التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر الأواخر من شعبان 1443 مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com ، شهر شعبان من أفضل الشهور عند الله عز وجل هو شهر الرسول،و يستحب أن يتقرب فيه المؤمن إلى الله عز وجل بالطاعات المختلفة مثل الصلاة والصيام والأدعية المختلفة الخاصة بهذا الشهر العظيم.

دعاء أواخر شعبان 

دعاء العشر الأواخر من شعبان

مما لا شك فيه أن شهر شعبان له فضل عظيم ومكانة كبرى عند الله عز وجل وكذلك عند  المسلمين،  ففي هذا الشهر العظيم يقوم المسلمون  بالكثير من الأعمال الصالحة مثل الصلاة وكذلك قراءة القرآن،  ويستحب الصوم في شهر شعبان لأنه شهر الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يكثر فيه من الصيام ، يقوم المسلمون بممارسة عبادة الصوم في شهر شعبان اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • اللهم هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير،  اقبل منا اليسير.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلًا ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين.
  • يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.
  •  إلهي وعظتني فلم أتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك .
  • اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك.

أفضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان 

يستحب أن يكثر المسلمون من الدعاء في شهر شعبان وخاصة ليلة النصف من شعبان تلك الليلة المباركة التي يحتفل فيها المسلمون بقراءة القرآن الكريم وذكر الله سبحانه وتعالى لفترات طويلة  في الليل،  وكذلك العشر الأواخر في شعبان يمكن قراءة بعض الأدعية الخاصة بتلك الأيام التي تساعد على تقرب المسلم من ربه.

  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته،لكشف وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد  ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.
  • اَللـهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.
  • أعوذ بك من شرّ ما صنعت.
  • أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.

نفحات الدعاء في أواخر شهر شعبان 

دعاء العشر الأواخر من شعبان

عند قدوم شهر شعبان الكريم فإنه يأخذنا  في نفحات جميلة و نسمات عطرة تذكرنا بشهر رمضان المعظم ، ذلك الشهر الذي ينتظره المسلمون مرة واحدة كل عام ففي أواخر شعبان يقوم المسلمون بقراءة بعض الأدعية التي يطلبون فيها من الله أن يهل عليهم الشهر الكريم وأن يرزقهم طاعته في هذا الشهر.

  • كلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.
  •  اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا .

دعاء آخر يوم في شعبان 

عندما يقترب شهر شعبان على الانقضاء يقوم المسلمون بقراءة بعض الأدعية في أيامه الأخيرة وكلها تدور حول رجاء المسلمين من الله أن يعيده عليهم في السنة القادمة بالخير واليمن والبركات، وأن يهل عليهم شهر رمضان بالفرحة والسرور وأن يكرمهم لذة النظر إلى وجهه الكريم ويتفضل عليهم بغفران ذنوبهم.

  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ.

أدعية مختلفة في شعبان 

تتنوع الأدعية في شهر شعبان وتختلف ولكن مغزاها واحد وهو أن يبارك الله سبحانه وتعالى في ما تبقى من شهر شعبان ويرزق عباده صيام شهر رمضان وممارسة الطاعات على أكمل وجه في هذا الشهر الكريم ، ويحرص المسلمون على ترديد الأدعية باستمرار في آخر شهر شعبان.

  • اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا.
  • اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وأنزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .
  •  لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك.
  •  اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا. 
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء ، يا سابغ النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

مجموعة ادعية قد تفيدك :

دعاء منتصف شعبان 

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة يحتفل فيها جميع المسلمين احتفالات كبرى عن طريق إقامة الحفلات الدينية التي يقومون فيها بقراءة آيات من الذكر الحكيم وإنشاد بعض الابتهالات الدينية الجميلة التي تشعرهم بنفحات  تلك الليلة العطرة ، ويمكن للمسلمين في ليلة النصف من شعبان قراءة بعض الأدعية الرائعة المخصصة لتلك الليلة.

  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ ، وخضع لها كل شئ ، وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شيء ، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شئ ، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء ، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شئ ، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم .

دعاء جميل ليلة النصف من شعبان 

يتنافس المسلمون في  ترديد الأدعية في ليلة النصف من شعبان إنها ليلة عظيمة عند الله عز وجل ، فيها ترفع الأعمال إلى الله وكل إنسان يتقرب إلى الله في هذه الليلة  بأكثر من شكل،  فمنهم من يتقرب إلى الله في تلك الليلة بالصلاة ومنهم من يتقرب إليه  بترديد الأدعية،  ومنهم من يتقرب إليه  بقراءة القرآن الكريم ، وكلها أعمال صالحة مستحبة في ليلة النصف من شعبان.

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى. 
  • اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك. 
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم دعاء العشر الأواخر من شهر شعبان التي  تساعد الكثير من الأشخاص على التقرب من الله في هذا الشهر  ونتمنى أن نكون استطعنا افادتكم من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *