التخطي إلى المحتوى

دعاء المذاكره و التذكير مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع رؤية roy2a.com المذاكره والاستذكار وارتجاع المعلومات اثناء الامتحان أو الاختبارات الشفوية أو التحريرية واحدة من الأشياء التي قد تكون صعبه على بعض الاشخاص وخصوصا الطلاب الصغار أو الاطفال الاشقياء الغير قادرين على المذاكره و لذلك يسبب هذا الأمر ازعاج كبير جدا للاباء والامهات ويسعون وراء الدعاء بشكل مستمر من أجل الاستذكار بكل ما هو خير.

دعاء المذاكرة والتذكير

دعاء المذاكرة و التذكير

الطلاب تبدأ مراحلها الدراسية في وقت مبكر جدا يبدأ التعليم في مراحل الطفولة وحتى التخرج في هذه الفترة يحتاج الطفل إلى الفهم والمذاكرة بشكل مستمر حتى يصبح من الأطفال الأذكياء والذين يكونون قادرين على تحقيق مستوى علمي كبير جدا ويستطيعون الارتقاء وتحقيق أعلى المستويات و ذلك قد يحدث في حالة قدرة الطفل على الاسترجاع الخاص بالمعلومات بسرعه .

  • – اللهم إني أسالك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • – اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.
  • – ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • – اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.
  • – اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا رب العالمين.
  • – اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • – اللهم إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا منجى ولا ملجأ إلا إليك.
  • – ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصير.

أدعية لتسهيل الحفظ

دعاء المذاكرة و التذكير

من اصعب الامور على بعض الطلاب بشكل خاص وخصوصا الصغار هو عملية الحفظ قد يجد بعض الأطفال صعوبة في هذه العملية من أجل استرجاع المعلومات بعد ذلك والانتقال من المرحلة الدراسية لمرحلة دراسية اخرى ولكن يمكن حل هذه المشكلة بزيادة عمليه المذاكره والمراجعه والدعاء المستمر في الصلاة أن يذكرك الله بكل شيء.

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  •  اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء الوباء والبلاء

ادعية للشهداء

دعاء التخلص من الحزن والهم

دعاء الفرج العاجل

دعاء للوالدين

دعاء للميت

دعاء صلاة الحاجة

دعاء قصير للمريض

دعاء وقت السحر

دعاء الزواج

دعاء سريع للاستذكار

دعاء المذاكرة و التذكير

في بعض الأحيان قد يكون التوتر والقلق والخوف سبب نسيان الإجابة في الامتحانات هذا الخوف قد يسبب هرب المعلومات من الدماغ لذلك يجب أن يحصل الطالب على الهدوء والاسترخاء اثناء الاجابة في الامتحان وقراءة القرآن و بعض الادعية التي تساعد على الاستذكار بشكل سريع جدا في الهدوء وواحد من الأمور الرائعة التي تساعدك على اجتياز كل هذه الأعراض الخاصة بالنسيان.

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  •  اللهم اهدنا لما تحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين.
  •  اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  •  اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين. اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

دعاء رائع للمذاكره تويتر

العلم هو واحد من أهم الأشياء في حياة أي مجتمع أو أي أسرة المذاكرة والاستذكار هو من الأمور التي تساعد الإنسان على النجاح واجتياز المراحل الدراسية بشكل جيد جدا و تحقيق مكانة عالية ولكن قد تحدث بعض الأمور التي تسبب النسيان وعدم القدرة على الإجابة أو استرجاع الاجابة اثناء وقت امتحان يمكن أن يحدث الطالب في هذه المرحلة على الدعاء بصورة مستمرة لتجنب عملية النسيان.

  • اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لاملجأ ولا منجا منك إلا إليك. اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.
  •  اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  •  اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل. 
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحنا وأصلح بي الأمة. 
  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم. اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  •  اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتى بفضلك، يا من جمعت كل شىء حكمته، ويا من نفذ كل شىء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.

دعاء بعد المذاكرة

كل طالب يقوم بالمذاكرة والحفظ والفهم ويستغرق وقتا طويلا في عملية المذاكرة يحتاج بعد ذلك إلى أن يقوم بتثبيت على هذه المعلومات و أيضا يحتاج إلى أن يقوم بالدعاء بشكل مستمر خوفا من ان يتم نسيان المعلومات التي تم استذكارها، بعد المذاكره بشكل مباشر يتم استوداع المعلومات التي تم مذكراتها بصورة مستمرة حتى يحفظها الله لك وتعود في وقت الحاجة.

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  •  اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  •  رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا يا أرحم الراحمين.
  •  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وإنت أرحم الراحمين.
  •  اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.

دعاء بدء المذاكره 

قبل القيام بالبدء في المذاكرة لابد أن يحرص أي طالب على القيام بالدعاء والحفظ وقراءة القرآن الكريم حتى يعينك الله عز وجل على مهمتك ويعينك على سرعة الفهم وتفتيح المخ والحفظ بسرعة كبيرة جدا ، وبعد الدعاء يتم المذاكرة بهدوء حتى تتمكن من الاستفادة بشكل كبير والابتعاد عن التوتر والضغط العصبي يحميك من نسيان المعلومات.

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء الاهل للابناء بالتوفيق

جميع الآباء والأمهات والأهل والأقارب حريصين بشكل مستمر على الدعاء للأبناء في العائلة من أجل أن يتفوقون ويحققون مكانة دراسية عالية وهناك الكثير من الادعية الخاصة بالتوفيق لكي يسند الله سبحانه وتعالى الأبناء والطلاب في جميع امتحاناتهم ويوفقهم ، والكثير منا يبحث عن مثل هذه الأدعية لاستخدامها بشكل مستمر.

  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
  •  اللهم ألهمهم رشدهم ووفقهم في حياتهم، واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي. اللهم أجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  •  اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *