التخطي إلى المحتوى

أفضل دعاء الغضب مكتوب ادعية للغضب مكتوبة قصيرة مستجابة من خلال موقع رؤية roy2a.com الإحساس بالغضب طبيعة بشرية لا بد وأن يمر الإنسان بها في الأوقات الصعبة وهو شعور سيء لا بد من التحكم فيه وإخماده، والغضب يكون بنسب متفاوتة بالاعتماد على الظرف والحالة والطبيعة الشخصية للفرد، فهناك أناس يغضبون بسرعة وهناك من يغضب فقط عندما يتسحق الأمر وهناك من يطول غضبه وهناك من يهدأ بسرعة ويوجد من يمكنه أن يتحكم في غضبه وعكس ذلك، في النهاية هذه الصفة أو ردة الفعل التي تحتوي على شعور الغضب لا بد وأن يتم إنهاؤها والتخلص منها ففي حال تفاقم الشعور سوف ينتج عن ذلك نتائج سيئة، معنويا وربما ماديا.

دعاء امتصاص الغضب

دعاء  الغضب

في أي حالة سيئة يمر بها الإنسان لا بد من أن يلجأ إلى الله ويستعين به ويدعوه ولا سيما حينما يغضب، ففي اللجوء والاستعانة بالله راحة نفسية تقتل أي شعور سيء يوتر الشخص ويضره، فالغضب لا شك شئ سلبي يحصل للفرد بصورة تلقائية حينما يحس بعدم رضا أو ظلم أو غير ذلك، ولخطورة الغضب وسوئه لا بد من التحكم فيه والتخلص منه، ومن السبل للوصول لهذا الغرض هي الأدعية التي تريح النفس وتهدؤها ومنها ما يلي: 

  • « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم».
  • « اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».
  • « يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد».
  • « اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».
  • « اللهم إني أسألك يا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

دعاء الغضب حصن المسلم

الغضب في بعض الأحيان يكون من الشيطان، لذا لا بد من الحذر من تفاقم الشعور بالغضب، فربما يقوم الإنسان بردود أفعال خارجة عن إرادته فيؤذي نفسه ومن حوله، وصيغة الاستعانة بالله عند الغضب التي ذكرت في كتاب حصن المسلم تأتي كما يلي:

  • 193- ” أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

الدعاء وقت الغضب

الاستعانة بالله هي الطريق السليم والصحيح لحل جميع مشاكل الحياة، صغيرها وكبيرها، فلا بد في أي حال من الأحوال في الرخاء أو في الشدة سؤال الله التيسير والتوفيق، ومن أوقات الشدة هي الأوقات التي ينتاب الإنسان فيها شعورا سيئا كالغضب لأي سبب كان، وللتخلص من هذا الشعور لا بد من أن يهدئ الإنسان من روعه ويدرك أن الغضب لن يحل له شيئا.

بل سيسيء من الحال ويجعله يتخذ قرارات خاطئة والقيام بأفعال تضر بالكل، ومن سبل الاستعانة بالله هو الدعاء، ففي مثل هذه الحالات ينبغي أن يحرك الإنسان لسانه بسؤال الله ومن صيغ الأدعية ما يلي:

  • « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم».
  • « اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».
  • « يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد».
  • « اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».
  • « اللهم إني أسألك يا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك. 
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد.. اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم .. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين .. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك , اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم , اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.

دعاء عند الغضب بين الزوجين

الزوجين في أغلب الأحيان يكون الطرف الثالث بينهما هو الشيطان، ولذا تكثر المشاكل بين هذين الطرفين وتكون أغلب ردود الأفعال متمثلة في الغضب والشعور بنوع من العصبية تجاه الطرف الآخر، ويجب أن يدرك كل زوجين أن الأمور الحياتية لا تحل بالمشاكل والغضب والصوت المرتفع وردود الأفعال السيئة المتهورة، وأنه يجب الاستعانة بالله في حل هذه المشاكل والتخلص منها، ومن صيغ الأدعية التي يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات ما يلي:

  • اللهم الف ما بين قلبي وقلب زوجي على الإيمان والتقوى اللهم اغفر لي ولكافة المسلمات هنا واعف عنا وارحمنا واكتبنا مع الصالحين الاخيار اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا ابراهيم.
  • اللهم سخر لي زوجي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك انت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السماوات والارض يا حي يا قيوم اللهم حنن قلبه علي اللهم بحولك وقوتك تضع مودتي في قلبه انت ولي ذلك والقادر عليه برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا اللهم اني اشكوا اليك ضعف قوتي وقلت حيلتي اللهم اني لا حول ولا قوة لي الا بك يا رب العالمين اللهم ارحم ضعفي يا خير الراحمين اللهم اعطني على الضعف قوه وسخر لي من اقوى مني يا رب العالمين اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم انت الحمد الحنان المنان بديع السموات والارض انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد اسألك باسمك الاعظم ان تهديني وتهدي زوجي وابنائي وتجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين وان تحسن خاتمتنا وتضلنا تحت ضل عرشك يوم لاضل الا ضلك اللهم لا تجعل لزوجي حضا في النساء مع غيرى يا حي يا قيوم.

دعاء امتصاص الغضب ورجوع الزوج الغاضب 

الأزواج هما أساس تكوين الأسر، وهم العواميد التي تبنى عليها أركان هذه الأسر، ومن هنا يجب على الزوجين أن يحافظا على العائلة وسؤال الله دائما وأبدا صلاح الحال ولاسيما هند الغضب ومن صيغ الأدعية التي يمكن استخدامها ما يلي:

  • اللهم أبعد زوجي عن رفقاء السوء وعن كل من يجعل المشاكل تؤتيه، اللهم قرب من كل ما هو خير له وأنت تعلم بكل ما هو خيراً له يا رب العالمين، اللهم أجعله دائماً مطيع لي في كل الأمور ما دمنا لن نعصاك فيها.
  • اللهم أبعد عنا المعاصي والفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقنا الخير في كل مراحل حياتنا، اللهم ارزقه الرزق الحسن الواسع الطيب من فضلك ونعمتك وكرمك يا رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين، وهذا يُعد أفضل دعاء لرد الزوج الزعلان إن شاء الله تعالى.
  • اللهم ارزقني حب زوجي واجمع بيني وبينه في كل الأمور على الخير والمحبة يا رب العالمين، اللهم أبعدنا عن كل ما يعصيك وقربنا من كل ما يطيعك، فإنه لا يفلح من يعصيك ويفلح دائماً من يطيعك، اللهم اجعلنا مقيمين للصلاة في أوقاتها وكل فروض الإسلام يا رب العالمين.
  • اللهم لا تجعلنا من الذي صام وقام ولم يرضك يا أرحم الراحمين، اللهم أجمع بيننا على خير وعلى محبة وعلى إيمان بك، اللهم ارزقنا التوفيق وارزقنا العمل الصالح الخير في كل أمور حياتنا وأبعد عنا المعاصي والفتن، اللهم آمين.

دعاء لتجنب غضب الزوج 

حينما يغضب الزوج لا بد وأن تهدأ المرأة ولا تقابل الغضب بالغضب حتى لا يتفاقم خطر الوضع ومن جمل الأدعية للتخلص من غضب الزوج ما يلي:

اللهم البسني حلة من حلل صفوك عند لقاء عبدك الجبار اللهم اجعل غضب زوجى على بردا وسلاما كم جعلت النار بردا وسلاما على سيدنا ابراهيم اللهم حببني الى قلبه وجملني قي عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.

  • اللهم ارزقني بره وارزقه بري اللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لايعجزونك ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور برحمتك أغثني… يا من هو لا إله إلا الله بسم الله مجريها ومرسيها إن ربي لغفورٍ رحيم…
  • وصلى الله على خير الخلق محمدٌ وأله وأصحابه أجمعين… برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال والدعاء انك سميع مجيب.. اللهم صلي وسلم على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه تسليما كثيًرا.

دعاء يريح الأعصاب

كل الأدعية السابقة ما عدا ما ذكر في حصن المسلم، هي صيغ فقط وليست مذكورة بالسنة أو الكتاب ولكن الدعاء في العموم يريح النفس ويهدؤها ومن صيغ الأدعية لإراحة الأعصاب ما يلي:

  • اللهم آت نفسي تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت ومن شر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم.
  • ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللهم ارحم موتانا وموتى الموحدين واشفِ مرضانا ومرضى الناس أجمعين.

 

شاهد ادعية اخرى :

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي تفي بالغرض وفي حالة الرغبة في الاستفسار عن اي معلومة حول دعاء  الغضب من خلال موقع رؤية.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *