التخطي إلى المحتوى

اجمل 330 دعاء الدراسة مكتوب 2022 ادعية للدراسة مستجابة مكتوبة قصيرة من خلال موقع رؤية roy2a.com الدعاء بالنجاح في الأمور الدراسية والتفوق فيها أحد الأدعية الضرورية التي هي محط اهتمام الدارسين والتلاميذ، بجميع مراحل الدراسة، وعلى سبيل المعرفة لا بد من إدراك أن النجاح والتوفيق من الله سواء في الامتحانات أو الدراسة أو أي أمور حياتية أخرى، ولكن يجب العمل بجد واجتهاد وعدم التكاسل والدعاء مع الإلحاح والقلب مليء ثقة بالله، ولكن لا يجوز الدعاء فقط دون العمل وبذل الجهد، وخلال مقالنا سنعرض لكم صيغ دعاء الدراس.

دعاء الدراسة والحفظ

 دعاء الدراسة

الدراسة من الأمور التي تتطلب بذل الكثير من الجهود لنيل الدرجات، والطالب يكون في أمس الحاجة إلى المساعدة ومن هنا يجب أن يلجأ إلى ربه، فهو وحده القادر على تيسير الأمور وتصليح الأحوال وجعل طريق المذاكرة أهون، وفي السطور التالية بعض الأدعية التي يمكن للطالب الدعاء بها حينما تصعب المذاكرة:

  • اللهم إنِّي أسالك النَّجاح والتوفيق في هذا الامتحان، اللهم يسِّر لي كلَّ أمر في دراستي يا ميسر يا رب.
  • اللهم إنِّي أسألك أن تيسِّر لي هذا الامتحان، وتجعل لي الخيرة فيه، إنك يا ربَّنا على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين، وأن توفِّقني توفيق الصالحين يا موفق يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين، إنِّي توكلت عليك وسلمت أمري كلَّه إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلَّا إليك، اللهم لا سهْل إلَّا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصَّعب لي سهلًا، اللهم ذكرني منه ما نسيتُ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللّهم إنّي أسألك التوفيق والهداية في دراستي وامتحاني، وأسألك الرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، اللّهم ارزقني نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل والدراسة يا رب العالمين.
  • اللهم إنِّي أساك أن تثبت ما قرأ وما حفظت في ذهني ودماغي يا رب العالمين، وأن تجعلني من الموفقين في امتحاني ودراستي يا مجيب الدعاء.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ في دراستي يا رب، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.
  • اللهم يا مجيب الدعوات، اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا قادرًا على كلِّ شيء، اللهمَّ إنِّي أسألك أن تُكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وترزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم يا رزَّاق يا كريم.

أدعية المذاكرة مميزة

 دعاء الدراسة

عند المذاكرة يحتاج الشخص إلى الاستعانة بالله وطلب العون منه لكي تصبح المذاكرة أسهل ولكي تثبت المعلومات، فالدعاء من السبل التي تيسر على الطالب أمور حياته، فحينما يقبل الدعاء تتغير أمور الحياة وتزهر الدنيا ومن صيغ الأدعية عند المذاكرة ما يلي:

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. 
  • اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. 
  • رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا. 
  • رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا يا أرحم الراحمين. 
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وإنت أرحم الراحمين. 
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. 
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

عقب المذاكرة يخشى الطالب أن يضيع مجهوده وأن ينسى ما قد ذاكره، ومن هنا يجب عليه أن يستعين بالله وأن يطلب منه أن لا ينس ويحفظ عليه ما ذاكره، ومن الأدعية التي من الممكن أن يدعوا بها الشخص بعد المذاكرة ما يلي:

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شئ قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. 
  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم. 
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. 
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء قبل الدراسة

من المعروف أن الطالب يواجه الكثير من التحديات والصعوبات أثناء دراسته وقد تسبب هذه التحديات والصعوبات الكثير من المخاوف لدى الطالب والضغوط النفسية والعصبية والتي تضطره في أكثر الأحيان إلى الحلول الخاطئة والبعد كل البعد عن الإجابات الصائبة مما يؤثر بشكل سلبي على مستواه الدراسي وأدائه العام، والجدير بالذكر أن الطالب لا بد وأن يلجأ إلى بعض الأدعية التي تهدئ من روعه، وفي السطور التالية بعض الأدعية التي من الممكن أن يستخدمها الطالب:

  • « اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل».
  • « اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك».
  • « اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام، إنّك على كلّ شيء قدير».
  • « اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».
  • «ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين».

دعاء لتسهيل الحفظ

يلجأ الكثير من الطلاب لحفظ بعض الأدعية السهلة والقصيرة والتي تمكنهم من تخطي مخاوف أوقات الاختبارات والحفاظ على ما يحفظونه من نصوص وذلك يساعدهم على القضاء على النسيان لما للأدعية من تأثير كبير على تثبيت الحفظ وعدم النسيان، كما تساعد الأدعية على بث روح الطمأنينة والثبات لدى الطلاب، وإليكم بعض الأدعية:

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. 
  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم. 
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. 
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب. 
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك. 
  • اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين. 
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء بداية الدرس

 دعاء الدراسة

بسبب ما يتركه الدعاء من أثر في نفس الشخص من راحة وطمأنينة ولأنه يساعد على تثبيت النصوص المراد حفظها، يلجأ الكثير من الطلاب والحفاظ إلى حفظ بعض هذه الأدعية التي تساعد على تثبيت حفظ النصوص والتي لها الأثر البالغ والكبير في بث روح الطمأنينة والسكينة والهدوء لدى الشخص، ولأن الله سبحانه وتعالى قد وصانا على الدعاء وجعل أجر من يدعوه كبير.

حين قال “وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين” يلجأ المسلم إليها لكي تيسر حفظه ويزيد أجره مما يكون سببا لدخوله الجنة، وخلال السطور التالية نضع لكم بعضا من صيغ الأدعية التي يمكن الدعاء بها في بداية الدرس:

  • « اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح، اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك».
  • « اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ، اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري».
  • « اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه»

 

شاهد مجموعة ادعية اخرى :

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *