التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الحاجة مكتوب قصير مستجاب عبر موقع رؤية ، دائما ما يسرع الإنسان الى الله تعالى من أجل طلب ما يريد من حاجة فى الدنيا، وأيضا أمنياته فى الآخرة، ويلجأ الإنسان الى الله تعالى في طلب الحاجة بالدعاء والإلحاح إليه سبحانه وتعالى، وأيضا من خلال الصلاة والتقرب إليه وحده.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.

ادعية صلاة الحاجة مكتوبة

فالصلاة هى الركن الثاني من أركان الإسلام وهي أهم العبادات، وبها يصلح عمل العبد كله فى الدنيا اذا كانت صالحة، واهتمام الانسان بصلاته يكون لها مزيد من الفضل والخير  فى حياة الانسان وقضاء حاجته باذن الله تعالى ادعية صلاة الحاجة مكتوبة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: فلا يكره أن يتطوع في جماعة كما فعل النبي، ولا يجعل ذلك سنة راتبة كمن يقيم للمسجد إماما راتبا يصلي بالناس بين العشائين، أو في جوف الليل، كما يصلي بهم الصلوات الخمس، كما ليس له أن يجعل للعيدين وغيرهما أذانا كأذان الخمس، ولهذا أنكر الصحابة على من فعل هذا من ولاة الأمور إذ ذاك. انتهى.

إن صلاة الحاجة والتسابيح من صلاة التطوع، وجمهور الفقهاء على جواز صلاة التطوع جماعة، قال ابن قدامة في المغني: يجوز التطوع جماعة وفرادى، لأن النبي فعل الأمرين كليهما، وكان أكثر تطوعه منفرداً، وصلى بحذيفة مرة، وبابن عباس مرة، وبأنس وأمه واليتيم مرة، وأمَّ أصحابه في بيت عتبان مرة، وأمهم في ليالي رمضان ثلاثاً، وكلها ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى.

الصلاة والدعاء

  • فإن الصلاة والدعاء عبادة لا تفترقان من يد العبد من أجل تحقيق ما يريده فى الدنيا، وتحقيق الأمنيات والرغبات، والوصول إلى ما يريده بفضل الله تعالى.
  • فالإنسان المسلم يتقرب إلى الله عز وجل، بالصلاة والدعاء في اليوم والليلة بشكل دائم، ويكون الحرص على الصلاة والدعاء سواء يحتاج الإنسان أمر ما أو لا يحتاج حاليا، يلجأ اليه في السراء والضراء.
  • وأكد الله تعالى أنه قريب يجيب دعوة الداعى فى أو وقت، كما أن هناك صلاة تعتبر دعاء فى نفس الوقت، وهى صلاة الحاجة، هيا لنتعرف عليها بشكل أكبر.

صلاة الحاجة

  • هى الصلاة التى يؤديها العبد المسلم بنية قضاء حاجة له فى الدنيا، وتحقيق ما يريده الإنسان دوما، ويتوجه العبد بالدعاء والتضرع  لربه الكريم ويقوم بطلب الحاجة التي يريدها منه والتي يتمنى أن يقضيها له
  • وهى تعتبر من الصلوات التي شرعها الله تعالى للعبد المسلم من أجل أن يلجأ إليها لطلب الحاجة فى أوقات الشدة والمحنة، حيث أن الله تعالى هو أعلم بحال عباده.
  • وهي صلاة يشكو من خلالها العبد همه الى الله تعالى ويطلب منه ما يريد من دعم وتخفيف المحن، ويتوسل اليه بالتضرع.
  • وهى لا ترتبط بوقت معين، فهى تؤدى فى أى وقت، مع الابتعاد عن الأوقات المكروه فيها الصلاة مثل لحظات شروق الشمس وغروبها

كيفية صلاة الحاجة

  • هى صلاة من ركعتين يؤديها الإنسان المسلم إذا احتاج إلى أمر محدد بشكل عاجل، وهي مثل بقية الصلوات المفروضة تحتاج إلى الوضوء والطهارة والنية والتوجه الى القبلة.
  • ويفضل أن يقوم الإنسان بقراءة أية الكرسي ثلاث مرات في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقوم بقراءة سورة الإخلاص.
  • وعقب الانتهاء من صلاته يتوجه الإنسان الى الله تعالى بدعاء طلب الحاجة، ويذكر حاجته وما يريده بخشوع وتضرع استغلال لهذا الوقت الروحانى الجميل.

حكم صلاة الحاجة

  • بإجماع العلماء والفقهاء فإن الصلاة مستحبة ومفضلة من الإنسان الى الله تعالى، ولكن الخلاف فقط كان فى عدد الركعات، فالبعض يقول أنها ركعتين، والأخر تحدث أنها أربعة ركعات.
  • حيث رجح البعض أنها 4 ركعات بحيث يتم قراءة آية الكرسي ثلاث في الركعة الأولى وفي الركعة و باقي الركعات يتم قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس.
  • ويجب أن يقوم بها الانسان المسلم وهو على ثقة ويقين فى المولى عز وجل فى قضاء حاجته وتحقيق ما يريده وما يتمناه.
  • وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى العفو والعافية والخير والرزق لنا ولكم، وان يبعد عن كل شئ سئ، وأن يلبى حاجاتنا ويقضى لنا ما نريده، ونرحب باستقبال تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *