التخطي إلى المحتوى

دعاء القنوت في الصلاة مكتوب قصير من خلال موقع رؤية roy2a.com ، الكثير من الناس لا يعرف دعاء القنوت ولا يعرف متى يقال ولهذا سوف نتحدث فى هذا المقال عن دعاء القنوت،  هذا الدعاء الذي يكون في الركعة الثانية من صلاة الفجر في الغالب ، وفيه توسل المسلمون إلى الله عزوجل بكثير من الأمنيات آملين أن يمن عليهم عزوجل بتحقيقها.

دعاء القنوت كاملا 

دعاء القنوت

دعاء القنوت هو دعاء جميل يحرص المصلون  على قراءته في أثناء الصلاة،  وفي الغالب يكون في الركعة الثانية في صلاة الفجر ولكن قد يردد بعض المصلين  دعاء القنوت في ركعات الوتر وكذلك في صلاة التراويح التي تقام في رمضان.

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا واجعـل الجنة هي دارنا واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا. 
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. 
  • الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين

دعاء القنوت في رمضان 

دعاء القنوت

عندما يأتي شهر رمضان شهر الخير واليمن والبركات يكثر المسلمون من الصلاة،  و يقيمون في هذا الشهر صلاة من أروع الصلوات وهي صلاة التراويح التي تقام بعد صلاة العشاء مباشرة،  وفي هذه الصلاة قد يردد المصلون دعاء القنوت سائلين ربهم أن يحقق أمنياتهم ويستجيب لهم.

  • اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ). 
  •  (اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم واعف عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.

دعاء القنوت الوتر 

دعاء القنوت

يحرص كثير من الناس على أداء صلاة الوتر في جوف الليل لأنها تكون بعيدة عن الرياء والسمعة والعبد يكون قريبا جدا من ربه في أثناء صلاة الوتر،  وفي أثناء الصلاة يستغل المصلون  الفرصة ويقومون بترديد دعاء القنوت لعل الله سبحانه وتعالى يستجيب لهم.

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
  • {وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.
  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء القنوت ابن باز 

ابن باز هو واحد من فقهاء الإسلام المشهورين الذين تحدثوا باستفاضة عن دعاء القنوت،  فقد أوضح ابن باز أن الأصح في دعاء القنوت هوعدم التطويل على الناس واختيار الكلمات بعناية شديدة،  مع مراعاة الوقت  ، وقد او صح ايضا فضل دعاء القنوت ، وأورد هذا الرأي في كتابه مجمع الفتاوى لابن باز.

  • عن عبدِ الرحمنِ بن عبدٍ القاريِّ؛ أنَّه قال: (خرجتُ مع عُمرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه ليلةً في رمضانَ إلى المسجدِ، فإذا الناسُ أوزاعٌ متفرِّقون؛ يُصلِّي الرجل لنَفْسِه، ويُصلِّي الرجُلُ فيُصلِّي بصلاتِه الرهطُ، فقال عمر: إنِّي أرى لو جمعتُ هؤلاءِ على قارئٍ واحد، لكان أمثلَ، ثم عزَمَ، فجمَعَهم على أُبيِّ بن كعبٍ، ثم خرجتُ معه ليلةً أخرى والناسُ يُصلُّونَ بصلاةِ قارئِهم، قال عُمرُ: نِعمَ البدعةُ هذه، والتي يَنامون عنها أفضلُ مِن التي يقومون- يريد: آخِرَ الليل- وكان الناسُ يقومون أوَّلَه، وكانوا يَلْعَنونَ الكَفرةَ في النِّصفِ: اللهمَّ قاتلِ الكفرةَ الذين يَصدُّونَ عن سَبيلِك، ويُكذِّبون رُسلَك، ولا يُؤمِنون بوعدِك، وخالِفْ بين كلمتِهم، وألْقِ في قلوبِهم الرُّعبَ، وألْقِ عليهم رِجزَك وعذابَك، إلهَ الحقِّ، ثم يُصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ويَدعو للمسلمين بما استطاعَ من خيرٍ، ثم يَستغفرُ للمؤمنين، قال: وكان يقولُ إذا فرغَ مِن لَعْنه الكفرةَ وصلاتِه على النبيِّ واستغفارِه للمؤمنينَ والمؤمناتِ ومسألتِه: اللهمَّ إيَّاك نَعبُدُ، ولك نُصلِّي ونَسجُد، وإليكَ نَسعَى ونَحفِد، ونرجو رحمتَك ربَّنا، ونخاف عذابَك الجِدَّ؛ إنَّ عذابَك لِمَن عاديتَ مُلحِق، ثم يُكبِّر ويَهوي ساجدًا) 

دعاء القنوت في صلاة التراويح

صلاة التراويح هي من أعظم الصلوات التي يؤديها المسلم وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وتؤدى في أيام  شهر رمضان المعظم عقب صلاة العشاء مباشرة،  وتختلف عدد ركعاتها حسب قدرة المصلى ولكنها في الغالب ركعات فردية وتصلي ركعتين ركعتين وتختم بركعة واحدة وهي ركعة الوتر،  وفي أثناء صلاة التراويح يستحب ترديد دعاء القنوت. 

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيراً.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك.

نص دعاء القنوت 

أوردت كثير من الكتب الدينية نص دعاء القنوت وإن اختلفت في بعض ألفاظه، ولكن المحتوى واحد والمضمون مشترك ، ودعاء القنوت يشتمل على عبارات جميلة وكلمات موحية تعبر عن الحالة النفسية التي يعيشها المصلى حيث يعيش في حوار مع ربه عز وجل،  يتوسل إليه ويتضرع إليه بمجموعة من أروع الألفاظ والكلمات المنتقاة بعناية شديدة.

  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

فضل دعاء القنوت 

لا شك أن دعاء القنوت له فضل كبير جدا حيث يكون وسيلة في تحقيق أمنيات كثيرة ، فالإنسان في هذا الدعاء يتضرع إلى الله عزوجل ويطلب منه الهدى والصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة،  وأن يتولاه برعايته  وعنايته الشديده ، وهو في هذا الدعاء يطلب الإنسان من الله عز وجل أن يبارك له في ماله وفي رزقه وفي أولاده.

  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *