التخطي إلى المحتوى

دعاء المهموم والمتضايق مكتوب ادعية للمهموم الحزين مكتوبة قصيرة مستجابة من خلال موقع رؤية roy2a.com ، يتعرض الانسان في حياته لبعض الصعوبات والمشاكل التي تعرقل سير حياته،  ولكن ينبغي أن يتعلم كيفية التعامل مع تلك المشكلات وعدم الاستسلام أمامها وأن يثق دائما بالله بأنه قادر على أن يفرج همه و يزيل عنه تلك المشكلات،  ويجب أن يتقرب إلى الله عز وجل  ببعض الأدعية التي من الممكن أن تخفف عنه همه بإذن الله.

دعاء تفريج الهموم 

دعاء الهموم والمتضايق

الحياه دائما متقلبة لا تثبت على حال فبعض الأيام يعيشها الإنسان سعيدا مسرورا ،  والبعض الآخر يكون الإنسان حزينا ولكن عليه أن يتقبل الحزن ويتعلم كيفية التعامل معه،  وأن يفرج عن قلبه من خلال مجموعة من الأدعية الجميلة التي تشتمل على الكلمات المروحة عن النفس ، والله عز وجل قريب من العبد يسمع دعاءه ويستجيب له.

  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.

دعاء الهموم والمديون

دعاء الهموم والمتضايق

تختلف مصادر الهموم بالنسبة للإنسان فبعض الأشخاص تثقل كاهلهم أعباء الأسرة و تكاليف الحياة الباهظة،  ولذلك نجدههم يحملون عبئا فوق كاهلهم ويسألون الله باستمرار أن يخفف عنهم  ذلك العبء وأن يفرج عنهم  كرب الدنيا ، والبعض الآخر نجده مهموما بسبب  الديون فيجب عليه العمل جاهدا من أجل سداد تلك الديون بالإضافة إلى التماس الدعاء من الله عز وجل أن يساعده في سداده.

  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.
  • اللهم اجبر كسر قلبي، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك الفقر والدّيْن.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين.

دعاء الكروب مستجاب 

هناك الكثير من الأدعية التي تستعمل في وقت الكروب والأزمات،  يستخدمها يناجي بها ربه  بأن  يخفف عنه كربه ويرزقه تحمله ويمنحه الصبر على الشدائد والصعوبات التي تواجهه وكثير من هذه الأدعية مستجابة من الله عز وجل.

  • اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين.

 

شاهد ادعية اخرى :

دعاء المهموم تويتر 

مما لا شك فيه أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا أساسيا في نشر الأدعية المختلفة و بخاصة الأدعية التي تفرج عن المهمومين وتزيل كرب المكروبين ، ومن أبرز تلك المواقع موقع فيس بوك وتويتر اللذان يتصفحهما عدد كبير جدا من المتابعين،  وبالتالي فإن نشر أي دعاء على على هذه المواقع يكون سريعا في الترويج.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِراً.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.
  • لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ.

دعاء للحبيب المهموم 

هناك الكثير من الأشخاص المقربين لبعضهم البعض ولذلك فإن أي مكروه يصيب طرف فإن الطرف الآخر يحزن له ويحاول التفريج عن كربه وأحيانا يقوم بقراءة  بعض الأدعية للطرف الآخر حتى يزيل الله سبحانه وتعالى همه ويثلج  صدره.

  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا و الإجابة لعباده,و يا صاحب المواهبوالعطف والرأفه على خلقه,نسألك اللهــم أن تصلي و تسلم على عبدك و رسولك سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهــم يا ذا المن ولا يمن عليه,يا ذا الجلال و الإكرام, يا محيطاً بالليالي و الايام, نسألك يا أرحم الراحمين, يا جار المستجيرين, و يا أمان الخائفين أن تجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا,و جلاء حزننا, وذهاب همنا و غمنا.

دعاء للأب المهموم 

الأب هو حصن الأمان للأسرة كلها هو العائل الذي يحمي الأسرة وينفق عليها ويوفر لها مطالبها ويحميها من مصائب الحياة، والأب هو الذي يعتمد عليه الأبناء في كل شيء فإذا أصابه مكروه أو أصابه حمل فان الجميع يحزن ذلك ويلتمسون من الله سبحانه وتعالى ان يفرج عنه همه وذلك من خلال التوجه الى الله ببعض الأدعية الخاصة  بالأب المهموم.

  • اللهــم إننا نسألك إيمانا لا يرتد,و نعيماً لا ينفد و قرة عين لا تنقطع, و لذة النظر إلى وجهك, و مرافقة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم في جنات النعيم.
  • اللهــم يا بديع السماوات و الارض يا ذا الجلال و الإكرام و العزة التي لا ترام, نسألك يا الله يا رحمان بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك أبصارنا و أن تطلق به السنتنا وأن تفرج به عن قلوبنا وأن تشرح به صدورنا,وأن تستعمل به أبداننا, فإنه لا يعيننا على الحق غيرك ولا يؤتيه لنا إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء الصباح للمهموم 

هناك الكثير من الأدعية الصباحية والمسائية التي يرددها المسلمون باستمرار في الصباح والمساء تقربا إلى الله عز وجل ، و هناك بعض الأدعية التي تقال في الصباح خاصة بالشخص المهموم حيث تلعب دورا فعالا في إزالة همه وتفريج كربه بإذن الله.

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.
  • لا إله إلا أنت سبحــانك إني كنت من الظــالمين.اللهــم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • و أصلح لي شأني كله .لا إله إلا أنت. يا حي يا قيوم. برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني الا نفسي طرفة عين.الله ربي لا أشرك به شيئاً .

وفي الختام نتمنى أن يكون تم تقديم دعاء المهمو م والمتضايق ، حيث يساعد على إزالة النكبات  والتخلص من هذه الهموم ونتمنى أن نكون استطعنا افادتكم من خلال موقع رؤية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *