250+ دعاء التفكير الزائد مكتوب

Mariam

دعاء التفكير الزائد يريح البال ويُطمئن الروح، حيث توجد الكثير من الأمور الحياتية التي تجعلنا نفقد الثبات الانفعالي، ويؤدي ذلك إلى عدم الاستقرار النفسي، فمن الممكن أن تصل إلى مرحلة متقدمة من تفكير دائم يجعلك دائمًا مشوش التفكير، لذلك أمرنا الدين الإسلامي بترديد بعض الأدعية التي تُريح النفس.

دعاء التفكير الزائد اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين. ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام
دعاء التفكير الزائد ولراحة البال للحبيب  اللهم إني استودعتك حبيبي فلا تريني فيه مكروها وأن تبقيه لي حتى تتوفاني اللهم وفق حبيبي اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا اللهم اجعل الصعب سهلا ميسرا لحبيبي اللهم آمين اللهم إني أسألك لحبيبي توفيقا يلازم خطاه وتيسيرا لما يخاف تعسيره يا رب اجعل له من التوفيق والراحة نصيب
دعاء راحة البال والتفكير رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين
دعاء لراحة البال رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به على مصائب الدنيا

دعاء التفكير الزائد

التفكير الزائد في المشكلات يجعل الحياة أكثر صعوبة ويصيب الإنسان بعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي ويجعل القلق والخوف ملازم له على مدار يومه، فعندما يصاب الإنسان، بهذا الأمر لا بد عليه من الرجوع إلى المولى -عز وجل- بالدعاء والاستغفار.

كما أن هناك الكثير من الأدعية التي تساعد الإنسان على التخلص من التفكير الزائد في المشكلات والأمور الحياتية الصعبة.

  • ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في اصعب الظروف واريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .
  • اللهم يا مسهَلْ الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء التفكير الزائد

دعاء لراحة القلب وطرد القلق

الدعاء لله -عز وجل- هو ركن من أركان التعبد لله وكنز من كنوز الدين الإسلامي، وواجب على الإنسان الاستمرار عليه طوال حياته ففيه راحة وسكينة، ويجعل الإنسان صاحب قلب مطمئن وهدوء نفسي وهناك الكثير من الأدعية التي تساعد الإنسان على عدم التفكير الزائد، ومنها:

دعاء التفكير الزائد

لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا إله إلا الله العلى العظيم ..لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم. ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ العقل والتفكير ..ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعرفها سِواك فحققها ليَ يا رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ الظروف وأرينيّ عجائب قدرّتك فيّ أصعبُ الأيام.

اللهم يا مُسهل الشُديد ‘ويا ملُينَ الحديد ، ويا منجز الوُعيد ، ويا منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق الى أوسع الطُريَق ، بك أدِفع مآْ لا أطيُق ، ولا حوُل ولا قوُة إلا بالله العليً العظُيم.

اللهم إليك مددت يدي ، وفيما عندك عظمت رغبتي ، فأقبل توبتي ، وارحم ضعف قوتي ، واغفر خطيئتي ، واقبل معذرتي ، واجعل لي من كل خير نصيباً ، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول عافيتك ، وجزيل عطائك ، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا جازني بقبيح عملي ، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .

الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً .. الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

دعاء لراحة البال والتخلص من الحزن

يمر الإنسان أثناء حياته بالكثير من المواقف التي تضعه في دائرة الألم والمشكلات، وللخروج من تلك الدائرة عليه التحلي بالصبر وكثرة الدعاء لله -عز وجل-  ففي الدعاء نهاية لجميع الأحزان والهموم كما قال الله -عز وجل- ادعوني استجب لكم، وذلك حتى يستطيع الإنسان أن تعيش حياته مع بشكل صحيح مع القدرة على اتخاذ القرار الصائب.

يا رب لا تدع أمراً في صدري إلا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ألا ويسّرته لي.

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين .

اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.

اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني و دنياي و معاشي و عاقبة أمري عاجله و اجله .

يا خالقي إني وكلتك أمري و استودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي .

اللهمَّ ! أنت الملكُ لا إله إلا أنت . أنت ربى وأنا عبدُك ، ظلمتُ نفسي واعترفتُ بذنبي ، فاغفرْ لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت .

يا رب طهر قلبي من كل ضيق ويسر أمري في كل طريق ربي إنك أعلم بما يحمله قلبي فأرزقني بما تقسمه لي من خير.

أدعية لراحة البال تويتر

من الأشياء التي يجب مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها: تويتر هي نشر الأدعية والأذكار حتى يكون هناك فائدة من هذه المواقع ويتم استغلالها بأفضل الطرق، وهناك الكثير من أدعية راحة البال على المواقع فيجب مشاركتها من الجميع؛ حتى ينالوا الصواب من الله -عز وجل-  فمن يقرأ هذه الداعية عبر المواقع تخفف عنه الكثير من الأعباء والهموم الحياتية.

دعاء التفكير الزائد

أدعية جميلة لراحة البال

يعاني الكثير من أفراد هذا المجتمع من فقدان راحة البال فهم يعانون من كثرة التفكير في المشاكل المادية والصحية، مما يجعل الإنسان محاط بالألم دائمًا، بالإضافة إلى التفكير العميق في المستقبل يجعل الكثير من هؤلاء الأشخاص لهم طموحات عالية يريدون الوصول إليها في أقرب وقت.

  • يا رب لا تدع أمراً في صدري إلا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ٳلا ويسّرته لي.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين .
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً إجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من عظمتك و طمعي برحمتك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني ودنياي و معاشي و عاقبة أمري عاجله و اجله .
  •  يا خالقي إني وكلتك أمري و استودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي .
  • اللهمَّ ! أنت الملكُ لا إله إلا أنت

 

أدعية رائعة عن راحة البال والسكينة

فالطموح الزائد مُقلق لصاحبه؛ لأنه يشعر أنه يسابق الزمن في الحصول على أهدافه، ولكن عليه الصبر والكفاح وترك أموره إلى الله -عز وجل-  فهو مدبر الامور وهو الخالق والرازق وعليه أيضًا بالدعاء بأدعية التفكير الزائد حتى يستقر الانسان نفسيًا وجسمانيًا.

  • اللهم ارزقني في حياتي ووفقني لما فيه الخير لي وارح قلبي، وأسعدني واجعل اللهم دعائي مستجاب بفضلك.
  • الدعاء لله سبحانه لابد وأن يكون من القلب ويكون عند الإنسان اليقين التام في استجابة هذا الدعاء وما من دعوته قد رفع العبد بها يده إلى الله إلا وقد قبلت ولا يرد الله دعوة دعا بها عبده بقلب خالص.

دعاء لراحة الأعصاب

من المعروف أن الإنسان الذي يتعرض للتفكير الزائد في الحياة والأمور الحياتية والمواقف المختلفة التي يقوم بها الآخرون ومقارنة نفسه بغيره يجعله مشتت العقل وغير قادر على اتخاذ القرار السليم.

إلهي إنّي أسألك أن تكون عونًا لصديقي في غربته مؤنسًا له في وحشته وأن تُثبّته على طاعتك وتصرف عنه ما يشغله عن ذكرك وعبادتك. اللهم حقّق لصديقي آماله واجعله ذُخرًا للإسلام والمسلمين وأعده إلى أهله سالمًا غانمًا.

اللهم إنّي أرجوك أن تلطف بصديقي وأن ترحمه وأن تنظر إليه بعين الرأفة والإحسان، وأن تُذهب عنه جميع الأمراض وتخرجه من آلامه إلى واسع رحمتك وعظيم معافاتك إنّك على ذلك لقدير.

اللهم إنّي لي صديقًا قد أُصيب بالهم وأحاطت به الكروب، وهو يرجو رحمتك ويخشى عذابك، فلا تكله إلى نفسه يا رب طرفة عين، وأصلح له شأنه كلّه. اللهم يا كاشف الهموم ويا مفرّج الكروب ويا قاضي الحاجات أسألك يا ربّي أن تكشف الغمّة عن صدر صديقي وتُذهب الهموم من قلبه وتفرّج الكروب التي أصابته، فلا معين له سواك ولا ملجأ لديه إلّا أنت، سبحانك ربّي ما أعظمك.

ادعية السعادة لشخص أحبه

بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يصاب بالأمراض النفسية والعصبية، ولكن الدين الإسلامي أمرنا بالتحلي بالوسطية في كل شيء فلا بد على الإنسان أن يقوم بالتفكير المعتدل ويسعى لطلب الرزق والعلم بشكل معتدل بالإضافة إلى الدعاء بشكل مستمر براحة الأعصاب.

  • اللهم يا حنان يا منان يا مجيب الدعوات أرزق أحبتي خير الدنيا والآخرة
  • أسألك يا الله أن يرزقه السعادة وراحة البال.
  • اللهم ياامن حفظت يونس في بطن الحوت وشفيت أيوب من المرض أن تبعد عن أحبتي الهم والحزن والابتلاء وأن تسعد قلوبهم طوال حياتهم.
  • أسأل الله عز وجل أن يبعد عنكم كل شر ومكروه وأن يوفقكم ولا يجعل في حياتكم شقاء أبداً.

أدعية وأذكار تريح النفس

الدين الإسلامي لم يترك شيئًا في حياة الإنسان إلا وقد وضع له نص قرآني أو حديث شريف وهناك من الأحاديث ما يحثنا به الرسول -صلى الله عليه وسلم- بضبط النفس وعدم القلق والرجوع لله -عز وجل-  كما أمرنا في المحافظة على أذكار الصباح والمساء، مما له الأثر النفسي الطيب في المحافظة على راحة القلب وانشراح الصدر وبعد الهم والشعور بالراحة العصبية.

  • ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا.

في الختام نكون عرضنا لكم باقة جميلة من الأدعية التي تساعد على راحة البال والتخلص من التفكير الزائد الذي يؤذي الروح.