التخطي إلى المحتوى

دعاء التهجد في الصلاة مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع roy2a.com ، صلاه التهجد هي صلاه عظيمة كان يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي من أنواع صلاة التطوع التي تقام في جوف الليل وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على أداء هذه الصلاة في السدس الرابع من الليل.

دعاء صلاة التهجد مكتوب 

دعاء التهجد

صلاة التهجد تعد صلاة تطوعية يقيمها المسلم في جوف الليل ، ولكن يشترط أن تكون بعد نوم ولو يسير،  فيجب أن ينام المسلم قدرا معينا من الليل ثم يقوم فيؤدي ركعتين للتهجد وبعد ذلك يصلي ما شاء من الركعات،  ويقوم المسلم بأداء هذه الصلاة تقربا إلى الله عز وجل ويلتزم فيها ببعض الأدعية التي تقربه أكثر من خالقه عز وجل.

  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

دعاء صلاة التهجد في رمضان 

دعاء التهجد

يستحب للمسلم أن يصلي صلاة التهجد في رمضان وهذه الصلاة ليست صلاة قيام الليل،  لأن صلاة التهجد تكون بعد النوم أما صلاة قيام الليل فإنها لا يشترط فيها القيام من الليل،  ويقوم المسلم بالتوسل الله سبحانه وتعالى بأن يتم عليه الشهر الكريم بالخير واليمن والبركات في هذه الصلاة من خلال مجموعة من الأدعية التي تحتوي على كلمات رائعة.

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا»، فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.
  • «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».
  •  «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه».
  • «ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد».

فضل صلاة التهجد 

دعاء التهجد

صلاة التهجد لها فضل كبير عند الله عز وجل ، فإذا أداها المسلم يغفر الله سبحانه وتعالى له ذنوبه ويمنحه حسنات كثيرة،  كما أنها صلاة عظيمة تقرب المسلم من الله عز وجل،  فهي صلاة من صلوات التطوع التي يصليها المسلم رغبة منه في زيادة الصلة بينه وبين خالقه.

  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد». 
  • « اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
  • « اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ.

 

شاهد ادعية اخرى :

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل 

هناك فرق كبير بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل فصلاة قيام الليل هي أعم وأشمل من صلاة التهجد وصلاة قيام الليل لا يشترط فيها النوم ثم أداء الصلاة،  أما صلاة التهجد فيشترط فيها النوم ولو بقدر يسير ثم يقوم المسلم  يصلى ركعتين إذا شاء وإذا شاء يزيد بعد ذلك فيزيد ما شاء من الركعات،  أما صلاة قيام الليل فإنها تصلى في أي وقت  من الليل.

  • صلاة التهجد تعني صلاة التطوع في الليل بعد النوم، ويؤيد ذلك ما رواه عن الحجاج بن عمرو بن – رضي الله عنه – صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «أيحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد؟ إنما التهجد المرء يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم.

وقت صلاة التهجد

يستحب في أداء صلاة التهجد في وقت معين من الليل،  فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم الليل إلى أسداس ثم يصلى صلاة التهجد في السدس الرابع من الليل،  وينبغي أن يحرص المسلمون على الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في أداء صلاة التهجد في وقتها. 

  • أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يومًا، ويفطر يومًا» [أخرجه البخاري]، كما أنه إذا قسم الليل إلى نصفين، فالنصف الأخير هو الأفضل، أو الثلث الأخير لمن قسم الليل ثلاثة أقسام.

كيفية أداء صلاة التهجد

صلاة التهجد تصلي كأي صلاة عادية يبدأ المسلم بركعتين يقرأ فيهما  سورة الفاتحة وسورة قصيرة،  ويلتزم بكل أركان الصلاة  في صلاة التهجد ، وبعد ذلك ان أراد أن يزيد في عدد الركعات فيزيد ماشاء. 

  • روت ذلك السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: «ما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة: يصلي أربعا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا» .
  • كان يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً؛ يوتِرُ من ذلكَ بخمسٍ لا يجلسُ إلَّا في آخرِهنَّ، وكحديثِ عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها أنَّهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يصلِّي من اللَّيلِ تسعَ ركَعاتٍ لا يجلسُ فيها إلَّا في الثَّامنةِ، فيذكرُ اللَّهَ ويحمَدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ ينهضُ ولا يسلِّمُ، ثمَّ يقومُ فيصلِّي التَّاسعةَ، ثمَّ يقعدُ فيذكرُ اللَّهَ ويحمدُهُ ويدعوهُ، ثمَّ يسلِّمُ تسليمًا يسمِعُناهُ، ثمَّ يصلِّي ركعتينِ بعدما يسلِّمُ وهوَ قاعدٌ، فتلكَ إحدى عشرةَ ركعةً، فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ، أوترَ بسبعٍ وصنعَ في الرَّكعتينِ مثلَ صُنعِهِ في الأولى، وفي لفظٍ عنها: فلمَّا أسنَّ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأخذهُ اللَّحمُ أوترَ بسبعِ ركعاتٍ لم يجلس إلَّا في السَّادسةِ والسَّابعةِ، ولم يُسلِّمْ إلَّا في السَّابعةِ، وفي لفظٍ: صلَّى سبعَ ركعاتٍ، لا يقعدُ إلَّا في آخرِهنَّ).

دعاء صلاة التهجد رائع 

يستحب للمسلم أن يؤدي صلاة التهجد ويلتزم فيها بمجموعة من الأدعية التي تساعده على تقبل صلاته،  كما أنها تساعده على أن يكون قريبا من ربه بقدر الإمكان، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن تقال في صلاة التهجد ويمكن التعرف عليها من خلال الكتب الدينية.

  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك. فأسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.
  •  اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي، وقصر عنه عملي، ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك، أو خيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك، فإني راغبُ إليك فيه وأسألكهُ يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالّين ولا مضلّين، حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك، نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة، وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان، وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم، ذي الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمنَ يومَ الوعيد، والجنّةَ يومَ الخلود، مع المقرَّبين الشهود، الرُّكَّع السجود، والمُوْفِينَ لك بالعُهود، إنكَ رحيمٌ ودود، وأنت تفعلُ ما تريد

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *