التخطي إلى المحتوى

دعاء الرسول ليلة القدر مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com ، النبي محمد صلى الله عليه وسلم قدوة المسلمين كان يكثر من الدعاء في ليلة من أعظم الليالي وهي ليلة القدر، ولذلك يجب أن يقتدي به المسلمون  في جميع أفعاله.

أفضل دعاء ليلة القدر 

دعاء الرسول ليلة القدر

مما لاشك فيه أن ليلة القدر هي ليلة من أعظم الليالي وهي ليست معروفة تحديدا ، ولكن يقال إنها في العشر الأواخر من شهر رمضان ، ويستحب للمسلمين جميعا أن يكثر المسلمون من الدعاء في هذه الليالي العشر فإن الله سبحانه وتعالى يكون قريبا من عباده ويستجيب دعاءهم.

  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.
  • اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك، واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم

فضل ليلة القدر 

دعاء الرسول ليلة القدر

ليلة القدر فضلها عظيم جدا عند الله سبحانه وتعالى وعند المسلمين ، ففي هذه الليلة نزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم وفيها تكون أبواب السماء مفتوحة ويكون الله سبحانه وتعالى سميع قريب مجيب دعوات المسلمين في تلك الليلة،فينبغي أن يتحرى المسلمون ليلة القدر ويعملون لها ويتقربون الله بصالح الأعمال.

  • اللهم سهل لنا كل عسير و ارنا في حياتنا ما يسرنا و يرضيك .إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، وأجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولاتجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والاضاعة، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به، وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

دعاء ليلة القدر مستجاب 

دعاء الرسول ليلة القدر

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها في ليلة القدر وسوف تكون مستجابة بإذن الله عز وجل،  وتختلف هذه الأدعية في مضمونها ولكن كلها تحتوي على كلمات وعبارات جذابة تعبر عن حالة الإنسان النفسية،  حيث يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في تلك الليلة متمنيا  داعيا الله عز وجل أن يمن عليه بتحقيق أمنياته.

  • رُوي عن أم المؤمنين، عائشة -رضي الله عنها- أنَّها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: «اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفو فاعفُ عني» رواه الترمذي، وقال هذا حديث حسن صحيح. وفي شرح هذا الدُّعاء، قال العلماء: «معنى العفو: الترك أو الستر والتغطية، فمعنى: اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفو فاعف عني، أي: اترك مؤاخذتي بجرمي، واستر على ذنبي، وأذهب عنِّي عذابك، واصرف عني عقابك». 
  • كما روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل؛ قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ. 
  • اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ؛ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت،ُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَوْ لا إِلَهَ غَيْرُكَ»

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء النبي ليلة القدر 

دعاء الرسول ليلة القدر

 

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر ويكثر من الدعاء فيها واقتدى به الصحابة من بعده رضوان الله عليهم ، ويجب أن يتبع المسلمون كل أفعال النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم،  بحيث يكثرون من الدعاء في تلك الليلة العظيمة لعل الله يحقق أمنياتهم.

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو دائما في ليلة القدر لأهل بيته ولأمته كلها، وكان للنبي دعاء مشهور في ليلة القدر. 
  • هذا الدعاء يشمل كل الأدعية في دعاء واحد، فهو دعاء طلب العفو من الله تعالى، ومن يعفو الله تعالى عنه في ليلة القدر، أبعد عنه كل شر وسوء ومنحه الخير كله. 
  • فدعاء النبي والذى يفضل أن ندعو به في ليلة القدر، اذا استجاب الله تعالى من العبد منح عباده كل الفضل، لأن قيمة العفو هى ان يرفع عنك الله كل الشرور وبالتالى تعنى الخير كله، فاللهم اعفو عنا وامنحنا فضل ليلة القدر.
  • اللهم ألف بين قلوب المسلمين وألف بين حكام المسلمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللهم صل صلاتك الكاملة وسلم سلامك التام على سيدنا محمد (ص) عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى أله وصحبه وسلم.

دعاء ليلة القدر رائع 

تكثر الأدعية في ليلة القدر ويمكن تعلم هذه الأدعية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو من خلال الكتب الدينية أو كتب السيرة النبوية،وكل الأدعية التي تقال ليلة القدر أدعية جميلة ورائعة تحتوي على كلمات فائقة.

  • اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيها من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رئوف بعباده الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

أقوال جميلة عن ليلة القدر 

ليلة القدر هي أعظم الليالي  وتكون هذه الليلة في شهر من أعظم الشهور وهو شهر رمضان ، شهر الخير واليمن والبركات والنسمات العطرة والنفحات  الروحانية التي تهب على المسلمين ستجعلهم يشعرون بالسعادة،  وفي تلك الليلة نشعر جميعا بأن الخالق جل وعلى قريب من عباده يسمع دعاءهم  ويستجيب لهم.

  • روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل؛ قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ.
  •  اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ؛ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت،ُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَوْ لا إِلَهَ غَيْرُكَ»

أدعية مأثورة ليلة القدر 

هناك الكثير من الأدعية المتوارثة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يمكن أن تقال في ليلة القدر، وكلها تعبر عما يدور في خلجات المسلمين من تضرع إلى خالقهم بأن يستجيب دعاءهم في تلك الليلة العظيمة راجين عفوه آملين في مغفرة ربهم ورضاه عليهم.

  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *