دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار

Mariam

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار من الأدعية الهامة لكل مسلم، فإن الدعاء من أحب العبادات إلى الله، وأفضل طريقة للعبد للتضرع إليه، فالله الذي يمنحنا القدرة على رفع أيدينا للدعاء له قطعًا لا يردها خائبة أبدًا، فإن العتق من النار من أكثر الأدعية التي يتلفظ بها الإنسان المسلم الذي يخشى عذاب ربه، ويعرف مدى قدرته على ذلك.

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

”اللَّهُمَّ اعتق رقابنا من النار في رمضان، اللهم اعتق رقاب آبائنا من النار في رمضان، اللهم اعتق رقاب أمهاتنا من النار في رمضان”.

“اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أعلنت وما أسررت، وقني فِتْنَةِ المحيا والممات واصرف عني شَرِّ الأعمال”

«اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار، يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب، اصرف عنا عذاب جهنم، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غرامًا، إنها ساءت مستقرًا ومقامًا».

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار

فإن من أفضل الأدعية أن يكفر الله الذنب ويكفر عنا السيئات والعتق من النيران له نصيب كبير من حيز الدعاء، فمن منا لا يستعيذ بالله من عذاب النار ويطلب الغفران والرحمة خاصة في أوقات الإجابة التي أخبرنا بها النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كيوم الجمعة وبين الآذان والإقامة وغيرها من الساعات المباركة :

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان  ، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار

  اللهم اعتق رقابنا من النار وأدخلنا مع الأبرار

بعد الحساب نعلم جيدًا أن المصير الذي لا مفر منه هوة دخول الجنة أو النار نسأل الله العافية، فسوف تحاسب كل نفسِ عما فعلت في الدنيا، ولعل الدعاء الذي منحنا الله إياه هو وسيلة النجاة في الدنيا والآخرة، فنحن لا نأمن مكر الله عز وجل ولذلك المسلم اللجوء دائما إلى الله بالدعاء والإلحاح على العتق من النار ومحو الذنوب والخطايا:

اللهُم أعتق رقابنا من النار وادخلنا الجنة مع الأبرار إنك أنت العفو الغفار.

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار

اللهم اقسم لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ  ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا .

كذلك يقال «اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».

كما « اللهم رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

وأيضاً يقال « اللهم مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

«اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا».

ومن الدعاء « اللهم إني أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا».

دعاء اللهم اعتق رقابنا ورقاب آباءنا وأمهاتنا من النار

لقد علمنا السلف عن رسولنا الكريم بأن لا ننسى أباءنا وأمهاتنا من الدعاء، وخاصة العتق من النار، فهو من أفضل ما يدعو المرء ولذلك كان النبي صل الله عليه وسلم يكثر من طلب العتق من النار  له ولأبويه وأحبائه جميعًا وكان يعلم أصحابه أيضًأ ترديدهم لتلك الأدعية دائما:

  • اللهم اعتق رقابنا من النار.
  • اللهم أبعدنا عن نار جهنم.
  • اللهم اعتقنا من عذاب وحر نار جهنم.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهرك الكريم.
  • اللهم ابعد عني كل عمل يقربني من النار.
  • اللهم اعتق رقابنا، وأدخلنا الجنة مع الصالحين الفائزين.
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر العظيم، وفي هذه اليوم العظيم، وفي هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار.
  • اللهم اجعلنا من الفائزين الناجحين، و اهدنا بهداك ورحمتك، واعتق رقابنا من النار.

اللهم اعتق رقابنا من النار في يوم الجمعة

يتم الدعاء بالعتق من النار في يوم الجمعة المبارك بكثرة، حيث إن النجاة من النار هي غاية المسلم في الآخرة لا شك في ذلك فنحن نعلم جيدًا أن المرء سيمر على الصراط المستقيم الذي كما نقل إلينا أنه على ظهر جهنم، لذلك لابد أن يكرر على لسانه دائمًا عددًا من الأدعية التي تلح على العتق من النار، فإن الله لا يرد من دعاه بيقين وحسن ظن به أبدًا:

اللهم يا الله تقبل مني الصيام والقيام وأحسن الأعمال، وأعني على فعل الطاعات واجتناب المحرمات، إنك رحمن رحيم.

اللهم ارحم من سبقونا إليك من المسلمين والمسلمات، وارحمهم برحمتك فإنك عفو كريم.

اللهم اغفر لمن صام شهرك الكريم، واغفر له زلاته، وأبدل سيئاته حسنات، يا ذا الجلال و الإكرام.

يا غفور يا ودود أدخلني وأدخل ذريتي ووالديّ مدخل صدق ، وأعتق رقابنا من النار، إنك غفور رحيم.

اللهم احفظ قلوبنا بالقرآن، واجعله ربيعا له، واجعله صاحبنا في القلب ومؤنسنا، انك يا غفور سميع الدعاء.

اللهم بلغنا رمضان أعوام عديدة، وتقبل منا إنك سميع الدعاء.

اللهم زد إيماني إيمان على أنك على كل شيء قدير، وأعني على صيام شهر رمضان على الوجه الذي ترضاه عنا.

اللهم اغفر ذنبي، وارحمني برحمتك، وأكرمني بفضلك عمن سواك.

اللهم ارزقني القوة على طاعتك، واجعلني من عبادك الصالحين الذين ترضى عنهم.

اللهم أرزقني الصحة والعافية في جسدي ومالي وديني وذريتي وأجعل حياتي كلها في طاعتك.

اللهم اعتق رقابنا من النار في رمضان

عند قدوم شهر رمضان المعظم تكثر فيه الأذكار والأدعية  لأنه من أعظم شهور العام أجرًا ويحرص فيها المسلم على التقرب من الله، ويتضرع كل منا  إلى مناجاة الله فيه كي يدركنا العتق من النار كما بلغنا رسولنا الكريم خاصة في العشر الأواخر منه، فهذه خير الأوقات التي يجب أن يغتنمها المسلم ليحصل على مراده بالإلحاح في دعائه إلى الله عز وجل.

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار

دعاء العتق من النار

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة كبيرة من الأدعية التي اتخذها الصحابة والتابعين من بعده، فاستمروا بتكرارها إلى أن وصلت إلينا، وهذا يدل على أن الدعاء من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى الله، فمن منا ليس بحاجة إلى الدعاء خاصة العتق من النار؟ بالطبع لا أحد.

فإن الدعاء من العبادات التي لا تحتاج إلى الطهارة أو الوضوء، فيمكنك الدعاء في أي وقت أو أي مكان كل ما نحتاجه فعليًا لقبول الدعاء هو اليقين بالله بأنه سيستجيب ولو بعد حين من الدهر فإنه قريب مجيب وسميع بما تقوله ألسنتنا وكل ما تتمناه قلوبنا:

« من قال حين يصبحُ أو يمسي اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وأنَّ محمدًا عبدُك ورسولُك أعتقَ اللهُ ربعَه من النَّارِ فمن قالها مرَّتيَنِ أعتق اللهُ نصفَه ومن قالها ثلاثًا أعتق اللهُ ثلاثةَ أرباعِه فإن قالها أربعًا أعتقَه اللهُ من النَّارِ»، سنن أبي داود .

دعاء ليلة القدر  : عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي»

« اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار، اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك».

دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار

في نهاية المقال قد نكون عرضنا عليكم دعاء اللهم اعتق رقابنا من النار بأكثر من صيغة له، حيث إنه من أكثر الأدعية التي يُرددها كل مسلم يخشى من عذاب النار.