحث عن يوم السياحة العالمي

بحث عن يوم السياحة العالمي

إن السياحة باب التقدُم والازدهار، فكان لا بُد أن يولي لها الاهتمام الكافي، وبهذا يتم توعية الأفراد بكيفية الحفاظ على المقاصد السياحية، فهي العامل الرئيسي في زيادة عدد السُياح، وبالتالي زيادة الأرباح وتحسين اقتصاد الدولة.

أُنشأ يوم السياحة العالمي من أجل أن يعي العالم أجمع بضرورة الحفاظ على السياحة، واستقبال السائحين أفضل استقبال، وتوفير كافة سُبل الراحة والاستمتاع، والذي يُساعد على ترك طابع جيد في نفوسهِم اتجاه البلد.. فهُم النجاح الحقيقي لها.

أسئلة شائعة

  • ما الدولة المستضيفة ليوم السياحة العالمي 2022؟

    أُقيمت مع احتفالات رائعة في دولة إندونسيا.

  • كيف يتم الاحتفال بيوم السياحة العالمي؟

    إن كل دولة تحتفل بطريقتها الخاصة، فمثلًا مصر تسمح في هذا اليوم بدخول المصريين العرب والأفارقة والأجانب للمتاحف والأماكن الأثرية مجانًا؛ فهذا له طبع ونجاح ملحوظ فيهم.

  • من صاحب فكرة الاحتفال بيوم السياحة العالمي؟

    الراحل النيجيري إغناتيوس أمادوا أتيغبي.