التخطي إلى المحتوى

دعاء الحر الشديد مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com في فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير جدا في بعض البلاد وهذا الحر قد لا يكون مطاق أو محتمل ولكن لابد أن يكون هذا عظة لنا لنتخيل مدى العذاب في نار جهنم ويجعلنا هذا الأمر حريصين على الدعاء والاستغفار والرجوع إلى الله عز وجل.

دعاء الحر الشديد

دعاء قصير وجميل عن الحر الشديد

نحن الآن نلاحظ مع بداية فصل الصيف ارتفاع شديد جدا في درجات الحرارة وخصوصا في مصر يلاحظ جميع المسلمين المقيمين بها ارتفاع شديد في درجة الحرارة وخصوصا في هذه الأيام ومع الصيام أيضا يكون هذا أمر متعب جدا وشاق على بعض الأشخاص العاملين في الشوارع ولذلك لابد أن يتم الدعاء بشكل مستمر والاستغفار من الله حتى نحصل على ثواب عظيم في هذه الأوقات.

  • عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ فإذا قال العبدُ فقالَ الرَّجلُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه، فإذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء والأرض، فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ، قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم، إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه، فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ، قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ”.

ثواب الصيام في الحر الشديد

دعاء قصير وجميل عن الحر الشديد

  • تم التأكيد على أن الصيام أثناء الحر الشديد يكون له ثواب وأجر عظيم عند الله على رغم أن فريضة الصيام هي واحدة من الأشياء التي لها جزاء عظيما بالله عز وجل إلا أنه كلما كان في يوم صعوبة ومشقة وتعب كلما زاد الجزاء.
  • إن الصوم براحه يختلف في جزاءه عن الصوم في التعب والمشقة وخصوصا أثناء ارتفاع درجات الحرارة في هذه الحالة يشعر الإنسان بعذاب الآخرة ويرجع إلى الله هيبدأ في العمل والجد والإخلاص ويتخلص من جميع العادات السيئة ويستغفر بشدة من أجل التخلص من هذا العذاب والفوز بالجنة في الآخرة.

دعاء الحر الشديد في رمضان

شهر رمضان الكريم على مشرفة من الانتهاء هذا الشهر العظيم له فضل كبير جدا على العباد، الصوم فيه يعطي الإنسان الخير والبركة وينعكس على حياته، وكلما كان الإنسان مجتهد ويعمل أثناء الصيام كلما زاد الأجر والثواب مهما كانت الصعاب أثناء الصيام مادام الإنسان مقتدر كلما كان الأجر أعظم.

  • اللهم أجرني من حر جهنم»، مؤكدة أنها تكون سببًا في أن يعتق الله تعالى قائلها من نار جهنم
  • واستشهدت دار الإفتاء عبر صفحتها بـ«فيسبوك» بما قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ…”.
  • فَإِذَا كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ أَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ، قَالُوا: وَمَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكُفَّارُ يَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهِ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ».

دعاء الحر الشديد للنبي

السنة النبوية الشريفة هي واحدة من الأسس الإسلامية التي أوضحت للمسلمين الكثير من الأمور، رسول الله صلى الله عليه وسلم هو معلم الأمة حرص على نقل كل التعاليم للأمة من بعده رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دائما الدعاء وكان مستمر للتقرب إلى الله في كل الأحوال وفي الحر الشديد كان يرد الدعاء معروف جدا لتخفيف الحر والعذاب.

  • قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: «إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».
  •  كان دعاء الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه إذا رأى ما يكره يقول: “الحمد لله على كل حال”، وإذا رأى ما يحب يدعو: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”. وكان صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم”.

دعاء ارتفاع درجة الحرارة

يعتبر واحد من أكثر الأشياء ضررا على صحة الانسان هو فصل الصيف خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة بالدرجات العاليه جدا لا يمكن التحكم فيها نظرا للكثير من العوامل الطبيعية ترتفع درجات الحرارة والطقس وتسبب ضرر كبير على صحة الإنسان وتسبب الضرر في مسار حياته أيضا ويصبر قادر على العمل من اجل الحرارة، يجب ان يحرص الانسان في هذه الحالة على اتخاذ الاحتياطات مثل شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض الفقد الحادث في الجسم و لترطيب الجسم وايضا.

  • اللهم خفف عنا وعن المسلمين، اللهم قِنا شر هذا الحر واحمنا منه ومما يحمل من أذى، اللهم لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهم خفف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهم أجرنا من نار جهنم يا رحيم، اللهم أجرنا من حر جهنم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء قصير وجميل عن الحر الشديد

الحر الشديد لابد أن يستغل الانسان هذه الفترة و يقوم بالتقرب من الله والدعاء له بكثرة و بشكل كبير ومستمر حتى يستفيد من هذا الجو ويدعوا الله لتخفيف الأمر على المسلمين فالجميع يتمنى أن يكون الله هين على عباده هذا سوف يحدث فقط بالدعاء وقراءة القرآن الكريم والتقرب من الله.

  • اللهم نجنا من لفح جهنم وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجرنا من هذا الحر الشديد وأجرنا من نار جهنم والطف بنا يارب فنحن ندعي لك ونرجو الإجابة منك.
  • سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقنى من حيث لا احتسب يارب.
  • لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر هذا اليوم وحر نار جهنم.
  • اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة واجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يارب العالمين.
  • اللهم اجعلنا ممن يمشي علي الصراط سريعا فينجو من حرها ولهبها الى جنات النعيم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *