التخطي إلى المحتوى

نستعرض في هذا المقال دعاء اللهم تب علينا مكتوب كامل من خلال موقع رؤية roy2a.com ، هناك الكثير من الأدعية التي تقرب العباد من خالقهم عز وجل وتجعلهم على اتصال دائم به ، ومن أبرز هذه الأدعية دعاء التوبة اللهم تب علينا .

دعاء التوبة 

دعاء اللهم تب علينا

أحيانا يرتكب الانسان بعض المعاصي و الأخطاء التي تغضب الخالق جل وعلا ، و في هذه الحالة يجب أن يتوسل الإنسان إلى الله عز وجل بمجموعة من الأدعية الخاصة بالتوبة ،حيث ينتقي الإنسان بعض الكلمات المختارة التي تعبر عن ضعفه وإذلاله وخشوعه أمام خالقه.

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك».

اللهم تب علينا إنك أنت التواب 

دعاء اللهم تب علينا

يردد الكثير من المسلمين دعاء التوبة الذي يبدأ بقوله اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم،  حيث يتوسلون إلى الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى بأن يتوب عليهم ويغفر لهم زلاتهم واخطائهم ويرشدهم إلى الصواب ويبعدهم عن الخطأ.

  • اللهم في هذه اليوم تب علينا و أبدل سيئاتنا حسنات و اجعلنا من عبادك الصالحين اللذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم أنر قلوبنا بتقواك و ثبتنا على دينك وغلبنا على النفس اللهم اجعلنا صادقين مؤمنين متوكلين عليك في كل حين.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجي عندي من عملي سبحانك لا إله غيرك أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرءف بي .
  • اللهم إني ظلمت نفسي وظلمت من أحب فاغفر لي ذنبي فإني قد تعبت،  أثقلتني ذنوبي وأرهقتني وليس لي من ملجأ ولا مفر منك إلا إليك استغفرك ربي و أتوب إليك، علمني ربي كيف أتوب إليك حبا فيك ورهبا وخوفا وطمعا فيك فإني لا أقوى على نفسي إلا بك وليس لي لهزيمة الشيطان وشركه إلا بك اللهم تب علي توبة نصوحا لا أضل بعدها ابدا

اللهم تب علينا تويتر 

دعاء اللهم تب علينا

تنتشر الكثير من الأدعية عبر المواقع الإلكترونية المختلفة مثل موقع الفيس بوك وتويتر،  فهذان الموقعان من أوسع المواقع انتشارا حيث يشترك فيهما الملايين من  الأشخاص في شتى أنحاء العالم،  ويعد موقع تويتر وسيلة هام لنشر دعاء التوبة اللهم تب علينا.

  • اللهم إن مغفرتك أوسع من ذنبي ورحمتك أرجى لي من عملي سبحانك لا إله غيرك اغفرلي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم يا غفار اغفرلي يا تواب تب علي يا رحمن ارحمني ياعفو اعف عني.
  • اللهم اكفنا شر الدنيا وشر الفقد وشر الفاجعة اللهم جمل حالنا واجعله حالا يرضيك اللهم تب علينا واحسن خاتمتنا.
  • اللهم كملني برضاك و توفيقك اللهم اجعل اخر طريقي هداية و التزام ثابت اللهم اقدر لي الخير حيث كان اللهم اغفر لي و لمن زل لساني و ذكرهم غائبون اللهم تب علي و اجعلني ممن ينال رضاك.

شاهد ادعية اخرى :

صيغة استغفار النبي صلى الله عليه وسلم

أثبتت كتب السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان دائم الاستغفار حريص عليه يردده بصفة مستمرة ، وكان استغفار النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق ذكر الأدعية التي تدل على التوبة التي تبدأ بهذا الدعاء الجميل : اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

  • الاستغفار يحصل بكل صيغة تدل على طلب المغفرة من الله عز وجل، والأفضل هو الصيغ المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها: ما رواه مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كان إذا انصرف من صلاته قال: أستغفر الله ثلاثاً). وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من آخرِ ما يقولُ بين التشهُّدِ والتَّسليمِ (اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أسرفتُ، وما أنت أعلمُ به مِنِّي، أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّر، لا إله إلا أنتَ) رواه مسلم. وعن زيد بن حارثة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غُفِرَ له وإن كان فرَّ من الزحف).

ربي تب علي 

ينبغي أن يحرص المسلمون على ترديد الأدعية بصفة مستمرة وخاصة دعاء التوبة،  حيث يتوسلون فيه إلى الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهم أخطاءهم ويبعدهم عن الشرور والآثام ويجعلهم مقبلين على الطاعات ملتزمين بها.

  • رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وأجعلنا من الراشدين، و أجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين».
  • ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة.

صيغ الاستغفار في الإسلام 

الاستغفار له صيغ كثيرة في الإسلام وكلها تدور حول معنى واحد ومضمون واحد وهو طلب المغفرة من الله عز وجل ، بالإضافة إلى طلب السداد والتوفيق في الحياة الدنيا والفلاح في الآخرة،  بأن يرزق الإنسان الجنة ويجنبه  الله عز وجل النار.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا».
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

فائدة الاستغفار

إن للاستغفار فوائد عظيمة حيث يجعل الإنسان دائما في حوار متصل مع الله عز وجل،  و يجعله دائما يذكر الله في كل صغيرة وكبيرة،  كما أن الاستغفار يبعد الإنسان عن الأخطاء ويجعله مقبلا على العمل الصالح الذي لا ريب فيه ولا شك. 

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك».
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي».
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *