التخطي إلى المحتوى

دعاء القنوت في صلاة الفجر مستجاب قصير مكتوب من خلال موقع رؤية roy2a.com ، الصلاة عماد الدين ولابد أن يلتزم كل إنسان بالصلاة لأنها صلة بين العبد وربه وبها يكون الإنسان على مقربة من خالقه ، وكل إنسان يحرص في صلاته على ترديد الأدعية وخاصة في الفجر حيث دعاء القنوت .

دعاء القنوات مكتوب 

دعاء القنوت في صلاة الفجر

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة التي دعا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأمرنا بفعلها،  والصلاة هي مناجاة بين العبد وربه بحيث  يتحدث العبد إلى ربه من خلال عدة ركعات يقوم بها في أثناء الصلاة بشكل معين ، ويردد خلالها الكثير من الكلمات الجميلة التي تجعله قريبا من خالقه.

  • اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيِّمُ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق.. اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا إله غيرك”.

صيغة دعاء القنوات 

دعاء القنوت في صلاة الفجر

صلاة الفجر من الصلوات المفضلة عند الله عز وجل وقد شدد عليها الرسول الكريم في أحاديثه، نظرا لأن  وقت صلاة الفجر هو موعد نوم الناس والإنسان الذي يحرص على تلبية نداء ربه هو الذي يفوز بالثواب العظيم والأجر الجزيل ، وفي أثناء صلاة الفجر يقوم المصلون  بترديد دعاء يسمى دعاء القنوت يتوسلون فيه إلى خالقهم بأن يعينهم على مصاعب الحياة.

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ).

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال 

دعاء القنوت هو عبارة عن مجموعة من الكلمات الجميلة الرائعة في شكل دعاء،  يقولها المسلم في الركعه الثانية عند أداء صلاة الفجر حيث يناجي فيها ربه ويدعوه بأن يفرج كربه ويزيل عنه همه ويرزقه السلامة من الأمراض.

  • من صلّى الفجر فهو في ذمّة الله، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله»، رواه مسلم.
  • المداومة على صلاة الفجر علامة فارقة بين المنافقين والمؤمنين فهي دليل للبرء من النفاق، قال -عليه السلام- :« أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا».
  • من صلى الفجر فكأنما قام الليل كله.
  • يكون للمداوم على صلاة الفجر أجر حجّة وعمرة؛ إذا بقي يذكر الله حتى تطلع الشمس قال -عليه السلام- «من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره»؛ وصلاة الغداة هي صلاة الفجر .

دعاء القنوت عند الشافعية 

اتفق فقهاء الإسلام على أن دعاء القنوت لابد أن يقال في صلاة الفجر خاصة الركعة الثانية،   واتفق الفقهاء أيضا على أنه يستحب للمسلم أداء صلاة الفجر بهذا الدعاء ، وهو بهذا يبتغي وجه الله في أمور كثيرة بحيث يدعو الله عز وجل بأن يبارك له في كثير من نواحي حياته.

  • صلاة الفجر غنيمة لا تعادلها غنائم الدنيا وكنوزها.
  • النجاة من النار والبشارة لهم بدخول الجنة قال – صلى الله عليه وسلم-« لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها».
  • شهود الملائكة والثناء على من صلى الفجر حاضرًا، قال -عليه السلام- : «تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر».
  • بشارة بنورٍ تام يوم القيامة، فقد روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قوله:«بَشِّر المَشَّائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة»؛ وهي إشارة إلى صلاة العشاء وصلاة الفجر في وقتها لوجود العتمة.

حكم دعاء القنوت 

أشار لنا جمهور فقهاء الشافعية إلى أن دعاء القنوت سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم،  فقد كان النبي عليه الصلاه والسلام يلتزم بدعاء القنوت عند أداء صلاة الفجر كل يوم ، وقد ورد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه مازال يقنت حتى مات ، ومعنى ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ملتزما بدعاء القنوت في أثناء صلاة الفجر فيجب على المسلمين الاقتداء بالرسول واتباعه عند أداء الصلاة في جماعة.

  • قال الشافعيّة والحنابلة بأنّ القنوت في الصلاة يكون بعد الاعتدال من ركوع الركعة الأخيرة، بعد قول: “ربنا ولك الحمد”. القول الثاني: قال الحنفيّة والمالكيّة بجواز القنوت قبل ركوع الركعة الأخيرة، أو بعده، وأفضليّته قبل الركوع، وبعد القراءة، دون التكبير. الجهر بالقنوت اختلف العلماء في حُكم الجهر بالقنوت، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوالٍ، وبيانها فيما يأتي: الرأي الأول: قال المالكيّة والحنفية بعدم استحباب الجهر في القنوت؛ استدلالًا بقول الله -تعالى-: (ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ).

 

شاهد ادعية اخرى :

فضل دعاء القنوت

دعاء القنوت له فضل كبير حيث إنه من خلاله يعتبر المسلم يتحدث معي خالقه عزوجل فيطلب منه العفو والمغفرة وأن يلهمه الطريق الصحيح ويرزقه فعل الطاعات وتجنب المنكرات،  كما يطلب منهم سلامة القلب من الأحقاد والبدن من الأمراض.

  • قال الشافعيّة وبعض الحنفيّة باستحباب الجهر في القنوت للإمام دون المنفرد؛ إذ إنّ الأفضل في الذِّكر أن يكون بصورةٍ خفيّةٍ، ولا يُشرَع الجهر إلّا للإمام؛ ليؤمّن المُصلّون على دعائه. الرأي الثالث: قال الحنابلة باستحباب الجهر في القنوت للإمام والمنفرد؛ استدلالًا بفعل عمر بن الخطاب، وأُبَيّ بن كعب؛ إذ كانا يجهران بقنوتهما في صلاة الوتر. رفع اليدَين عند القنوت اختلف العلماء في مسألة رفع اليدَين عند القنوت، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي: القول الأول: قال المالكيّة بعدم استحباب رفع اليدَين حين دعاء القنوت؛ قِياسًا على الدعاء في التشهُّد، والسجود؛ إذ لا يرفع المُصلّي يدَيه فيهما. القول الثاني: قال الشافعيّة، والحنابلة باستحباب رفع اليدين حين دعاء القنوت؛ ويكون ذلك برفعهما إلى مستوى الصدر، ثمّ جعل باطنهما نحو السماء.

نص دعاء القنوت 

لكي يتعلم المسلم دعاء القنوت يجب أن يتصفحفي الكتب الدينية،  فهي تمتلئ بهذا الدعاء كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا أساسيا في انتشار هذا الدعاء .

  • اختلف الحنفيّة في مسألة رفع اليدَين عند القنوت؛ فقال أبو حنيفة بإرخاء اليدَين وعدم رفعهما، وقال أبو يوسف ببَسطهما نحو السماء، ورُوِي عن محمدٍ وضع اليمين على الشمال. مسح الوجه بعد الانتهاء من القنوت تعدّدت أقوال العلماء في مسألة مسح الوجه بعد الانتهاء من القنوت في الصلاة، وذهبوا في ذلك إلى رأيَين، بيانهما فيما يأتي:
  •  الرأي الأول: قال الحنابلة باستحباب مسح الوجه بعد دعاء القنوت؛ استدلالًا بفعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ كان يمسح وجه بعد الانتهاء من الدعاء، وقال المالكيّة باستحباب مسح الوجه بعد الدعاء المُطلَق، ولم يتعرّضوا لحُكمه بعد القنوت.[٣٤].
  •  الرأي الثاني: قال الحنفيّة والشافعيّة بعدم مسح الوجه بعد دعاء القنوت؛ لعدم ورود أي دليلٍ ينصّ على ذلك، وقياسًا على سائر الأدعية في الصلاة؛ حيث لا يُشرَع فيها مسح الوجه بعد الانتهاء منه .

وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم دعاء القنوت في صلاة الفجر الذي هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم  ونتمنى أن نكون استطعنا افادتكم من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *