التخطي إلى المحتوى

عبارات جمعة مباركة من خلال موقع رؤية roy2a.com صلاة الجمعة تقام  في يوم الجمعة وقت الظهيرة وهي تختلف عن أي صلاة جماعية فإنها يتقدمها خطبتان ثم الصلاة وتتكون من ركعتين فقط اما اذا صلت في البيت فإنها تصلي  اربع ركعات وليس ركعتين وصلاة الجمعة هي فرض على الرجال البالغين القادرين على الصلاة.

اجمل عبارات جمعة مباركة

قال رسولنا الكريم عن هذا اليوم يجب الصلاة على النبي كثيرا وقراءة سورة الكهف ولكن يوجد بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها لأن يوم الجمعة له فضل كبير ويوم مميز عند المسلمين ومحبب أيضا  غير أنه يوم إجازتهم إلا أنه يصفى القلب من أى شرور بداخلنا ويجب على المسلمين استغلال هذا اليوم استغلالا عظيما لا النوم فيه لأن اذا عرف الأشخاص فائدة هذا اليوم  سوف يقيمون الليل والنهار حتى يأخذ الأجر والثواب.

  • جعلك الله كغيث إذا أقبل استبشر به الناس، وإذا حط نفعهم، وإن رحل ظل أثره لهم، وبارك لك في مالك وأهلك وجعل لك بين كل جمعة وجمعة أجر العامل وثواب العابد، وجمعنا وإياكم في الفردوس الأعلى. جعل الله يوم الجمعه لكم نوراً، وظهره سروراً، وعصره استبشاراً، ومغربه غفراناً، وجعل لكم دعوة لا ترد ووهبكم رزقاً لا يعد وفتح لكم باباً إلى الجنة لا يسد. 
  • اللهم عطر جمعتها بالإيمان، وأنر قلبها بالقرآن، وارزقها من حيث لا تحتسب، فإن لها في قلبي محبة لا يعلمها إلا أنت سبحانك.
  •  مع نسائم الجمعة الندية، إليكم هذة الهدية: ملأ الله قلبكم بالأنوار وحفظكم من الأخطار. 
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، سأدعو لقلب قريب لقلبي: اللهم ارزقه ما تريد، وارزق قلبه ما يريد، واجعله لك كما تريد، اللهم قدر له ذلك قبل أن تأذن لشمس الجمعة بالمغيب. 
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبب صالح خلقة فيك، ومن يد نبيه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحساد يكفيك.

مسجات أدعية  ليوم الجمعة

لم يذكر في القران الكريم والسنه النبويه عن  أدعية محددة للدعاء بها في يوم الجمعة ولكن قام بعض المشايخ بإصدار أو نشر مجموعة من الأدعيه حتى يتمكن الأشخاص من الدعاء بها لمعرفتهم بأهمية يوم الجمعة وإهتمام رسولنا الكريم بها لأنها تختلف عن أي يوم من أيام الاسبوع.

 وفي هذا اليوم يقوم الأشخاص بالدعاء لبعضهم البعض بكل حب وسرور لأنه يوم إصفاء للذهن والراحة والتقرب إلى الله.

  • بشعور يألفه قلبي، ونفوس تحبها نفسي، في مساء هذا اليوم اسأل الله جنة عرضها السموات والأرض وأن يجعل أحبتي مخلدون فيها وأدعو الله أن يرزقكم رزقاً تقرّ أعينكم به، ويبشركم بشرى خير لم تخطر لكم على البال، ويشفي مرضاكم ويوفقنا وإياكم لطاعته ورضاه إن شاء الله جمعة مباركة طيبة.
  •  أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله، وأنقى الحب، الحب في الله، جمعة مباركة. 
  • جعلكم اللهُ للوفاء بابًا، وللسعادة أسباباً، وأسعد نفوسكم الطيبة ووهبكم الحياة الرغيدة السعيدة المليئة بالعبادة والطاعات والخيرات والمسرّات وأغدق عليكم من الخيرات، وسلمكم من الهموم والنكبات، والغموم والحسرات، وفرج عنكم الكربات، وقضى لكم الحاجات وشملني معكم إنه سميع مجيب الدعوات، أسعد الله أوقاتكم بالخير، وجمعة مباركة. 
  • أحلى ما في الجمعة، أحبة لي في الله يقرؤوا رسالتي فيبتسموا، ويصلوا على النبي ويسلموا، ويرددوا: اللهم أغفر لي ولأحبتي، وادخلنا في رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اليوم جمعة، ولك مني شمعة لا تذوب، ولا تحترق، فيها كل معاني الحب مجتمعة.
  • جمعة مباركة، ودعوة طاهره وحياة زاهرة، لاخت في الله صادقة في القلب ساكنة.

أحاديث وآيات عن يوم الجمعة

ذكرت يوم الجمعه في القرآن الكريم والسنة النبوية كما خصص لها صوره كامله وتسمى بصوره الجمعة وهذا يدل على إهتمام الله سبحانه وتعالى بها وأن لها مكانة كبيرة عند الله وأن هذا اليوم  ليس للأدعية فقط.

ولكن أيضا لتقديم النصائح لبعض الأشخاص وهذا يعتبر من العادات الحسنة التي تدل على المحبة وقوة الروابط بينهما وأيضا كسب الحسنات والتقرب إلى الله،وذكر الرسول أيضا يوم الجمعة وفضلها وحدد ما يجب علينا فعله فى هذا اليوم وماذا نقرأ  وماذا نقول أيضا.

  • عن أبي هريرة أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: (فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا) صحيح البخاري.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن فضل سورة الكهف في يوم الجمعه: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ) صحيح مسلم.
  • عن أبو هريرة، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمسُ يومَ الجمعةِ، فيه خُلق آدمُ وفيه أُدخل الجنةَ، وفيه أُهبط منها، وفيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ يصلي فيسأل اللهُ فيها شيئًا إلا أعطاهُ إياه) صحيح الجامع.
  • قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُواْ الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة الجمعة الآية رقم 9.

فضل صلاة الجمعة

صلاة الجمعة فضل عظيم فقد كرمه الله سبحانه وتعالى هذا اليوم عن باقي الأيام وإختصه بعبادة الله وذلك ابتداء من نهاية يوم الخميس تحديدا بعد منتصف الليل حتى غروب الشمس ثاني يوم و حثنا رسولنا على قراءة سورة الكهف لأنها تعصمنا من المسيح الدجال و تكتب لنا الهداية و تمنع عنا الفتن وتعتبر قلوبنا من الجمعة حتى الجمعة المقبلة.

كما ذكر رسولنا أن هناك ملائكة تقف على باب المسجد ويسجلون من أول شخص يدخل المسجد كأنه تبرع بشيء كبير مثل ناقة حتى يصل لاخر شخص كأنه تبرع ببيضة  وهذا يدل على أهمية يوم الجمعة وفضلها علينا وكيفية استغلالها بالطريقة الصحيحة.

  • عن أبي هريرة أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: (فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا) صحيح البخاري.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن فضل سورة الكهف في يوم الجمعه: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ) صحيح مسلم.
  • عن أبو هريرة، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمسُ يومَ الجمعةِ، فيه خُلق آدمُ وفيه أُدخل الجنةَ، وفيه أُهبط منها، وفيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ يصلي فيسأل اللهُ فيها شيئًا إلا أعطاهُ إياه) صحيح الجامع.
  • قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْاْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُواْ الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة الجمعة الآية رقم 9.
  • اللهم في يوم الجمعة اجمعنا في دار لا يتغير جمالها ولا يفنى نعيمها ولا يبلى حسنها ، يارب أرزقنا جنتك .. جمعة مباركة اللهم في يوم الجمعة اكرم خواطرنا بسماع خبر جميل ، واشف كل مريض ، وارحم كل ميت ، واشرح صدورنا إنك على كل شيء قدير .. جمعتكم مباركة.

عبارات جمعة مباركة عبر الفيس بوك

الوقت الذي نعيش فيه أصبحت السوشيال ميديا هي المتحدث الرسمي لكل شيء فهي تعبر عن حالاتنا اليومية سواء فرح أو حزن وأصبح العالم كله يستخدمه فى حياته اليومية وأيضا فى عمله لذلك يجب علينا استخدامه بالطريقة الصحيحة التى لاتضر نفس أو تغضب الله سبحانه وتعالى.

وبعض الأشخاص لايملكون الوقت لقراءة الأدعية أو القرآن الكريم فيقوم أشخاص أخرين بتحميل هذة الأدعية من خلال بوستات الفيس بوك أو الواتس آب ومن هذا الأدعية

  • اللهم في ذلك اليوم المبارك اجعله لأعز الناس عندي يوما مباركا فيه الدعوة.
  • المحبة نعمة من الله، وفقد الأحبة غربة ولقاؤهم أنس ومسرة فسلام على من ظل في الفؤاد ذكراهم وإن غابوا عن أعيننا دعيت ربي يحفظهم ويرعاهم، جمعه مباركه.
  •  اللهم من فتح رسالتي في الجمعة، حبب أعظم خلقك فيه ومن حوض نبيك اسقيه وفي جنتك اويه وبرحمتك احتويه وبعظمتك وفضلك أرضيه وبفضلك أغنيه ولطاعتك اهديه ومن عذابك احميه ومن شر كل حاسد اكفيه.
  • لا تدمن التفكير فالله ولي الخطة، ولا تقلق من المجهول وكل شيء نحو ربي معروف، عطاياه لا تمنعها السدود، بارك لك الله وبلغك رجائك مادام أمرك مفوض للعلي الحفيظ {جمعه مباركه}.
  • يارب، في الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، سأدعو لقلب قريب إلى قلبي: اللهم ارزقه ما ترغب في، وارزق قلبه ما يرغب فيه، واجعله لك كما ترغب في، اللهم قدر له هذا قبل أن تأذن لشمس يوم الجمعة بالمغيب.
  • قد تشغلنا الدنيا وزينتها، بل يوجد الفؤاد يذكركم، وتبقى العين مشتاقه لرؤيتك، ويبقى الدعاء في ظهر الغيب لكم، طابت جمعتكم، وتقبل الله طاعتكم.

 جمعة مباركة رسائل

أمرنا الله سبحانه وتعالى بترك العمل في وقت صلاه الجمعه والذهاب إلى المسجد فى يوم الجمعه هو ساعه استجابه الادعية وفيه تقوم القيامة 

كما قال الله سبحانه وتعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، [الجمعة:9]، ولأن صلاة الجمعة تقام تحت سقف واحد فهى تزيل الأحقاد والكراهية بين الناس حتى يكون بينهم الود والمحبة ويتذكرونها دائما وأبدا وتبادل الرسائل الجميلة تزيد أيضا من قوة المحبة والروابط.

  • يا من بيده كل مقاليد ومفاتيح الأمور، والخير كله، أجعل لنا يا رب في هذا اليوم لي ولأحبتي دعوة مستجابة لا ترد، ونسمة هواء تزيح همومهم، وفي كل لحظة طاعة،جمعة  مباركة.
  • أسأل الله تعالى لكم في يوم الجمعة أن يجعل في بسمتكم سعادة، وفي سكوتكم عبادة، وفي رزقكم زيادة، جمعة مباركة.
  • كل جمعة وأنتم إلى الله أقرب، وصحائف أعمالكم بالحسنات والطاعات أثقل، ورزقكم في زيادة.
  • يا الله إن لي أحبة قد سكنوا قلبي، ألتقي معهم يا الله بالدعاء إليهم، فأحفظهم لي يا الله.
  • كل جمعة وأنتم إلى الرحمن أقرب، وإيمانكم بالمنان أعظم.
  • اليوم هو يوم الجمعة فلكم مني شمعة لا تذوب ولا تحترق، اجتمعت فيها كل معاني الحب.
  • لمثلك ترق أجمل الكلمات، وتتهادى الدعوات، ويهتف الفؤاد معلنًا حبك في الله، جمعة مباركة عليكم.

جمعة مباركة للأصدقاء

يوم الجمعة بالنسبة للأصدقاء يختلف تماما عن الأشخاص العاديين لأنهم بهذا اليوم يتبادلون الأدعية بينهم وتزيد من صداقتهم التي تدوم لسنوات طويله حتى إذا كان هناك إختلاف بسيط أو أي مشكلة بينهم فإن هذه الأدعية والرسائل الجميله في يوم الجمعة فإنها تخفف من هذه المشاكل وتقربهم مره اخرى لبعضهم.

وأطلق عليها يوم الجمعه لإجتماع المسلمين بها تحت سقف واحد في وقت الظهر،وبسبب ما تمر به البلاد من فيروسات تمنع الاشخاص من تبادل السلام  أو الحديث لفتره طويله فإنهم يلجؤون الى كتابه الرسائل والأدعية وإرسالها لهم حتى يعرفوا أنهم على تواصل ببعضهم ولا يشعروا بغربة بينهم بسبب هذا الظروف.

  • جمعة مباركة ودعوة طاهره وحياة زاهره .. لاخت في الله صادقة في القلب ساكنه.
  • اليوم (جمعة) .. أسأل الله أن يكون لي معك (جمعة) .. في جنة الفردوس .. آمين.
  • اللهم إجعلنا ممن يورثون الجنان .. ويبشرون بروح وريحان .. ورب غير غضبان آمين.
  • زودك الله من تقاك .. ومن النار وقاك .. وللفضيلة هداك .. وللجنة دعاك .. والفردوس مأواك .. ( جمعة مباركة ).
  • دعوة صادقه مع شمس ~ الجمعة المشرقة: أن تنـال ” رضا الرحمن ” و .. أن تنـال جنات ” ربي الخالدة “.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *